سواليف:
2024-09-09@00:20:06 GMT

ارتفاع أسعار النفط والذهب عقب اغتيال هنية وشكر

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

#سواليف

قال الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة #عامر_الشوبكي ، إن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، واغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر، أدى إلى ارتفاع أسعار النفط دولاراً واحداً للبرميل برينت، وارتفاع أسعار الذهب 30 دولار للأونصة خلال الساعات الأولى من عمليات الاغتيال.
وأضاف الشوبكي لـ”التاج الإخباري“، الأربعاء، أن أسعار النفط والذهب سترتفع تباعاً، حسب ردة فعل الأطراف الأخرى مثل إيران وحزب الله على استهدافات الاحتلال الأخيرة.

محاولات الاغتيال هذه تنذر بتحويل المنطقة إلى ساحة قتال مفتوحة، وقد تؤدي إلى شلل في الممرات البحرية المهمة في المنطقة، مثل مضيق هرمز، المسؤول عن نقل 20% من نفط العالم، و 22% من غاز العالم، ومضيق باب المندب المسؤول عن 15% من التجارة البحرية العالمية، وهذا انعكس على أسعار النفط ارتفاعاً”، وفق ما أفاد الشوبكي لـ”التاج”.
يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي زعم رسمياً اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت مساء أمس الثلاثاء، وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، فجر اليوم الأربعاء.

مقالات ذات صلة ارتفاع أسعار الذهب 60 قرشا في الأسواق المحلية 2024/07/31

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف عامر الشوبكي أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي: المعركة في لبنان تقترب وتوقيتها لم يتقرر بعد

أكد مسؤول أمني إسرائيلي، اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024، أن "المعركة في لبنان آخذة بالاقتراب، رغم أن توقيتها الدقيق لم يتقرر بعد"، وأن أمام إسرائيل إمكانيتين، إما بالتوصل إلى اتفاق ينهي الحرب على غزة أو انهيار المفاوضات ونشوب حرب واسعة بشكل سريع مقابل حزب الله في لبنان.

وبحسب القناة الـ12 العبرية، فقد ادعى المسؤول الأمني أنه في الإمكانية الأولى، التوصل لاتفاق ينهي الحرب على غزة، بإمكان إسرائيل أن تختار التوقيت المفضل عليها من أجل شن هجوم ضد أهداف حزب الله في المستقبل، بعد أن يستكمل الجيش الإسرائيلي استعداداته وخططه العسكرية لشن حرب واسعة على لبنان.

إقرأ أيضاً: أول تعقيب من نتنياهو على عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة

وتابع بما يتعلق بالإمكانية الثانية سيستمر القتال بين إسرائيل وحزب الله بشكله الحالي "الأمر الذي من شأنه أن يفرض على إسرائيل دخولا أسرع لعمل عسكري، في ظروف مريحة أقل بالنسبة لها".

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي في المراحل الأخيرة من استعداداته "لمعركة محتملة"، تشمل استعدادات برية واسعة إلى جانب كافة أنواع الهجوم الممكنة، وادعى أن "الجيش مستعد لأي سيناريو" وأن "حجم الاستعدادات يدل على جدية النوايا الإسرائيلية والإدراك أن المعركة المقبلة من شأنها أن تكون معقدة"، وأن "الجيش يأخذ بالحسبان سيناريوهات متنوعة وعديدة محتملة ويستعد بما يتلاءم مع ذلك".

إقرأ أيضاً: بالفيديو والصور: استشهاد المنفذ - مقتل ثلاثة إسرائيليين في عملية إطلاق نار عند معبر الكرامة

وحسب القناة 12، فإن الحكومة الإسرائيلية قررت عدم تصعيد مستوى القتال مقابل حزب الله حاليا.

واعتبر المسؤول الأمني أنه لحقت بحزب الله أضرارا كبيرة، وبينها أضرار لحقت بقدرة وحدة الرضوان في حزب الله لتنفيذ اجتياح، وأن الهجمات الإسرائيلية أدت إلى تراجع معظم قوات الرضوان إلى ما وراء نهر الليطاني، وأن توسيع الحرب قد يشمل توغلا بريا في لبنان، وتدمير قدرات حزب الله في عمق الأراضي اللبنانية وإبعاد مقاتليه بهدف تقليص مقاومة اجتياح إسرائيلي.

إلا أن المسؤول نفسه توقع أنه بعد ضربة افتتاحية كبيرة لحرب على لبنان، سيبقى شمال إسرائيل يتعرض لإطلاق قذائف صاروخية من لبنان، لأنه لا يزال بحوزة حزب الله عشرات الآلاف من هذه المقذوفات، إلى جانب تصعيد في جبهات أخرى ضد إسرائيل، وذكر بشكل خاص منطقة هضبة الجولان المحتلة واحتمال حدوث محاولات تسلل فيها.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • مسؤول إسرائيلي: المعركة في لبنان تقترب وتوقيتها لم يتقرر بعد
  • خبير طرق: ضرورة الاستفادة من موقع مصر الجغرافي في تطوير المواني البحرية
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم السبت 7-9-2024 في محافظة قنا
  • ارتفاع أسعار النفط بعد قرار "أوبك+"
  • ارتفاع أسعار النفط واستقرار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الجمعة 6-9-2024 في محافظة قنا
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 72.82 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط بعد إرجاء زيادات إنتاج تحالف أوبك+
  • ارتفاع طفيف بأسعار النفط