عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة الأزهر.

وصرح الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المجلس وافق على الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024/2025، والذي يبدأ السبت 28 سبتمبر 2024، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا تنتهي الخميس 2 يناير 2025، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم السبت 4 يناير 2025، وتنتهي الخميس 23 يناير 2025، وتبدأ إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 25 يناير 2025، وتنتهي الخميس 6 فبراير 2025، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني اعتبارًا من السبت 8 فبراير 2025، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، وتنتهي الخميس 29 مايو 2025، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسى الثاني خلال شهر يونيو 2025، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المجلس وافق على فتح باب التسجيل لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية "نظام الثلاث سنوات" والمدارس الثانوية الفنية "نظام الخمس سنوات" والمعاهد الفنية "نظام السنتين بعد الثانوية" للقبول بكليات (التجارة - الهندسة - الحقوق - الزراعة) بالجامعات الحكومية للعام الجامعي 2024/2025 وذلك بداية من يوم الخميس الموافق 1/8/2024، وفقًا لجداول الامتحانات المُعلنة على الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات للكليات المعنية من خلال الرابط التالي: https://scu.eg/.

وافق المجلس على تشكيل اللجنة العليا للتنسيق للعام الجامعي 2024/2025.

ووافق المجلس على انفصال فرع جامعة جنوب الوادي بالغردقة ليصبح جامعة مُستقلة تحت مسمى "جامعة الغردقة"، مع اتخاذ الإجراءات

وقدم الدكتور إبراهيم صابر خليل محافظ القاهرة، الشكر للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على دعم الجامعات للمحافظة في جهود المشاركة المُجتمعية وتطوير الهوية البصرية لتطوير الطريق الدائري، مؤكدًا أهمية التعاون المستقبلي لتحقيق رؤية مصر 2030.

جاهزية مكتب تنسيق الجامعات لاستقبال الطلا الناجحين في الثانوية العامة 2024

أكد وزير التعليم العالي جاهزية مكتب التنسيق الرئيسي بجامعة عين شمس لبدء أعماله، وكذلك جاهزية معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية، لمساعدة الطلاب خلال فترة التنسيق الإلكتروني، للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد، مع توفير المُرشدين المؤهلين لمساعدة الطلاب طوال فترة التنسيق.

وأشاد الوزير بما تحقق من إنجازات على صعيد تصنيف الجامعات دوليًا، ومنها إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المُدرجة بتصنيف US.NEWS الأمريكي في نسخته الجديدة لعام 2024، كما تم إدراج 15 جامعة مصرية بتصنيف ليدن Leiden الهولندي في نسخته الجديدة لعام 2024، وكذلك تم إدراج 51 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المُدرجة بتصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية بنسخته لشهر يوليو لعام 2024. ووجه الوزير بضرورة استمرار الجامعات في تقديم الدعم للباحثين لزيادة النشر العلمي في المجلات العلمية المرموقة، للارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية في كُبرى التصنيفات العالمية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التعلیم العالی ینایر 2025

إقرأ أيضاً:

مصادر بـ«التعليم العالي»: إعلان نتيجة تقليل الاغتراب في جمع الجامعات خلال ساعات

يواصل مكتب التنسيق أعمال توزيع الطلاب المسجلين من تنسيق المرحلتين لأولى والثانية لمرحلة تقليل الاغتراب 2024، التي انتهت يوم الأربعاء الماضي بعد أن استمرت 7 أيام على التوالي للتسجيل.

ومن المقرر أن تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الساعات المقبلة تفاصيل تنسيق المرحلة الثالثة، وموعد بدايتها ونهايتها، وكذلك نتيجة تقليل الاغتراب في جميع الجامعات.

نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب وتنسيق المرحلة الثالثة 2024

وأوضحت مصادر في وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات لـ«الوطن»، أنّ نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب 2024 ستكون متاحة خلال الساعات القليلة المقبلة، وذلك بعد انتهاء مكتب التنسيق من توزيع الطلاب على الكليات المختلفة، وفقًا للقواعد والضوابط التي أقرها الأعلى للجامعات وفي حدود نسبة الـ10% من إجمالي أعداد المقبولين بالكليات المختلفة.

وقالت المصادر إنّ النتيجة ستكون  متاحة عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق حيث يمكن للطلاب الدخول للموقع وكتابة رقم الجلوس  والرقم السري للاطلاع على نتيجة التحويل، موضحة أن هناك ضوابط وقواعد يتم العمل عليها من قبل الوزارة في هذا الشأن.

وتابعت المصادر أنه من المقرر أن الإعلان عن تفاصيل تنسيق المرحلة الثالثة 2024 لطلاب الشعبتين العلمي والأدبي الناجحين في امتحانات الدور الأول والثاني 2024 لبدء تسجيل رغباتهم  مع إعلان نتيجة تقليل الاغتراب والكشف عن موعد بداية المرحلة ونهايتها، وموعد مرحلة تقليل الاغتراب لها.

مقالات مشابهة

  • موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024 - 2025
  • تنسيق الجامعات 2024.. «التعليم العالي» تعلن نتائج تحويلات تقليل الاغتراب
  • رئيس جامعة بنها يستعرض الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد
  • مصادر بـ«التعليم العالي»: إعلان نتيجة تقليل الاغتراب في جمع الجامعات خلال ساعات
  • الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024/ 2025
  • بدأت في المدارس الدولية.. موعد بداية العام الدراسي الجديد والخطة الزمنية
  • الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024-2025.. اعرف فيها كام يوم إجازة
  • عاجل - حقيقة تأجيل الدراسة وموعد بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025 رسميا في المدارس والجامعات
  • استعدادات جامعة حلوان للعام الدراسي الجديد
  • حقيقة تأجيل الدراسة للعام الدراسي 2024-2025 في مصر: ما يجب أن تعرفه