أعلن رئيس حزب صوت الشعب فتحي الشبلي عن تشكيل فريق من المختصين من تجمع الأحزاب الليبية والائتلاف الليبي للقوى السياسية والمهنية والاجتماعية في البحث في سجلات الأمم المتحدة على من يمكن أن يكون مؤهل أكثر من غيره لمنصب المبعوث الأممي في ليبيا.

وقال الشبلي في تصريح لـ”عين ليبيا”، إن ذلك يأتي في محاولة لتغيير آلية اختيار رؤساء البعثة الأممية إلى ليبيا التي كان يتبعها الأمين العام ومجلس الأمن وبعد الاجتماع الأخير لمجموعة السبع والتي فوضت فيه الأمين العام للأمم المتحدة باختيار المبعوث الجديد لليبيا.

وأشار إلى أنه تم تداول أسماء 3 شخصيات ألماني وجزائري وموريتاني، وقال: “وبالعودة إلى تاريخهم السياسي وجدنا أنهم لا يختلفون إطلاقاً على من سبقوهم”.

ونوه الشبلي بأنه الفريق اهتدى إلى أن الدكتور طارق إبراهيم حسن كردي هو الأنسب والأجدر والأقراب لما يتمتع به من خبرة دولية في فض النزاعات وللنزاهة والنظافة التي اتسم بها طول مدة عمله بالأمم المتحدة.

وأردف قائلا: “وفي سابقة لم تحدث في تاريخ الأمم المتحدة قرر الفريق إقناع الأمين العام للأمم المتحدة بأن من حق الشعب الليبي اختيار المبعوث الذي يرى أنه الأقرب والأجدر به، حيث تم تزكية الدكتور طارق إبراهيم حسن كردي في رسائل أرسلت إلى الأمين العام من أكثر من 40 حزب ومكون اجتماعي ورابطة نسائية وشبابية”.

واختتم الشبلي تصريحه بالقول: “الآن لم يعد أمام الأمين العام إلا سرعة إصدار قرار تكليف الدكتور طارق إبراهيم حسن كردي.. نتفهم أن أغلب أجهزة الأمم المتحدة هم في عطلة سنوية ولكننا نطالب السيد الأمين العام بتحمل مسؤوليته واحترام إرادة الشعب الليبي في الإسراع بإصدار التكليف المطلوب”.

يُشار إلى أن ﻁﺎﺭﻕ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺣﺴﻦ ﻛﺮﺩﻱ هو ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ الجنسية وخبير أممي في الشؤون الإنسانية والدولية ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻟﻴﺪ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﺭﻑ العام 1959، تلقى ﺗﻌﻠﻴﻤﻪ ﺍﻷﻭﻟ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ ﺑﻬﺎ ﺛﻢ ﺩﺭﺱ ﻋﻠﻢ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ (ﺳﻮﻣﺮﺳﺖ) ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻭﻧﺎﻝ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﺍﻟﺘﺤﻖ ﺑﺎﻟﻤﻔﻮﺿﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﻭﻋﻤﻞ ﺑﻌﺪﺓ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﺛﻢ ﻧﻘﻞ إﻟﻰ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻤﻔﻮﺿﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺟﻨﻴﻒ ﺍﻟﺴﻮﻳﺴﺮﻳﺔ ﻭﻗﺪ ﺗﻢ ﺗﻜﻠﻴﻔﻪ ﻟﻴﻜﻮﻥ (ﺳﻔﻴﺮﺍً) ﻟﻸﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﻛـﺎﻥ ﻟﻪ ﺷﺮﻑ ﻣﺨﺎﻁﺒﺔ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ، كما تعيينه سفيراً للسلام العالمي للمنظمة الهولندية الدولية لحرية وحماية حقوق الإنسان والسلام العالمي.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أحزاب سياسية الأمم المتحدة البعثة الأممية الشبلي تجمع الأحزاب الليبية فتحي الشبلي مبعوث أممي الأمین العام

إقرأ أيضاً:

مصرف ليبيا المركزي: “عبدالغفار” ناقش استعادة قيمة الدينار الليبي

عقد محافظ مصرف ليبيا المركزي المكلف من المجلس الرئاسي عبد الفتاح غفار، اليوم الأحد، اجتماعاً في مقر المصرف في طرابلس، بحضور وزير النفط والغاز المكلف في حكومة الدبيبة خليفة عبد الصادق، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط المكلف مسعود سليمان، وعدد من السادة أعضاء مجلس الإدارة ومديري الإدارات بالمصرف المركزي ومؤسسة النفط.

وذكر المصرف في بيان أن الاجتماع ناقش العديد من الملفات المشتركة، منها رؤية مصرف ليبيا المركزي لاستعادة قيمة الدينار الليبي، وجهود المؤسسة الوطنية للنفط لزيادة إنتاج النفط والغاز.

وأضاف أن هذا الاجتماع في إطار تنسيق العمل ودعم الجهود المشتركة بين المصرف المركزي ووزارة النفط والغاز والمؤسسة الوطنية للنفط، وذلك من أجل تعزيز التعاون لتطوير القطاعين المصرفي والنفطي في البلاد.

الوسومالدينار ليبيا

مقالات مشابهة

  • “ديكارلو” تجتمع مع “السني” في نيويورك قبل توجهها إلى ليبيا
  • مصرف ليبيا المركزي: “عبدالغفار” ناقش استعادة قيمة الدينار الليبي
  • “اللافي” و”الكوني” يناقشان مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة التطورات السياسية في ليبيا
  • “المنفي” يبحث مع “ديكارلو” تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • «الدبيبة» يستقبل وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية
  • الأمين العام بـ"الدفاع" يلتقي رئيس الأركان بالأردن
  • محمود محي الدين: 2026 قد يكون عام التخلص من صندوق النقد الدولي
  • محمود محي الدين: الطبقة المتوسطة تعرضت لصدمة.. وتحتاج لفرص
  • المبعوث الأمريكي: نعمل مع تركيا لتأمين مستقبل مستقر للشعب الليبي
  • المبعوث الأمريكي السابق: أزمة المصرف المركزي الليبي خبر سيء للجميع