بدأت السبّاحة الأميركيّة ليا توماس تحوّلها عام 2019، وباتت عام 2022 أوّل سباحة عابرة جنسياً تفوز بلقب جامعي في الولايات المتحدة.

وأثارت هذه النتائج جدلاً أفضى إلى استبعادها من المسابقات النسائية الدوليّة من قبل الاتحاد الدولي للسباحة. وقد انتشرت في الأيام الأخيرة صورة زعم ناشروها أنّها لسبب استبعادها من أولمبياد باريس، إلا أنّ الصورة في الحقيقة معدّلة والنسخة الأصليّة منها منشورة عام 2019.

وتظهر الصورة سبّاحة بأعضاء تناسلية ذكرية بارزة وعلّق مشاركو الصورة بالقول "تم رفض هذه السباحة من المشاركة في المسابقات النسائية في الألعاب الأولمبية"، وأضافوا بسخرية "لا أحد يعرف السبب".

وحظيت الصورة بمئات المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدّة حول العالم تزامناً مع منافسات أولمبياد باريس 2024.

إلا أنّ الصورة في الحقيقة معدّلة.

فلقد أظهر البحث أنّ النسخة الأصليّة منها منشورة (أرشيف) في موقع وكالة "غيتي إيمدجز" بتاريخ 16 نوفمبر 2019.

وتعود الصورة للسبّاح الأميركيّ وليام توماس خلال مشاركته في مباراة في ولاية بنسلفينيا الأميركيّة ضمن دوري الجامعات، ويمكن العثور على صورٍ أخرى  له في المباراة نفسها (أرشيف).

ولا تبدو في هذه الصور أعضاء ذكريّة بارزة كما في الصورة المعدّلة والمتداولة في المنشورات.

لقطة للمنشور المتداول ما قصّة هذه السبّاحة؟

وُلد وليام توماس ذكراً وشارك في منافسات الرجال للسباحة في جامعة بنسلفينيا في الولايات المتّحدة بين عامي 2017 و2019، بعدها بدأ عمليّة التحوّل، واتّخذ اسم ليا وليامز.

وكانت وليامز أوّل رياضية معروفة من العابرين جنسياً تفوز بلقب ضمن مسابقات النخبة في الولايات المتحدة عندما تفوّقت على صاحبة الميدالية الفضية الأولمبية إيما ويانت في سباق 500 متر حرة في أتلانتا في مارس 2022.

وقد أثار هذا الفوز جدلاً، إذ قيل إنّ السبّاحة تحظى بأفضليّة بدنيّة على زميلاتها.

وعلى ضوء ذلك، وفي فبراير 2022، قرّر الاتحاد الأميركي للسباحة مراجعة قواعده، محدداً مستويات هرمون التستوستيرون لأي رياضي متحول جنسياً يرغب في المنافسة على مستوى النخبة.

وفي يونيو 2022، أعلن الاتحاد الدولي للسباحة أنه يريد إنشاء فئة مفتوحة للرياضيين العابرين جنسياً. لكنّه حصر المشاركة في سباقات السيدات بالسباحات اللواتي "أصبحن نساءً قبل سن البلوغ".

واستبعد الاتحاد ليا توماس من المسابقات الدوليّة النسائيّة، وفي 12 يونيو 2024 رفضت محكمة التحكيم الرياضية طعن السبّاحة الأميركية العابرة جنسيا بالقرار.

وكلّ ذلك يعني أنّ السباحة غير مؤهّلة في الأصل للمشاركة في الأولمبياد.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

«صورة بـ5 جنيه».. حكاية غريبة وراء شهرة مريم فخر الدين قبل دخولها عالم الفن

في حياة مريم فخر الدين العديد من الأسرار، إذ نالت شهرة كبيرة قبل دخولها الفن، وتوافد عليها كبار المنتجين على رأسهم الفنان أنور وجدي الذي تمنت العمل معه، وكلمة السر صورة لغلاف مجلة فرنسية فتحت لها أبواب شهرة لم تكن تتوقعها أو تسعى إليها، كما وصفت في لقاء نادر مع الفنانة صفاء أبو السعود في «قعدت صفا».

وفي ذكرى ميلاد مريم فخر الدين الذي يوافق اليوم 8 سبتمبر، نعرض حكاية الصورة التي تسببت في شهرة واسعة لـ مريم فخر الدين قبل دخولها الفن.

صورة بـ5 جنيه

روت الفنانة مريم فخر الدين حكاية دخولها الفن صدفة بسبب صورة في عيد ميلادها الـ16، وقالت في لقاء تلفزيوني سابق: «أنا اتولدت لأب مصري وأم من المجر وبتكلم 6 لغات من والدتي، واشتغلت في السينما علشان ماما حبت توفر 5 جنيه».

وتابعت موضحة حكاية الصورة، قائلة إنَّ والدتها عرضت عليها أن تشتري لها هدية في عيد ميلادها الـ16، لكنها تمنت أن يلتقط لها مصور صورة تذكارية، وهذه الأمور يرفضها تمامًا والدها لتحفظه الشديد آنذاك.

وفي يوم عيد الميلاد، قررت والدة مريم فخر الدين أن تحصل على صورة لابنتها خلسة دون معرفة الأب، وهو ما آثار غضبه فيما بعد موضحة: «عيد ميلادي الـ16 كان نفسي في صورة من عند راجل مصوراتي، بابا كان لا يمكن يوافق، قالتلي لما بابا يطلع المرور وكان مهندس مفتش ري وقتها وبيطلع المرور، قالتلي هنروح نتصور من وراه ونخبي الصور وكمان منقولش للواد يوسف لأنه فتان».

بالفعل ذهبت الفنانة مريم فخر الدين ووالدتها إلى المصور، ووقتها علمت أنَّ ثمن الصورة العادية 5 جنيهات، لكن هناك عرضًا مغريًا هو أن تلقط صورة لابنتها ضمن مسابقة مجلة فرنسية شهيرة، موضحة: «روحنا لواحد مصوراتي قالنا تتصوروا للمسابقة بتاعت فتاة الغلاف للمجلة ولا صور خاصة، فـ أمي سألته إيه الفرق، قال بتاعت المجلة ببلاش بتاخدي كارت بس الصورة بتنزل في مجلة الـImages والصور الخاصة بـ 5 جنيه، فـ ماما سألت بتحطوا الاسم، قال لا البنات بتنزل بـ رقم قالت له طب صورها».

فازت صورتها بـ«فتاة الغلاف» وفُتحت لها أبواب الشهرة

غادرت مريم فخر الدين ووالدتها المُصور، ولم يشتريا المجلة لكن فيما بعد علم والدها بفوزها وثار غاضبًا موضحة: «روحنا ولا اشترينا المجلة ولا عرفنا الصورة نزلت ولا حاجة، جاي أبويا في يوم زعابيب أمشير ركباه، اتخانق مع أمي ورمالي الشيك أبو 250 جنيه باسمي».

توافدت الصحف على بيت مريم فخر الدين وكذلك المنتجين وفي كل مرة يطردهم والدها: «الصحفيين جولي وبابا كان بيطردهم لحد ما جه الصحفي إبراهيم الورداني، عملي حديث حلو أوي وكان فيها مجموعة من المجلات تابعة لدار الهلال، وبعد كدا ابتدوا المنتجين تيجي وأول حد كان أنور وجدي وحظي وحش إني مشتغلتش معاه أبويا يا عيني طرده بطريقة وحشة أوي، قاله إمشي وبعده حسين صدقي وآخر حد أحمد بدرخان».

وكان والد مريم فخر الدين على علاقة طبيبة بعائلة أحمد بدرخان، لذا وافق على مقابلته ورحب به على الفور، وعلم أنه جاء من أجل مريم ودخولها الفن: «أحمد بدرخان عنده عيلة في الفيوم وبابا عارف عيلته، وبابا ميعرفش إنه جاي ياخدني فـ بابا دخلة قاله أهلا وإزي بابا».

وبعد الزيارة اقتنع الأب أن تنضم ابنته لعالم الفن: «بدرخان قالوا أنا جاي هعمل فيلم وأنت اقرأه، واداله الكتاب والسيناريو بابا قرأه، والرواية عجبته قالي انتي لازم تبقي مثل أعلى لبنات جيلك»، ونجح العمل وتوالت بعدها الأفلام السينمائية: «عملت ليلة غرام ونجح وعملت المساكين وفي 5 أشهر عملت 5 أفلام».

مقالات مشابهة

  • الاتحاد العراقي لكرة القدم يعلن تعليق كافة أنشطته باتحاد غرب آسيا لهذا السب
  • «بنت ناس».. أحمد سعد يعلق على صورة «طفلته» داخل كبينة طائرة
  • «صورة بـ5 جنيه».. حكاية غريبة وراء شهرة مريم فخر الدين قبل دخولها عالم الفن
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • مديرية التعليم بأزيلال توضح حقيقة الصورة المتداولة لحجرة دراسية قديمة
  • صورة تنفي أكاذيب إسرائيل بشأن غارة فرون.. شاهدوها!
  • أشهر مشجع أهلاوي يحتفل بخطوبته مع جمهوره: «أمح الدولي قرأ الفاتحة»
  • المملكة تُتوّج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي بجمهورية مصر
  • منتخب المملكة يتوج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي
  • الملاكمة الجزائرية إيمان على غلاف مجلة فوغ.. حقيقة صورة حظيت بانتشار واسع