أعلنت وزارة التجارة في تركيا، اليوم الأربعاء، عقد الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي، في أنقرة.

وتجري المفاوضات في إطار الإعلان المشترك الذي وقعه وزير التجارة التركي عمر بولاط والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي في مارس الماضي، حسبما ورد في بيان للوزارة.

وفي الجولة الأولى التي عقدت أمس الثلاثاء، أجرى الطرفان مباحثات مفصلة بشأن تسهيل التجارة في الخدمات والاستثمارات، بما في ذلك مجالات التجارة في السلع وقواعد المنشأ والمقاولات والسياحة والصحة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: التجارة الحكومة التركية الخليج العربي جولة

إقرأ أيضاً:

دول مجلس التعاون الخليجي تعقد اجتماعا وزاريا ولقاءات مع روسيا والهند والبرازيل

تستضيف الأمانة العامة في الرياض غدا اجتماع المجلس الوزاري الـ161 لمجلس التعاون الخليجي، وثلاثة اجتماعات وزارية مشتركة بين مجلس التعاون مع كل من روسيا والهند والبرازيل.

صرح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي بأنه سينعقد يوم غد الاثنين 9 سبتمبر 2024م، في مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض، اجتماع المجلس الوزاري الـ161 لمجلس التعاون، برئاسة محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لدولة قطر، رئيس الدورة الحالية، للمجلس الوزاري، وبحضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون.

وأضاف أنه سيعقد على هامشه الاجتماع الوزاري المشترك السابع للحوار الإستراتيجي بين مجلس التعاون وروسيا الاتحادية، بحضور سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية، والاجتماع الوزاري المشترك للحوار الإستراتيجي بين مجلس التعاون وجمهورية الهند، بحضور سوبراهمانيام جايشانكر، وزير خارجية جمهورية الهند، والاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون وجمهورية البرازيل، بحضور ماورو فييرا، وزير خارجية جمهورية البرازيل الاتحادية.

وأكد الأمين العام أن المجلس الوزاري لمجلس التعاون سيبحث خلال انعقاده عددا من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات مقام المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي صدرت عن القمة الـ(44) بمدينة الدوحة ديسمبر 2023م، وكذلك المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الإستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، بالإضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية التي تشهدها المنطقة.

كما أشار بأن الاجتماعات المشتركة مع الجانب الروسي والهندي والبرازيلي، والتي ستنعقد كلا على حدة وعلى هامش اجتماع المجلس الوزاري الـ161، تأتي في إطار حرص دول المجلس على استكشاف وفتح آفاق جديدة للتعاون من جهة، وتعزيز علاقاتها الإستراتيجية مع الدول والمنظمات في العالم من جهة أخرى، وأنه سيتم خلال هذه الاجتماعات مناقشة عدة مواضيع في العديد من المجالات التي تخدم مصالح الأطراف المشتركة وتحقق الفوائد لشعوبهم.

 

مقالات مشابهة

  • المملكة تشارك في مفاوضات التجارة بين دول المجلس واندونيسيا
  • ارتفاع قيمة التبادل التجاري غير النفطي بين إيران ودول منظمة التعاون الإسلامي
  • دول مجلس التعاون الخليجي تعقد اجتماعا وزاريا ولقاءات مع روسيا والهند والبرازيل
  • السعودية تشارك في أولى مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا
  • ‎ المبعوث الأمريكي الخاص للسودان يبدأ جولة دبلوماسية في السعودية ومصر وتركيا
  • المملكة تشارك في الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية إندونيسيا
  • الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تكرّم ضاحي خلفان
  • انعقاد المجلس الوزاري الـ161 لمجلس التعاون غداً
  • عضو بمنظمة التحرير الفلسطينية: أمريكا ليست جادة وتماطل في وقف إطلاق النار بغزة
  • الفجيرة تشهد انطلاق مشروع استثماري فاخر للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي