وناقشت اللجنة خطة المقاطعة للفترة المقبلة التي تواكب مرحلة التصعيد الخامسة ضد العدو الصهيوني والأمريكي والبريطاني والهادفة إلى تشديد الاجراءات الرسمية في مقاطعة البضائع الإسرائيلية والأمريكية والشركات الداعمة للكيان الصهيوني وترسيخ وتوسيع مسار التوعية في مختلف الأطر الرسمية والمجتمعية.

واطّلعت بهذا الشأن على القوائم الإضافية الخاصة بالشركات التي سيتم توسيع وتطبيق قرار المقاطعة الاقتصادية عليها.

وأثنت اللجنة على الالتزام الكبير الذي أظهره الشعب اليمني وأطره الرسمية المعنية فيما يخص المقاطعة الشاملة للبضائع الإسرائيلية والأمريكية والشركات الداعمة والمتعاونة مع كيان العدو الصهيوني.. وجددت التأكيد على أن سلاح المقاطعة هو نوع من أنواع الجهاد نصرة للأشقاء من أبناء الشعب الفلسطيني في غزة وغيرها من المدن المحتلة في فلسطين.

وأشارت إلى الآثار الإيجابية المباشرة التي يحققها مسار المقاطعة على اقتصاد العدو الصهيوني والأمريكي والشركات الداعمة والمتعاملة مع الكيان الغاصب.

كما اطلعت اللجنة العليا على تقرير حول النزول الميداني لعدد من أعضاء اللجنة إلى عدد من مدارس أمانة العاصمة ضمن أنشطتها المواكبة لحملة نصرة الأقصى وقضية الأمة المركزية فلسطين.

واستعرضت الترتيبات الخاصة بتدشين المرحلة الخامسة من التعبئة العامة والتي من المقرر أن تبدأ بالنزول إلى أمانة العاصمة ولقاء قيادتها تمهيدا لبدء مسار التنفيذ العملي في مختلف مديريات الأمانة والمؤسسات الرسمية والمجتمعية.

وباركت اللجنة الندوات والأبحاث العلمية التي أجرتها جامعات البيضاء وعمران وإب وصنعاء حول القضية الفلسطينية.. مشيدة بهذا الجهد والعمل العلمي الذي يحمل أهمية كبيرة في مسار المواجهة المباشرة مع العدو الصهيوني ومعركة الوعي التي لا تقل أهمية عن المواجهة العسكرية.

وحثت بقية الجامعات اليمنية الحكومية وغير الحكومية على اتباع هذا النهج والمساهمة الفاعلة في هذا الجانب، بما يخدم معركة المواجهة المفتوحة مع العدو وترسيخ الوعي العام بمختلف جوانب القضية الفلسطينية.

وأقرت اللجنة البرنامج التنظيمي الخاص بالمسيرة الكبرى التي ستقام عصر يوم الجمعة المقبل في ميدان السبعين بأمانة العاصمة، والمسيرات التي ستقام في نفس اليوم في المحافظات والمديريات الحرة تحت شعار "نصرة لإخواننا أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ورفضا وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي الأمريكي ضد رموز في محور المقاومة".

وأشادت اللجنة العليا بالحضور الجماهيري المليوني الذي شهده ميدان السبعين والساحات العامة في المحافظات والمديريات يوم الجمعة الماضية نصرة للأشقاء في غزة، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المجرم على الأعيان المدنية بمحافظة الحديدة.

ونوهت بالرسائل المتعددة التي حملتها هذه المشاركة وفي المقدمة للعدو الصهيوني الذي أيقن أن عدوانه وصلفه لن يزيد شعبنا إلا صمودا وصلابة في المواجهة المفتوحة ومواصلة نصرة أبناء غزة بمختلف الوسائل المتاحة.

ودعت اللجنة أبناء الشعب اليمني إلى الخروج الهادر والمشرف في مسيرات يوم الجمعة المقبل أسوة بخروجهم المليوني في المسيرات الأخيرة.

كما دعت أبناء شعبنا إلى أداء صلاة الغائب على الشهيد إسماعيل هنية وشهداء المقاومة في العراق ولبنان، عقب صلاة الجمعة المقبلة.

وكانت اللجنة قد اطّلعت على محضر اجتماعها السابق وأقرته.

فيسبوك

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: العدو الصهیونی

إقرأ أيضاً:

شروط صلاة الجنازة على الميت الغائب

قالت دار الإفتاء المصرية إن صلاة الجنازة من فروض الكفاية عند جماهير الفقهاء؛ وقد رَغَّب الشرع الشريف فيها، وندب اتباع الجنازة حتى تدفن؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ شَهِدَ الجَنَازَةَ حَتَّى يُصَلِّي، فَلَهُ قِيرَاطٌ، وَمَنْ شَهِدَ حَتَّى تُدْفَنَ كَانَ لَهُ قِيرَاطَانِ»، قيل: وما القيراطان؟ قال: «مِثْلُ الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ» متفق عليه. وروى مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ مَيِّتٍ تُصَلِّي عَلَيْهِ أُمَّةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يَبْلُغُونَ مِائَةً، كُلُّهُمْ يَشْفَعُونَ لَهُ، إِلَّا شُفِّعُوا فِيه».

بيان شروط صلاة الجنازة على الغائب

وأضافت الإفتاء أن فقهاء الشافعية، والحنابلة ذهبوا في المعتمد، وهو المختار للفتوى جواز الصلاة على الميت الغائب؛ يقول الإمام النووي في "روضة الطالبين" (2/ 130، ط. المكتب الإسلامي): [تجوز الصلاة على الغائب بالنية، وإن كان في غير جهة القبلة، والمصلي يستقبل القبلة، وسواء كان بينهما مسافة القصر، أم لا] اهـ.

وقال العلامة البهوتي في "كشاف القناع" (2/ 121، ط. دار الكتب العلمية): [(ويُصَلِّي إمام) أعظم (وغيره على غائب عن البلد ولو كان دون مسافة قصر أو) كان (في غير جهة القبلة) أي قبلة المصلي (بالنية إلى شهر) كالصلاة على القبر لكن يكون الشهر هنا من موته] اهـ.

وقد اشترط الشافعيةُ والحنابلةُ لجواز الصلاة على الميت الغائب شرطين:

أولهما: أَنْ تَبْعُد بلد المُتَوفَّى عن بلد الصلاة عليه، ولو كانت المسافة بين البلدين دون مسافة القصر، فإن كان المصلون والمُتَوفَّى في بلدٍ واحد؛ فلا تجوز الصلاة إلَّا بحضور المُتَوفَّى والمصلون في مكان واحدٍ ولو كَبُرت البلد، إلا إذا تَعذَّر حضور المصلين لمكان الصلاة على الميت؛ وذلك كما هو حاصلٌ في وقتنا هذا من تَعذُّر حضور بعض المصلين للصلاة على الجنازة لا سيما في أوقات حظر حركة التَّنَقُّل، ولا يشترط في جواز الصلاة على الميت الغائب عندهم أن يكون الميت في ناحية القِبْلة التي يُصَلِّي إليها المُصَلِّي.

والثاني: اعتبار الوقت، فالشافعية لا يقيِّدون صحة الصلاة على الميت الغائب بوقتٍ مُعيَّن، بل تصح عندهم الصلاة على الميت الغائب ولو بَعُدَ تاريخ وفاته، بنيما قيَّد الحنابلة الوقت بشهرٍ مِن حين وفاته؛ وعلَّلوا بأنَّه لا يعلم بقاء الميت من غير تلاش أكثر من ذلك. انظر: "تحفة المحتاج" لشيخ الإسلام ابن حجر (3/ 149، ط. دار إحياء التراث العربي)، و"شرح المنهج" لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري (2/ 277، ط. دار الفكر)، و"شرح المنتهى" للعلامة البهوتي (1/ 363، ط. عالم الكتب).

وقد زاد الشافعية وحدهم شرطًا آخر، وهو تقييد صحة الصلاة على الميت الغائب بمَنْ كان مِن أهل فرضها وقت الموت، بأن كان مُكَلَّفًا؛ لأنه يؤدِّي فرضًا خوطب به، بخلاف مَن لم يكن كذلك. انظر: "تحفة المحتاج" (3/ 149).

واستدلال الشافعية والحنابلة حديث صلاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم على النجاشي مَلَكِ الحبشة؛ فقد روى البخاري ومسلم بسندهما عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلى على النجاشي فكنت في الصف الثاني أو الثالث.

وروى البخاري ومسلم أيضًا بسندهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: نعى النبي صلى الله عليه وآله وسلم النجاشي ثُمَّ تَقدَّم، فصفوا خلفه، فكَبَّر أربعًا.

قال الشمس الرملي في "نهاية المحتاج" (2/ 485-486، ط. دار الفكر): [(ويصلى على الغائب عن البلد) ولو في مسافةٍ قريبةٍ دون مسافة القصر وفي غير جهة القبلة والمصلي مستقبلها؛ لأنه صلى الله عليه وآله وسلم صلَّى على النجاشي بالمدينة يوم موته بالحبشة. رواه الشيخان، وذلك في رجب سنة تسع] اهـ.

مقالات مشابهة

  • شروط صلاة الجنازة على الميت الغائب
  • ريمة.. 31 مسيرة نصرة لغزة ولبنان ووفاء لتضحيات الشهداء
  • نحو 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى المبارك
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى
  • 40 ألف مصلٍ يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى اليوم
  • 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألفا صلوا الجمعة بالمسجد الأقصى
  • 40 ألف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • لجنة نصرة الأقصىى تحدد أكثر من 478 ساحة للاحتشاد نصرةً لغزة ولبنان
  • لجنة نصرة الأقصى تُشيد بمستوى التفاعل الشعبي مع حملة دعم النازحين في لبنان