بوابة الوفد:
2024-09-09@00:08:20 GMT

الأردن: اغتيال هنية خرق للقانون الدولي

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن اغتيال إسماعيل هنية يعد جريمة نكراء وخرقا للقانون الدولي وتصعيدا خطيرا، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية”، في نبأ عاجل.

 

المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية: لن نعلق على اغتيال إسماعيل هنية

 

وفي سياق متصل، دعا الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، الدول الإسلامية والمجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات حازمة لمواجهة الكيان المحتل والمجرم، عقب اغتيال إسماعيل هنية، الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس.

وأكد بزشكيان أن الجرائم التي يرتكبها هذا الكيان تتطلب استجابة قوية وموحدة من العالم الإسلامي.

 

وفي تصريحاته، أوضح بزشكيان أن اغتيال هنية يُعد تصعيدًا خطيرًا في سلسلة الجرائم التي يرتكبها الكيان المحتل، مشيرًا إلى أن الوقت قد حان لوقوف العالم الإسلامي صفًا واحدًا لمواجهة هذه الاعتداءات. وأضاف أن هذه الجرائم لن تمر دون رد، وأن إيران ستواصل دعمها للمقاومة حتى تتحقق العدالة.

 

وأكد الرئيس الإيراني، أهمية الوحدة بين الدول الإسلامية في مواجهة هذا الكيان، مشددًا على أن الرد يجب أن يكون قويًا وحازمًا لضمان عدم تكرار مثل هذه الجرائم.

 

الرئيس الإيراني : إسماعيل هنية كان ضيفًا رسميًا لدينا والجريمة الإرهابية انتهاك للقوانين الدولية

 

أدان الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، الجريمة الإرهابية التي أودت بحياة إسماعيل هنية، الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس. وصرح بزشكيان بأن هنية كان ضيفًا رسميًا على الجمهورية الإسلامية، مؤكدًا أن هذه الجريمة تُعد انتهاكًا صارخًا للقوانين والأسس الدولية.

 

وقال بزشكيان في تصريحاته إن اغتيال هنية يُظهر الوجه الحقيقي للإرهاب، مشيرًا إلى أن هذه الجريمة لن تمر دون محاسبة، وأنها تتعارض مع جميع المبادئ الإنسانية والقوانين الدولية التي تحظر استهداف الشخصيات السياسية.

 

وأضاف الرئيس الإيراني أن بلاده ستتخذ كافة الخطوات الممكنة لضمان محاسبة الجناة، وللحفاظ على حقوق الشعوب المضطهدة في المنطقة.

إيران تعلن الحداد الرسمي 3 أيام بعد اغتيال إسماعيل هنية

 

أكدت وسائل إعلام رسمية في طهران إعلان الحداد الرسمي ثلاثة أيام بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

 

وأكدت أن اغتـيال هنية جاء من خلال استهدافه بصاروخ موجه اخترق جسده مباشرة.

 

3 جهات تتوعد إسرائيل بالانتقام بعد اغتيال إسماعيل هنية بمجرد الإعلان عن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، صدرت عن إيران وحزب الله وكتائب القسام بيانات وعيد بالانتقام لهنية، وتهديد بتكلفة إسرائيل ثمنا باهظا على فعلتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الأردني الأردن إسماعيل هنية اغتيال إسماعيل هنية الرئيس الإيراني اغتیال إسماعیل هنیة الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج

سرايا - صرح الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يوم السبت، بأن القيادة الإيرانية ليس أمامها خيار آخر سوى نقل المراكز السياسية والاقتصادية في البلاد إلى الحدود الجنوبية قرب شواطئ الخليج.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن بزشكيان قوله: "باعتبارها عاصمة البلاد، تواجه طهران مشاكل ليس لدينا حل لها سوى نقل مركز العاصمة نفسه"، مشيرا إلى أنه أصبح من المستحيل الاستمرار في الاحتفاظ بطهران كعاصمة لعدد من الاعتبارات، في مقدمتها الاقتصادية.

وأضاف: "من المستحيل تطوير البلاد من خلال الاستمرار في الاتجاه الحالي. إذا أردنا الاستمرار في جلب الموارد إلى طهران من الجنوب والبحر، ثم تحويلها إلى منتجات وإرسالها جنوبا مرة أخرى للتصدير، فإن هذا سيؤدي إلى مزيد من التخفيض في قدرتنا التنافسية".

وأكد في الوقت نفسه أنه بعد اختيار مركز العاصمة الجديد، سيتم نقل جميع الدوائر الحكومية هناك، وبعد ذلك سيتم منح سكان طهران الفرصة للانتقال إلى العاصمة الجديدة للجمهورية.

واعتبر الرئيس الإيراني أن "نقص المياه" من أبرز مشاكل العاصمة الإيرانية، مضيفا أن "أي جهود تبذل لتطوير طهران ليست إلا مضيعة للوقت".

وسبق وأن طُرح مشروع نقل العاصمة الإيرانية في عام 2004، حينما أعلن حسن روحاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي آنذاك، أن هذا المجلس يدرس "خططا متوسطة وطويلة الأمد" لنقل العاصمة بسبب ما وصفه بـ "خطر الزلازل"، كما طُرحت ضرورة نقل العاصمة في عهد حكومة محمود أحمدي نجاد، لكنها لم تصل إلى نتيجة.

ووافق البرلمان الإيراني في ديسمبر 2013، في الأشهر الأولى من رئاسة روحاني، مبدئيا على نقل العاصمة السياسية والإدارية من طهران إلى مكان آخر وعارض روحاني هذا القرار، مؤكدا على ضرورة إصدار قرار من قبل المرشد الأعلى في هذا الشأن، ومع ذلك، وافق البرلمان في أبريل 2015 على المشروع بشكل نهائي تحت عنوان "إمكانية نقل المركز السياسي والإداري للبلاد وتنظيم وتخفيف التركيز من طهران". ولم يعترض مجلس صيانة الدستور على المشروع باعتباره مخالفا للشريعة أو الدستور، لكن على الرغم من ذلك، لم يصل مشروع نقل العاصمة إلى أي نتيجة في إيران.


مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية: تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم انتهاك جسيم للقانون الدولي
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية