أعلنت قوات الجيش الأميركي، الثلاثاء، تدمير زوارق مسيرة غير مأهولة تابعة لميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن، أثناء محاولتها استهداف سفن تجارية في البحر الأحمر. 

وتأتي العملية الأميركية وسط استمرار عمليات الردع التي تقودها واشنطن ضمن عملية "حارس الازدهار" لتأمين الملاحة الدولية والسفن التجارية في هذا الشريان التجاري المهم.

كما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان صادر عنها، الأربعاء، تدمير ثلاثة زوارق مسيرة سطحية غير مأهولة تابعة للحوثيين مدعومة من إيران في البحر الأحمر.

وفي وقت سابق الثلاثاء، نجحت قوات الجيش الأميركي في تدمير طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في منطقة يسيطرون عليها في اليمن.

وأضافت القيادة الأميركية إن تلك الأسلحة تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. ولفتت إلى أن اتخاذ هذه الإجراءات تأتي لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا.

وعلى الرغم من عمليات الردع البحري الذي تقوده أميركا عبر "حارس الازدهار" وقوات الاتحاد الأوروبي ضمن مهمة "أسبيدس"، إلا أن منطقة البحر الأحمر لا تزال تشهد وضعاً أمنياً غير مستقر بالنسبة لشركات الشحن البحري التي تؤكد أن تعليق عملياتها في هذه المنطقة سوف يستمر حتى نهاية العام 2024.

وتؤكد شركة ميرسك للنقل البحري -إحدى كبريات شركات الشحن البحري في العالم- أن تداعيات الوضع في البحر الأحمر ستستمر في التفاقم في مختلف أنحاء العالم، مما يخلق تحديات لسلاسل التوريد وعملائنا.

وأوضحت أن الاضطرابات في هذه المنطقة الاستراتيجية لخطوط التجارة منذ ديسمبر 2023، أجبر السفن على تحويل مسارها مؤقتًا واتخاذ مسارات أطول حول رأس الرجاء الصالح وتسبب في تحديات غير مسبوقة لسلاسل التوريد العالمية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميرسك فينسنت كليرك، في تصريح له، إن الأشهر المقبلة ستكون صعبة على شركات النقل والشركات على حد سواء، حيث يمتد الوضع في البحر الأحمر إلى الربع الثالث من عام 2024.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

صور جوية رفعت عنها السرية تظهر ناقلة النفط المستهدفة بهجوم الحوثي تحترق في البحر الأحمر

(CNN)—أظهرت صور حديثة رفعت عنها السرية ناقلة النفط اليونانية "سونيون" تحترق بعد استهدافها من قبل المتمردين الحوثيين.

Credit: US Defense

ويقول مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية لـCNN إن الناقلة لا تزال تحترق في البحر الأحمر بعد مهاجمتها في الـ21 من أغسطس/ اب الماضي.

Credit: US Defense

وتحمل الناقلة مليون برميل من النفط الخام، في الوقت الذي يحذر فيه مسؤولو البنتاغون من كارثة بيئية، ففي الوقت الذي لم تصل فيه النيران بعد إلى مخازن النفط، إلا أن المسؤولون يقولون إن هناك ما يبدو كتسرب لما ق يكون وقودا أو زيت المحرك إلى المجرى المائي المكتظ.

Credit: US Defense

استهدف المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن الناقلة بقذائف ونيران أسلحة ردًا على حرب إسرائيل ضد حماس. وقد تم إنقاذ طاقم الناقلة المكون من 25 فردًا بعد الهجوم.

مقالات مشابهة

  • القيادة الوسطى الأمريكية تعلن تدمير 3 مسيرات ومنظومتين صاروخيتين للحوثيين
  • "أسبيدس" تعلن حماية 230 سفينة تجارية أثناء عبورها البحر الأحمر
  • ‏مدير الاستخبارات البريطاني: إيران تدعم الميليشيات في المنطقة وتساعد الحوثيين في هجمات البحر الأحمر
  • شاهد.. أول صور جوية لناقلة النفط "سونيون" لحظة احتراقها في البحر الأحمر
  • رفع السرية عن صور جوية للناقلة “سونيون” لحظة احتراقها بالبحر الأحمر (صور)
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة مسيرة ومركبة تابعة للحوثيين
  • صور جوية رفعت عنها السرية تظهر ناقلة النفط المستهدفة بهجوم الحوثي تحترق في البحر الأحمر
  • موقع لويدز البحري :عبور البحر الأحمر أصبح مستحيلا للسفن المرتبطة “بإسرائيل”
  • موقع ليدز البحري :عبور البحر الأحمر أصبح الان مستحيلا للسفن المرتبطة باسرائيل
  • إيران ودعم الدور الحوثي في البحر الأحمر