أكدت شركات القطاع السياحي المدرجة في بورصة مسقط على أهمية تعزيز استدامة القطاع وتطويره في ظل التغيرات الاقتصادية العالمية، معتبره ان السياحة أحد القطاعات الحيوية التي تساهم بشكل ملحوظ في تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل في سلطنة عمان.

وأجمعت الشركات على أهمية تعزيز التعاون والابتكار في تقديم الخدمات والمنتجات السياحية، واستغلال الفرص المتاحة لتحقيق نمو في القطاع السياحي، والتكيف مع احتياجات السوق المتغيرة ومتطلبات الزوار.

أوضحت أن جودة التجربة التي تقدم للزوار أصبحت مهمة في نجاح أي وجهة سياحية، حيث أنه من خلال تحسين مستوى الخدمة وتقديم تجارب جيدة، يمكن للقطاع أن يحقق نتائج إيجابية على المدى الطويل. وأعربت بعضها عن تفاؤلها بزيادة نسبة الإشغال في الفنادق نتيجة للجهود المبذولة في الترويج للسياحة المحلية والدولية، حيث تنظم العديد من الفعاليات والمعارض التي تسلط الضوء على المعالم السياحية والثقافية في سلطنة عمان.

وأعربت الشركات عن قلقها من تأثر إيراداتها نتيجة تذبذب الحركة الجوية، حيث أن استقرار الحركة الجوية يعد أحد العوامل الأساسية لجذب السياح، مؤكدة على أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص لتعزيز البنية الأساسية وتحسين الخدمات، مما سيساهم في جذب المزيد من المستثمرين والزوار إلى سلطنة عمان.

وكشفت شركة ظفار للسياحة عن تحديث المخطط الرئيسي لمشروع التنمية السياحية في ولاية مرباط وإجراء دراسة جدوى جديدة، حيث تم تعيين شركة أف أند أم الشرق الأوسط كاستشاري هندسي لإعادة تصميم المخطط الرئيسي وإعداد دراسة جدوى تسويقية ومالية للمشروع، بهدف جذب المستثمرين من سلطنة عُمان ومنطقة الخليج ودول أخرى.

وأبرمت الشركة شراكة مع كرسي اليونسكو للتراث العالمي والسياحة المستدامة في العالم العربي وخبراء آخرين لتعزيز السياحة المستدامة في سلطنة عُمان، مع التركيز على استخدام التكنولوجيا والابتكار للحفاظ على التراث وإعادة تفسيره. يهدف هذا التعاون إلى دعم رؤية عُمان للتنمية السياحية المستدامة، ويشمل مشروعًا لرقمنة تاريخ ولاية مرباط وتعزيز التنمية المستقبلية لمحافظة ظفار والاحتفاء بتاريخ سلطنة عُمان الغني.

وسجلت شركة العالمية لإدارة الفنادق زيادة في الأرباح بنسبة 65.56%، حيث بلغت 0.499 مليون ريال عُماني مقارنة بـ0.301 مليون ريال عُماني في نفس الفترة من العام الماضي. كما زادت الإيرادات بنسبة 9.19%، لتصل إلى 4.522 مليون ريال عُماني مقارنة بـ4.141 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام السابق.

وارتفعت نسبة الإشغال في فندق شيدي بنسبة 10% خلال النصف الأول من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، نتيجة التركيز في التسويق بالأسواق التقليدية والثانوية. وزادت مبيعات مرافق الفندق الأخرى، حيث ارتفعت إيرادات المأكولات والمشروبات بنسبة 17% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وتوقعت الشركة أن تتأثر نسبة الإشغال في جميع الفنادق بسبب تراجع رحلات الطيران من الأسواق المستهدفة إلى محافظة مسقط، وافتتحت الشركة فندقين فاخرين في المحافظة خلال يونيو الماضي.

وسجلت فنادق الخليج في النصف الأول من العام الجاري أرباحًا بلغت 543 ألف ريال، بزيادة قدرها 51.16% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي التي سجلت 359 ألف ريال. كما ارتفعت الإيرادات بنسبة 10.2% لتصل إلى 4.17 مليون ريال عُماني مقارنة بـ3.6 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من عام 2023.

وفي الربع الثاني من العام، زادت إيرادات شركة ضيافة الصحراء إلى 6.330 مليون ريال عُماني، بينما ارتفعت الأرباح إلى 1.380 مليون ريال مقارنة بـ1.171 مليون ريال عُماني في نفس الفترة من العام السابق. كما ارتفعت حقوق ملكية المساهمين لتصل إلى 27.132 مليون ريال عُماني مقارنة بـ26.341 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من عام 2023.

وتراجعت إيرادات شركة أوبار للفنادق والمنتجعات بنسبة 11%، حيث بلغت 1.151 مليون ريال عُماني خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بـ1.289 مليون ريال عُماني في الفترة نفسها من العام الماضي. وأرجعت الشركة تراجع الإيرادات إلى تغيير علامتها التجارية من بارك إن مسقط إلى جولدن توليب مسقط، حيث لم يكن الفندق موجودًا على الإنترنت لفترة طويلة مما أثر على إجمالي الإيرادات.

وأكدت الشركة أن نتائج تغيير العلامة التجارية ستظهر إيجابياتها في الموسم المقبل من خلال تحقيق إيرادات أفضل، وتقليل التكاليف والخسائر. كما تسعى الشركة لاستهداف المزيد من قطاع الشركات والسياحة المحلية، وتقديم عروض ترويجية متنوعة لزيادة الإيرادات، مع العمل على السيطرة على التكاليف وتحقيق الكفاءة لضمان استقرارها واستمرارية عملها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سلطنة ع

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال يوجه باستغلال الطاقات المتاحة للشركات الحكومية لزيادة الإنتاج وتلبية احتياجات السوق المحلية والتوسع في التصدير

واصل المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، جولاته الميدانية لمتابعة سير العمل بالمصانع والشركات التابعة وموقف المشروعات، وقام بزيارة تفقدية لشركة الإسكندرية للحراريات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية.

وفي مستهل الزيارة، عقد المهندس محمد شيمي، اجتماعا مع مسؤولي الشركة، استعرض خلاله نشاط الشركة في مجال صناعة الحراريات والسيراميك، ومؤشرات الأداء ومعدلات الإنتاج والتصدير ومنتجاتها المتنوعة والتي تدخل في العديد من الصناعات، وكذلك مساهمتها في مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والرؤية المستقبلية والفرص الاستثمارية، بحضور المهندس محمد السعداوي العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات المعدنية، والدكتور محمد عبد الجواد العضو المنتدب لشركة الإسكندرية للحراريات.

وأجرى المهندس محمد شيمي جولة داخل مصانع الشركة تفقد خلالها خطوط الإنتاج والمراحل التصنيعية لمختلف المنتجات، ومنها الحراريات المشكلة (سيليكات الألومنيوم والألومنيا العالية والعازلة)، والحراريات غير المشكلة (الخراسات والمونات الجافة والسائلة) والكاولين المكلسن والنشط، بالإضافة إلى عمليات تصميم وتنفيذ وصيانة الأفران الصناعية والورش. واستعرض الوزير مدى توفر الخامات اللازمة لعمليات الإنتاج، وأكد على ضرورة الالتزام ببرامج الصيانة الدورية في مواعيدها المحددة، واستغلال الطاقات المتاحة لزيادة الإنتاج وتطوير السياسات التسويقية والتوسع في السوق المحلية وزيادة الصادرات. كما حرص على لقاء العاملين مشيدا بجهودهم وحثهم على بذل مزيد من الجهد والعمل.

جدير بالذكر أن شركة الإسكندرية للحراريات تعد من أعرق الشركات في مجال صناعة الحراريات والسيراميك في الشرق الأوسط. وتقوم بتصدير نحو 20% من إنتاجها إلى عدد من الدول العربية والأوروبية والآسيوية.

مقالات مشابهة

  • شركات التأمين تلبي احتياجات كبار السن
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة بنهاية النصف الأول
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة خلال بنهاية النصف الأول
  • استقطاب 6 شركات طيران جديدة إلى مطار مسقط الدولي خلال 2024
  • 6 شركات طيران عالمية تسير رحلاتها إلى مطار مسقط الدولي
  • حجم الاستثمارات في مدائن يرتفع إلى 7.6 مليار ريال بالنصف الأول
  • وزير قطاع الأعمال يوجه باستغلال الطاقات المتاحة للشركات الحكومية لزيادة الإنتاج وتلبية احتياجات السوق المحلية والتوسع في التصدير
  • شركات طيران عالمية جديدة تُسيّر رحلاتها إلى مطار مسقط الدولي
  • أكثرُ من 179 مليون برميل صادرات النفط العُماني بنهاية يوليو 2024
  • 43.5 مليار ريال حجم الأصول المصرفية في سلطنة عمان