يمن مونيتور/ رصد خاص

عبرت العديد من دول العالم عن إدانتها لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران اليوم الأربعاء، وحذرت من تداعيات الحادث على مستقبل المنطقة.

وفي وقت مبكّر الأربعاء، أعلنت حماس اغتيال هنية إثر “غارة صهيونية غادرة” على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته أمس الثلاثاء، في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

كما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني باغتيال هنية في طهران، موضحا أن “التحقيق جار في عملية الاغتيال وأنه سيتم إعلان النتائج قريبا”.

وامتنع جيش الاحتلال الإسرائيلي عن التصريح بشأن اغتيال هنية، قائلا: “لا نعلق على هذه التقارير”.

وفيما يلي أبرز الردود العربية والدولية: 

طهران

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إن “إيران تنعى شريكها في الأحزان والأفراح وقائد المقاومة الفلسطينية شهيد القدس إسماعيل هنية”، مؤكداً أن بلاده ستدافع عن سلامة أراضيها وشرفها وستجعل الغزاة الإرهابيين يندمون على أعمالهم الجبانة.

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الإيراني ناصر كنعاني: إن الجهات المختصة لا تزال تحقق في أبعاد وتفاصيل اغتيال هنية، لافتا إلى أن “دماء المجاهد المناضل للخلاص من براثن المحتلين الصهاينة لن تذهب هدرا أبدا.

وأكد وأن استشهاد هنية في طهران سيقوي ويعمق الصلة الوثيقة بين طهران وفلسطين والمقاومة.

قطر

أدانت قطر الأربعاء “بأشد العبارات” اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، ووصفته بأنه “جريمة شنيعة وتصعيداً خطيراً وانتهاكاً سافراً” للقانون الدولي والإنساني.

وأكدت الخارجية القطرية في بيان أن “عملية الاغتيال هذه والسلوك الإسرائيلي المستهتر باستهداف المدنيين المستمر في غزة من شأنها أن تؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى دائرة الفوضى وتقويض فرص السلام”.

وجددت “موقف دولة قطر الثابت الرافض للعنف والإرهاب والأعمال الإجرامية، بما في ذلك الاغتيالات السياسية، مهما كانت الدوافع والأسباب”.

وأعربت عن “تعازي دولة قطر قيادة وشعباً لذوي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ومرافقه الشخصي ودولة فلسطين وشعبها الشقيق”.

تركيا

من جانبه، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، عن إدانته الشديدة للاغتيال الغادر لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وقال أردوغان في منشور على منصة إكس: “أدين بشدة وأشجب عملية الاغتيال الغادرة ضد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران”.

وأضاف: “اغتيال هنية خسة تهدف إلى تقويض القضية الفلسطينية ومقاومة غزة المجيدة ونضال إخواننا الفلسطينيين المحق”.

من جانبها قالت الخارجية التركية، إن “ما جرى في طهران عملية اغتيال دنيئة تهدف إلى مد نطاق الحرب من غزة إلى المستوى الإقليمي، وأن عملية الاغتيال تظهر أن “حكومة نتنياهو ليس لديها نية لتحقيق السلام”.

حزب الله اللبناني

بدوره، قال حزب الله اللبناني، إن “استشهاد هنية من قادة المقاومة الكبار الذين وقفوا بشجاعة أمام مشروع الهيمنة الأميركي والاحتلال الصهيوني.

وقال إن “استشهاد هنية سيزيد المقاومين في كل ساحات المقاومة إصرارا وعنادا على مواصلة طريق الجهاد.

الأردن

بدورها، أدانت الخارجية الأردنية، بأشد العبارات اغتيال هنية، وقالت إن “ما حدث جريمة تصعيدية ستدفع باتجاه المزيد من التوتر والفوضى في المنطقة.

روسيا

بدورها قالت الخارجية الروسية، إن اغتيال هنية اغتيال سياسي غير مقبول على الإطلاق، مشيرة إلى أن العملية ستؤدي إلى مزيد من التصعيد في التوترات.

وقال ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي “هذه جريمة قتل سياسية غير مقبولة على الإطلاق، وستؤدي إلى مزيد من التصعيد في التوترات” منوها أن قتل هنية “ستكون له تداعيات سلبية على محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

الصين

من جانبها، قالت الخارجية الصينية في بيان “نعارض وندين بشدة عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وشددت الصين، على “ضرورة وقف إطلاق النار في أقرب وقت لتجنب زيادة التصعيد والمواجهة”, وأن “الصين تتبنى دائما حل الخلافات الإقليمية عبر المفاوضات والحوار.

مصر

أدانت وزارة الخارجية المصرية “سياسة التصعيد الإسرائيلية الخطيرة خلال اليومين الماضيين” معتبرة ان هذا “التصعيد الخطير، ينذر بمخاطر إشعال المواجهة في المنطقة بشكل يؤدى إلى عواقب أمنية وخيمة” بدون أن تذكر اسم إسماعيل هنية او حزب الله.

الولايات المتحدة

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء أن الولايات المتحدة “ليس لها يد” في اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران.

وقال في مقابلة متلفزة نشر مكتبه مقتطفات منها “أولا لم نكن على علم وليس لنا يد” في ذلك.

العراق

بدورها أدان العراق اغتيال إسماعيل هنية، وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان إن “حكومة جمهورية العراق تدين بأشد العبارات لعملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران”. وأضاف أن الحكومة العراقية “تؤكد أن هذه العملية العدوانية تُعد انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية وتهديداً للأمن والاستقرار في المنطقة”.

سلطنة عمان

دانت سلطنة عُمان اغتيال هنية في طهران وأعربت وزارة الخارجية العمانية في بيان عبر صفحتها على موقع إكس عن “إدانة سلطنة عُمان واستنكارها الشديد” لاغتيال هنية، قائلة إنه “يُعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والإنساني وتقويضاً واضحا لمساعي تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة”.

أستراليا

حذر وزير الدفاع الأسترالي من مخاطر “شديدة” لحصول تصعيد أكبر في الشرق الأوسط بعدما تم تحميل “إسرائيل” مسؤولية اغتيال هنية. وقال ريتشارد مارلز إن مقتل إسماعيل هنية في طهران خلق مخاطر إضافية في منطقة تشهد أساسا أزمات.

أفغانستان

قالت حكومة طالبان في أفغانستان إن مقتل هنية في إيران المجاورة “خسارة كبيرة” معتبرة أنه “زعيم فلسطيني ذكي وواسع الحيلة”. وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان إن هنية “كان ناجحا وترك عبراً في المقاومة والتضحية والصبر والتحمل والنضال والتضحية العملية لأتباعه”.

باكستان

دانت باكستان اغتيال هنية معتبرة أنه “عمل متهور” يرقى الى “الإرهاب”. وقالت وزارة الخارجية في بيان إن “باكستان تنظر بقلق بالغ الى المغامرات الإسرائيلية المتزايدة في المنطقة. إن خطواتها الأخيرة تشكّل تشكّل تصعيداً خطيراً في منطقة مضطربة أساساً وتقوّض الجهود الرامية لإحلال السلام”.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اغتيال هنية الاحتلال غزة رئیس المکتب السیاسی لحرکة حماس إسماعیل هنیة اغتیال رئیس المکتب السیاسی لحرکة إسماعیل هنیة فی طهران وزارة الخارجیة عملیة الاغتیال اغتیال هنیة فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية

قال رئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي6) ريتشارد مور إنه يعتقد أن إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي وقع في طهران في أواخر يوليو (تموز)، والذي تحمل طهران مسؤوليته لإسرائيل.

وعندما سُئل مور، خلال فعالية لصحيفة فاينانشال تايمز، اليوم السبت، عما إذا كانت إيران سترد على اغتيال هنية، قال "أظن أنهم سيحاولون، ولن نكون قادرين على التخلي عن حذرنا تجاه نوع النشاط، الذي ربما يحاول الإيرانيون" القيام به في هذا الصدد.
وقال مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية علي واعظ في وقت سابق، إنه "إذا تمكنت إسرائيل من الإفلات من العقاب بعد قتل حلفاء إيران في وسط طهران، فلن يكون هناك ملاذ آمن للقيادة الإيرانية في أي مكان. إن إشارة الضعف هذه للمعارضين، في الداخل والخارج، أمر لا يطاق بالنسبة للقادة الإيرانيين".

هل تريد إيران تجنّب "حافة الهاوية" في الردّ على اغتيال هنية؟https://t.co/pGlHSmtEPc pic.twitter.com/jp15ERrSa7

— 24.ae (@20fourMedia) August 29, 2024 وبعيد ضربات حزب الله، قال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي للطلاب في أحد التجمعات، إن الرد "لا يعني دائماً حمل السلاح، بل يعني التفكير بشكل صحيح، والتحدث بشكل صحيح، وفهم الأشياء بدقة، وضرب الهدف بدقة".  
ومع ذلك، يقول الخبراء إن هذه التعليقات الأخيرة تشير إلى أن رد إيران سيبدو أقل شبهاً بما فعلته في أبريل (نيسان)، رغم أنه لا يمكن استبعاد ذلك، وسيكون أكثر شبهاً بهجوم محسوب.

مقالات مشابهة

  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • كيف أتت ردود الفعل على إجتماع الرياض؟
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية