قال الدكتورعماد البشتاوي، أستاذ العلوم السياسية، إن الشعب الفلسطيني اليوم وربما العالم العرب والإسلامي استيقظ على صدمة لم تكن متوقعة حقيقةً إذ تم اغتيال رأس الهرم السياسي في حركة حماس وهو إسماعيل هنية واغتياله في طهران، مشيرًا إلى أن هذه عملية الاغتيال حملت أكثر من دلالة سواء إنسانية وسياسية وإستراتيجية.

عاجل- بعد اغتيال إسماعيل هنية في طهران.. تفاصيل حياة ومسيرة زعيم حماس البطل (بروفايل) عاجل- تفاصيل اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران

وأضاف "البشتاوي"، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن عملية اغتيال هنية كانت مستبعدة لأن إسماعيل هنية هو الذي يقود التيار المعتدل في حركة حماس ليس فقط في هذه الفترة وإنما منذ فترات سابقة وهو الذي كان متحمسًا لفكرة إبرام الصفقة وإنقاذ الشعب الفلسطيني من الأهوال التي يعيشها وبالتالي كأنه في إسرائيل لا تريد حتى لهذا الجناح الذي ينحو باتجاه إبرام الصفقة أن يستمر هذا التيار بالعمل.

عمليات الاغتيال

وأوضح أن هناك تداعيات إنسانية وهي تتعلق بالشعب الفلسطيني لكن علينا أن نأخذ الجانب الإيجابي في هذا الموضوع ألا وهو أنه ليست المرة الأولى التي يتم من خلالها اغتيال أمناء عاميين للتنظيمات الفلسطينية حركة فتح وحركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية وتنظيمات أخرى كثيرة، ومع ذلك استمرت التنظيمات الفلسطينية بالعمل.

وأكد أن إسرائيل تغيب عنها فكرة مهمة أن عمليات الاغتيال تحديدًا عند الشعب الفلسطيني وتنظيماته تزيد من قوة التنظيم، والعمليات العسكرية تزيد من قوة التنظيم، مشيرًا إلى أنه لم يتعلق ولم يتوقف أي تنظيم فلسطيني على شخصية بعينها مهما كان حتى حركة حماس، فالمؤسس اغتيل وجاء من بعده وتم اغتياله إلى أن وصلت الأمور إلى ما وصلت إليه الآن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العالم العربي والإسلامي التنظيمات القاهرة الإخبارية حركة فتح حركة حماس حركة الجهاد طهران عملية الاغتيال إسماعیل هنیة حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يرى استمرار الحرب طوق نجاة له

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن ما يشهده قطاع غزة عبارة عن مأساة بكل معنى الكلمة والأرقام مرعبة، مشيرا إلى أن عدد الشهداء وصل إلى 41 ألف، والمفقودين 20 ألف تحت الأنقاض، وتنتشر داخل القطاع الأوبئة والأمراض بشكل كبير، وهناك نقص في التغذية يؤدي إلى حالة من فقدان المناعة.

محكمة العدل عجزت عن التحقيق في الحرب 

وأضاف «الرقب»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن محكمة العدل الدولية عجزت على مدار 10 أشهر من الحرب، عن إصدار حكم أو التحقيق في حرب الإبادة الجماعية التي تحدث الآن، وهذا ما يجعل الاحتلال الإسرائيلي يزيد من الدم والقتل والعدوان على قطاع غزة، ونرى هذا من خلال انتقال ما يحدث في غزة إلى الضفة الغربية من عمليات قتل بشكل يومي.

وتابع: «رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يرى أن استمرار الحرب هو طوق نجاة له، واستمرار القتل والعنف بالشعب الفلسطيني، قد يعيده مرة أخرى إلى أمله، بأن يكون رئيسا للحكومة المقبلة داخل دولة الاحتلال».

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يرى استمرار الحرب طوق نجاة له
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • أستاذ علوم سياسية: الانتخابات الجزائرية تمتاز ببعدها عن أصحاب المال السياسي (فيديو)
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • أستاذ علوم سياسية يكشف سبب انسحاب شارون من غزة عام 2005