شهدت مناطق عدة بالضفة الغربية المحتلة -اليوم الأربعاء- مسيرات غاضبة تنديدا باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران، وشدد المتظاهرون على أن "اغتيال هنية لن يكسر المقاومة".

وانطلقت مسيرة وسط مدينة رام الله جابت شوارع مختلفة ورفعت خلالها الأعلام الفلسطينية ورايات حركة حماس، بينما ردد المشاركون هتافات منددة بعملية اغتيال هنية.

كما شهدت بيت لحم والخليل (جنوب) ونابلس وطولكرم وسلفيت وجنين وطوباس وقلقيلية (شمال) وعدد من المخيمات والبلدات التابعة لها مسيرات مماثلة.

تغطية صحفية: تظاهرة في مدينة طوباس بالضفة الغربية، تنديداً بعملية الاغتيال. pic.twitter.com/Gh035HiFVk

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) July 31, 2024

وفي مسيرة طولكرم، ردد المشاركون عبارة "لن نعترف بإسرائيل" التي كان يعرف بها الشهيد هنية الذي نعته مكبرات الصوت في مساجد الضفة.

كما عمّ إضراب عام مدن الضفة الغربية المحتلة وبلداتها كافة، بما فيها أريحا والخليل وطولكرم وبيت لحم والبيرة ورام الله، وذلك غضبا على اغتيال الاحتلال لهنية.

وشهدت القدس أيضا إضرابا عاما حدادا على الشهيد هنية.

تغطية صحفية: "يا ضفة ثوري ثوري".. مسيرة رام الله المنددة باغتيال إسماعيل هنــية. pic.twitter.com/VQXM8g9cxN

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) July 31, 2024

إصرار على المقاومة

وقال فوزي نصار، أحد سكان مدينة الخليل، إنهم استيقظوا في الصباح على ما وصفه "بمأساة للشعب الفلسطيني"، مؤكدا أن اغتيال هنية لن يؤثر في صمود الفلسطينيين.

من جانبه، قال سهيل نصر الدين -أحد سكان الخليل أيضا- إن اغتيال هنية "لن يؤثر" على المقاومة أو عمل حركة حماس، مشيرا إلى أن "عمل المقاومة لا يستمر بقائد واحد"، واغتيال هنية لن يكسر المقاومة.

#فيديو | حدادًا على اغتيال القائد إسماعيل هنية، إضراب شامل في قرية العيساوية بالقدس المحتلة. pic.twitter.com/l7gwxUfpEA

— وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) July 31, 2024

وفي وقت مبكر الأربعاء، أعلنت حماس اغتيال هنية إثر غارة إسرائيلية على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته أمس الثلاثاء في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

كما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بمقتل هنية في طهران، موضحا أن التحقيق جار في عملية الاغتيال وأن النتائج ستعلن قريبا.

وجاء اغتيال هنية في وقت تشن فيه إسرائيل حربا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أسفرت عن أكثر من 130 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات اغتیال هنیة

إقرأ أيضاً:

الجهاد: جرائم الحرب بالضفة وغزة لن تثني شعبنا عن مواصلة المقاومة

صفا

قالت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إن اليوم الموافق 6 سبتمبر يصادف الذكرى الثالثة لعملية نفق الحرية، التي نفذها ستة من الأسرى الأبطال في سجن جلبوع، "موجهين صفعة مدوية للمؤسسة الأمنية في الكيان، ومؤكدين تمسك شعبنا بمقاومة الاحتلال الإسرائيلي، حتى لو حفر الصخر بالأظافر".

وأكدت الجهاد في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الجمعة، أن هذه العملية، كانت كما وصفها الأمين العام للحركة زياد النخالة بأنها "فعل مُعجز أشعل ثورة جديدة، وأشعل الرصاص على امتداد الأرض، التي لم تستسلم للاحتلال".

وشددت على أن رسالة الإرادة والإصرار التي عبر عنها أبطال نفق الحرية، وصلت إلى قلوب شباب الضفة، وكتائبها، وأحيت الأمل بالانتصار على الاحتلال ومواجهته بكل بسالة وإرادة لا تعرف التراجع، وكان لها الدور الحاسم في تعزيز كتائب سرايا القدس في مدن الضفة ومخيماتها، والتفاف شعبنا حولها، جنبا إلى جنب مع باقي القوى والفصائل المقاومة.

وأضافت: "ومثلما أسس الفرار الكبير من سجن غزة المركزي، الذي قام به الشهيد مصباح الصوري وإخوانه في العام 1987، بداية المقاومة المسلحة ضد الاحتلال من داخل فلسطين، فكذلك كانت عملية نفق الحرية 2021، شرارة اشتعال الضفة في وجه المحتلين الغاصبين، استمرارا على نهج المقاومة مهما عظمت التضحيات".

وأشارت الجهاد إلى أن إقدام قوات العدو على اغتيال نجل الأسير زكريا الزبيدي، أحد أبطال عملية نفق الحرية، مع أربعة من المجاهدين في طوباس، عشية الذكرى الثالثة، باستخدام سلاح الجو، هي تعبير عن قوة الصفعة والإهانة التي ألحقتها العملية بصورة الكيان ومنظومته الأمنية، والتي يحاول طمس ذكراها.

وأوضحت أن "جرائم الحرب التي يرتكبها العدو في الضفة وغزة لن تثني شعبنا عن مواصلة الجهاد والمقاومة؛ وقد تبين للعالم أجمع أن هذا الكيان هو كيان مجرم لا يتورع عن ارتكاب كل الموبقات وجرائم الحرب لتنفيذ أهداف أسطورية بعقلية عنصرية بغيضة".

وتابعت الجهاد: "إننا نقف إجلالاً، إذ نتوجه بالتحية إلى أبطال عملية نفق الحرية، الذين ينتقم منهم العدو بإجراءات إجرامية، منها العزل الانفرادي والحرمان من الزيارات على مدى السنوات الثلاثة الماضية"، مشددة على أن صمود الأسرى ونضالاتهم هي الوقود الذي تستمد منه مقاومتنا قوتها وثباتها وإصرارها حتى دحر الاحتلال وتحرير أرضنا ووطننا.

مقالات مشابهة

  • القيادة الوسطى الأمريكية تعلن تدمير 3 مسيرات ومنظومتين صاروخيتين للحوثيين
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • ديمقراطيون يهاجمون بلينكن بعد اغتيال أمريكية برصاص الاحتلال بالضفة
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • حلقة من مسلسل جرائمه المتعمدة.. "لجان المقاومة" تدين اغتيال الاحتلال متضامنة أمريكية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية هنية
  • الجهاد: جرائم الحرب بالضفة وغزة لن تثني شعبنا عن مواصلة المقاومة