لجريدة عمان:
2024-09-09@00:09:05 GMT

العريمي ومخطوطات عشقه الأولى

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

تعيدنا مجموعة الشاعر عبدالله العريمي الجديدة «مخطوطات العشق الأولى» إلى طفولة الأشياء فالنُسخ الأولى من أي كتاب تكون مكتوبة بخط اليد، وكأنّ العشق الأول يبقى مخطوطة، لم يجر عليها المنشئ أيّ تعديل قبل خروجها إلى الورّاقين لنسخها في الأزمنة البعيدة، أو المطابع في زمننا الحاضر.

وحين نتجاوز العتبة الأولى: العنوان، يقع نظرنا على العتبة الثانية وقد ارتأى أن تكون مستلّة من مدوّنة أدونيس:

«دمي هناك وجسمي ها هنا ــ ورق

يجرّه في هشيم العالم الشررُ»

ليجعلنا مأسورين إلى ورق مخطوطاته التي بلغت (29) مخطوطة، وكل هذه المخطوطات هي بمثابة مقاطع في قصيدة حب طويلة، بدون عناوين، مكتفيا بـ: المخطوط الأول.

.. المخطوط الثاني... وهكذا، وفي ذلك إحالة إلى التقاليد الشعرية العربية القديمة، إذ كانت القصائد العربية بدون عناوين، وكان العنوان يختزل بحرف الروي، فيقال «ميمية المتنبي» و«سينية البحتري»، أو الاكتفاء بالشطر الأول من المطلع، لكن العريمي اكتفى بالأرقام، كما أشرنا، فأخفى علامة دالّة من العلامات الفاعلة، مثلما يخفي العاشق اسم معشوقته، فسرّانية العشق جعلته يخفي أي إشارة دالّة على المعشوق، وهذا يفسر أيضا ميله للاختزال ليخفي أكثر مما يظهر، وتراوحت هذه المقاطع- القصائد- المخطوطات، بين الطويل كنصه (المخطوط الثالث والعشرين) الذي امتد على ثلاث صفحات، والقصير الذي اقتصر على أربعة سطور:

نغنّي خسائرنا لنربّي حلما

نعلّمه كيف يسبحُ في طبق الممكنات

وكلّ الذي يتلألأ في فلك الحب

ليس سوى فرحٍ فائضٍ في اللغات

ويتنقّل بين الشعر العمودي، وشعر التفعيلة، مراعيا الاقتصاد بالمفردات إلى أقصى ما يمكن، فالنص يأتي مكثّفا، مضغوطا محتشدا بالصور، والمعاني، ففي مخطوطة عشقه الأولى يقول:

«لك نزهة الكلمات حين تمرُّ بالمعنى

وتقفز من جنوب الشمس ناحية البعيد

ولجسمك الضوئيِّ، من فرط المسافة،

أن يشفَّ وأن يخفَّ

وأن يطير حمامة بيضاء من شفة النشيد»

وحتى حين يتطرّق إلى مكان ما يرتبط بفيض عاطفي، فهو لا يفصح بشكل كامل عنه، بل يكتفي بإشارة مكانيّة، ففي المخطوط الثامن يقول:

هل تذكرين

سقوط الليل في (أثينا)

كنت النساء

وكنت الوقت والمدنا

وكان وجهك مملوءا بعزته

وكان شعرك مشغولا ومفتتنا»

ولكن من هي المعشوقة؟ يجيبنا في المخطوط الثاني والعشرين:

هي أمرأة تشبه الشعر

تكتبني في الهواء

وفي أغنيات المحار

وثرثرة الفتنة الآسرة

تجيء العصافير مملوءة بالغناء

لتعلن أن يديها أشد بهاء من الماء

وفي السطر الأخير يرتفع مجاز، حين يصوّر رقة يدها، ونعومتها التي تشبه نعومة الماء، بل يرى أنها أكثر بهاء من الماء، فيتجاوز المعنى الذي ذهب إليه الشاعر عبدالرزّاق عبدالواحد بقوله:

حين صافحتها

نبض الماء في راحتي

قلّ أن ينبض الماء في وقتنا

وهذه المجموعة الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد هي الرابعة في مدونته الشعرية التي بدأها عام 2005م بمجموعته (كونشرتو الكلمات) التي صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، أعقبها بمجموعتيه: (سمّني أيّها الحب ) 2008م عن دار أطلس للنشر والتوزيع بدمشق، و(لا أدّعي أفقا) الصادر عام 2012م عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، أي أنها جاءت بعد سنوات من مراجعة التجربة، وفحصها، ويبدو أنه خرج بنتائج أفصحت عنها هذه المجموعة، التي جاءت لتؤكّد خصوصيّة قصيدة العريمي في المشهد الشعري العُماني الحديث، واشتغالات الشاعر عليها بصبر وأناة متسلّحا بذائقة عالية ودراية عميقة في أسرار الكتابة، ومن هنا اكتسب صوته الشعري فرادته.

عبدالرزّاق الربيعي شاعر وكاتب عماني

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

طريقة عمل الملبن الأحمر بالسوداني في المنزل.. حلاوة المولد بأقل التكاليف

مع اقتراب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، تهتم ربات البيوت بطرق عمل أشهر أنواع حلاوة المولد، كالملبن والفولية والسمسمية، التي يحبها الكبار والأطفال، لتناولها في الاحتفال بتلك الذكرى العطرة، ونستعرض في التقرير التالي  طريقة عمل الملبن الأحمر بالفول السوداني بخطوات سهلة في المنزل.

وتعتمد طريقة على الملبن الأحمر بالسوداني، على مقادير بسيطة في المنزل وبتكلفة أقل من المحلات، حسب وصفة الشيف نجلاء الشرشابي في برنامج «على قد الإيد» المعروض على قناة «سي بي سي سفرة».

مقادير عمل الملبن الأحمر بالسوداني 2 كوب من الماء. 2 كوب إلا ربع من السكر الأبيض. 1/3 كوب من عسل الجلوكوز. كوب من النشا. ¼ ملعقة صغيرة من ملح الليمون. رشة صغيرة من لون الطعام الأحمر. ملعقة كبيرة من ماء الورد. ¼ كوب من الفول السوداني. 2 ملعقة كبيرة من الجيلاتين. 1/3 كوب من الماء.

طريقة عمل الملبن الأحمر بالسوداني حمصي الفول السودانب وقطيعه إلى نصفين. ضعي ملعقة كبيرة من ماء الورد في بولة صغيرة مع لون الطعام الأحمر وامزجيهما جيدا. ضيفي ملعقتين كبيرتين من الجيلاتين مع ثلث كوب من الماء وامزجيهم جيدا. امزجي ربع ملعقة من ملح الليمون مع ملعقة صغيرة من الماء. جهزي قالب مربع للملبن الأحمر وضعب فيه ورقة من الزبدة وادهنيها بالزبدة أو بالزيت. ضعي حلة على النار بها 2 كوب من الماء مع إضافة السكر والنشا ويتم مزجهم جيدا حتى يذوب السكر والنشا فى الماء. اتركي الحلة على نار متوسطة مع التقليب المستمر حتى يثقل القوام، ثم ضيفي إليه ثلث كوب من عسل الجلوكوز مع التقليب المستمر. اخفضي درجة الحرارة على أقل درجة واتركي الخليط حوالي ساعة حتى يتماسك تماما.

ضيفي ملح الليمون وقلبي جيدًا ثم ضيفي ماء الورد الممزوج باللون الأحمر. ضيفي الفول السودانى المحمص إلى الملبن مع الخلط جيدا، ثم ضيفي الجيلاتين مع التقليب المستمر. ارفعي الملبن من على النار وصبي خليط الملبن فى القالب المربع وقومي بفرده على شكل طبقات متساوية. اتركي الملبن حتى يبرد تماما ثم قطعيه مربعات.

مقالات مشابهة

  • تصورات مغلوطة عن شرب الماء بالليمون صباحا
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • أهمية شرب الماء لصحة الجسم
  • طرق فعالة لزيادة شرب الماء خلال اليوم
  • الماء البارد أم الدافئ لصحة جسمك؟.. الحسم النهائي في معركة الاستحمام
  • طريقة عمل الملبن الأحمر بالسوداني في المنزل.. حلاوة المولد بأقل التكاليف
  • أمراض القلب والشرايين.. أضرار الوجبات السريعة
  • الأماكن الحديثة للمخطوطات العربية وفهارسها
  • «فرح تحت الماء».. سائحان مسنان يحتفلان بزفافهما في أعماق البحر بالغردقة
  • شرطة الماء تكثف من تحرير المخالفات ضد ناهبي المياه