مد عرض رسائل الشيخ دراز وجولة ميم وأجساد بطولية
تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT
استجابة لإقبال الجمهور بسينما زاوية والإحتفاء الشديد من النقاد، تستمر عروض أفلام رسائل الشيخ دراز للمخرجة ماجي مرجان للأسبوع الخامس على التوالي، أجساد بطولية للمخرجة سارة سليمان للأسبوع الثالث على التوالي، وجولة ميم المملة للمخرجة هند بكر للأسبوع الثاني على التوالي.
للثلاث أفلام تتولى MAD Distribution مهام التوزيع والمبيعات في العالم العربي، بينما تتولى MAD World المبيعات في باقي أنحاء العالم.
رسائل الشيخ دراز
● الأربعاء 31 يوليو الساعة 9:30 مساءً
● الجمعة 2 أغسطس الساعة 2 ظهرًا
● الأحد 4 أغسطس الساعة 7 مساءً
● الثلاثاء 6 أغسطس الساعة 2 ظهرًا
أجساد بطولية:
● الأربعاء 31 يوليو الساعة 2 ظهرًا
● الخميس 1 أغسطس 9:30 مساءً
● السبت 3 أغسطس 7 مساءً
● الأثنين 5 أغسطس 4:30 عصرًا
جولة ميم المملة:
● الأربعاء 31 يوليو الساعة 7 مساءً
● السبت 3 أغسطس الساعة 7 مساءً
● الأحد 4 أغسطس 2 ظهرًا
● الثلاثاء 6 أغسطس 9:30 مساءً
فيلم للمخرجة ماجي مرجان وتشاركها الكتابة تغريد العصفوري وقام بمونتاج الفيلم أمجد شفيق وتامر عبدالله، ومدير تصوير عماد نبيل، وموسيقى خالد الكمار، وقام بالأداء الصوتي الممثل صدقي صخر.
الفيلم شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان أسوان لأفلام المرأة وحصد جائزتين، هما جائزة رشيدة عبد السلام (جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة الأفلام الطويلة)، وجائزة الاتحاد الأوروبي لأحسن فيلم يورومتوسطي يتناول قضايا المرأة في مسابقة اليورورمتوسطي.
تتعمق مرجان والعصفوري في حياة الشيخ محمد عبدالله دراز من خلال نهى الخولي التي تجمع حياة جدها الأكبر باستخدام رسائله المكتوبة بخط اليد، ومذكراته، وذكريات أفراد عائلته. تبدأ الرحلة من قريته الأصلية محلة دياي، حيث تتواصل أربعة أجيال من عائلة دراز مع جذورهم؛ إلى باريس، حيث يستذكر ابنا محمد دراز، محسن وسامي، طفولتهما في فرنسا التي مزقتها الحرب وإخلاص والدهما لعائلته وعمله، ويرسمان صورة واضحة لعالم أزهري، وأب محب، وداعم لأولاده وبناته في التعليم والحياة ومساوي بينهم قبل أزمنة الاهتمام بالمرأة وحقوقها بعقود كثيرة، ومؤيد متحمس للأخلاق الإسلامية المتجذرة في الحب والتسامح.
وقد نال الفيلم عدة عروض سابقة ولقي استقبالًا حافلًا من الجمهور الذي أهدى له تصفيقًا حارًا استمر لعدة دقائق. وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة نقاشية عبر فيها الجمهور عن إعجابه بالفيلم وأعربوا عن تقديرهم لسرد الفيلم الآسر وتفاني الفريق في الحفاظ على شخصية تاريخية مهمة. وتحدث العديد من الحضور عن قدرة الفيلم على تسليط الضوء على جانب من ماضي مصر لم يكن معروفًا لهم من قبل. ومع نجاح عرض الفيلم، تلقى صناعه دعوات لصنع جزء ثانٍ من الفيلم.
أجساد بطوليةالفيلم الوثائقي السوداني من تأليف وإخراج سارة سليمان وبطولة آية طارق وياسمين رئيف وأحمد رئيف وآية أحمد، ومونتاج عماد ماهر، وهو نتاج بحث مطول بعنوان "سياسات الجسد في الحركة النسوية السودانية" ومن إنتاج شركة فينتي برودكشن.
يتناول الفيلم حقيقة أن النساء السودانيات لم يتمتعن بالحرية ولم يحظين بالملكية الكاملة لأجسادهن حتى نهضت مجموعة من النساء الرائدات لمواجهة القمع والظلم مستخدمات أجسادهن كأداة للمقاومة فحالت أجسادهن المنتهكة إلى أجسادٍ بطولية.
جاء فيلم أجساد بطولية بعيون نسائية ليس فقط إلى نساء السودان بل إلى نساء العالم أجمع. وصفته "نيكول سانتي" بأنه "مساهمة مهمة في تحرير المرأة وتقرير مصيرها في السودان - وفي جميع أنحاء العالم". يتتبع الفيلم حال المرأة السودانية على مر أزمنة مختلفة، وكيف كانت الحكومات تتحكم في أجسادهن بمختلف الأشكال، حتى ثارت مجموعة من النساء لاسترداد حقوقهن في أجسادهن وتحويل تلك الأجساد التي كانت يومَا مُنهكة، إلى "أجساد بطولية".
شهد الفيلم عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية (idfa) في قسم Front Light وكان الفيلم السوداني الأول الذي يشارك في هذا القسم. خاض الفيلم بعد ذلك رحلة مميزة في عدة مهرجانات سينمائية، بداية من السويد بمهرجان مالمو للسينما العربية حيث نال جائزة الجمهور، ثم في فلسطين بمهرجان القدس للسينما العربية ونال جائزة "شيرين أبو عاقلة" كأفضل فيلم وثائقي، ثم في مصر بمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة. بالإضافة إلى عرض الفيلم بعدة مهرجانات زنجبار، وعمان، وكرامة- بيروت، ولندن.
جولة ميم المملةالفيلم من تأليف وإخراج وإنتاج هند بكر، ومدير التصوير تامر نادي، ومونتاج بيتر عادل. شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، ثم انتقل إلى مهرجان عمان السينمائي الدولي، ومهرجان قابس سينما فن حيث نال تنويهًا خاصًا من لجنة التحكيم، والمهرجان الدولي للأفلام الوثائقية المستقلة (أوسا) وفاز فيه بتنويه خاص للإنسانية والاستمرارية من لجنة تحكيم المسابقة الرسمية. مؤخرًا شارك في مهرجان تورنتو للفيلم العربي وحصل على إشادة شرفية، بالإضافة إلى عرضه في معهد جوته ومركز الجيزويت الثقافي في الإسكندرية.
في جولة ميم المملة تقترب المخرجة هند بكر من عزلة الكاتب محمد حافظ رجب، بائع اللب والسوداني على الرصيف بمحطة الرمل بالإسكندرية، والذي أصبح من أهم كتاب القصة القصيرة في جيل الستينات، حيث يعيش حافظ رجب في عزلة فرضها علي نفسه منذ أكثر من ثلاثين سنة، داخل شقته المتواضعة بمنطقة الورديان بالإسكندرية. وبدأت فكرة الفيلم من خلال تعلق خيال المخرجة بقصص حافظ رجب، وشغلتها فكرة امتناع حافظ رجب عن الناس والكتابة وهو في ذروة نجاحه. وتدور أحداث الفيلم داخل الشقة في زمن العزلة اللانهائي الذي يدور فيه حافظ رجب بين الأكل والنوم والصمت والصلاة.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: رسائل الشيخ دراز أفلام سينما زاوية سينما زاوية فيلم جولة ميم المملة أفلام 2024 رسائل الشیخ دراز أجساد بطولیة أغسطس الساعة میم المملة حافظ رجب
إقرأ أيضاً:
كريم خالد عبد العزيز يكتب: عيد الشرطة المصرية .. ذكريات بطولية وتضحيات وطنية
يظل يوم الخامس والعشرين من يناير عيدًا للشرطة ويوما لتجسيد أروع صور البطولة والكرامة والتضحية الوطنية عبر الأجيال.... في عيد الشرطة الثالث والسبعين، نقدم تحية تقدير وإعزاز لرجال شرطتنا المصرية، العين الساهرة على أمننا، ونتترحم على كل شهيد من رجال الأمن قدم نفسه فداء لوطنه.
القصة تبدأ من معركة الإسماعيلية عام 1952، التي كانت رمزًا لمقاومة وصمود رجال الشرطة المصرية بمساندة المواطن المصري، عندما رفضت رجال الشرطة المصرية في مدينة الإسماعيلية تسليم أسلحتهم للإنجليز خلال مقاومة الاحتلال البريطاني.... مما أسفر عن استشهاد خمسين شرطيًا وسقوط 80 مصابًا. ومنذ ذلك الحين أصبح هذا اليوم عيدًا للشرطة المصرية.
حتى يوم الخامس والعشرين من يناير 2011، الذي بدأ بمظاهرات بدأت بشباب واعٍ يطالب ببعض الإصلاحات في البلاد، ثم تحولت المظاهرات لثورة وسرقت الثورة من جماعة الإخوان المسلمين الذين طمعوا في السلطة، فتطور الأمر إلى المطالبة بإسقاط النظام آنذاك.... لم تكن ثورة يناير لها زعيم حقيقي كأحمد عرابي وسعد زغلول لقيادتها ورسم خارطة الطريق التي تضمن الاستقرار للوطن، فعمّت الفوضى في أرجاء البلاد، ورحل الكثير من شبابنا الوطني ضحية الانجراف وراء التيار.
ما حدث أثناء أحداث يناير من انفلات أمني وسرقات وجرائم في الشوارع أثناء غياب الشرطة، جعل المواطن المصري يدرك أهمية دور الشرطة المصرية في تأمين الشوارع وضبط المجرمين والخارجين عن القانون، خاصة بعد أن اضطر كل مواطن مصري شريف للنزول إلى الشارع لتأمين بيته وأسرته.... وعندما عادت الشرطة المصرية بالتدريج، قادت معارك ضد الإرهاب والتخريب خاصة أثناء فترة حكم الإخوان وبعد ثورة يونيو 2013 وما بعدها.... وكان النضال من أجل عودة الثقة في جهاز الشرطة التي زعزعها الإرهاب، وعودة الأمن والأمان إلى الشارع المصري.
مصر الآن في عهد الرئيس السيسي لديها شرطة قوية وعملاقة تواكب الجمهورية الجديدة، وما حدث من تطوير في المنظومة الأمنية وتجديد لأقسام الشرطة وتطوير كفاءة رجال الأمن وقدراتهم الأمنية والقتالية في مكافحة الإرهاب، أعاد للدولة هيبتها وجعلنا نطمئن على مصر وأمنها واستقرارها.
تحية تقدير وإحترام لرجال وزارة الداخلية، العيون الساهرة على أمننا وأماننا الداخلي.... شكراً لكل شهيد من رجال الشرطة المصرية قدم روحه فداء لوطنه ولحماية أبناء وطنه.... تحيا مصر القوية بشعبها وقيادتها ومؤسساتها.