منذ السابع من أكتوبر الماضي، دأبت إسرائيل على تصفية أفراد عائلة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، من خلال عمليات متنوعة أسفرت عن مقتل عدد من أبنائه وأشقائه، وصولًا إلى اغتياله في طهران، يوم الأربعاء.

ردود فعل عائلة هنية على استشهاده


نعى أفراد من عائلة هنية اغتياله،حيث قالت إيناس، زوجة ابنه حازم الذي قتل في حرب غزة، في مقطع فيديو على حسابها في "إنستغرام": "رحمة الله عليك يا أعظم الرجال يا رئيسهم يا أنقاهم، والله لو نبكيك العمر ما نوفيك حقك يا حبيبنا.

رحمة الله عليك".

و عبّرت ابنته سارة إسماعيل عبر منصة "إكس" عن حزنها بقولها: "انكسر ضهري يابا. وين رحت وسبت حبيبة قلبك سارة وين يابا". أما عبد السلام، النجل الأكبر لإسماعيل هنية، فأكد أن والده "نال ما تمناه"، مشيرًا إلى أهمية توحيد الصف الفلسطيني، وهو الهدف الذي سعى إليه والده.

أفراد العائلة في مرمى النيران


وكان قد أكد هنية في وقت سابق أن 60 شخصًا من أفراد عائلته قتلوا خلال الحرب الحالية، وعلق على اغتيال أبنائه بقوله إن "العدو واهم إذا ظن أنه بقتله أبنائي سنغير مواقفنا تجاه مساعي اتفاق الهدنة أو وقف إطلاق النار، ولن ينجح في أهدافه".

عاجل- ردود الفعل العربية والدولية على اغتيال إسماعيل هنية عاجل- بعد اغتيال إسماعيل هنية في طهران.. تفاصيل حياة ومسيرة زعيم حماس البطل (بروفايل) ضحايا العائلة في الهجمات الإسرائيلية


في يونيو الماضي، علق هنية على مقتل شقيقته وعدد من أفراد عائلته في قصف إسرائيلي على منزلهم غربي غزة، مؤكدًا أن استهداف 11 شخصًا من عائلته "لن يغير من مواقف الحركة ومقاومتها".

 تفاصيل الهجمات


في وقت سابق، قصفت طائرات إسرائيلية مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين بغزة، ما تسبب في مقتل 10 من أفراد عائلة هنية، بينهم شقيقته. كما أعلن عبد السلام هنية عبر "فيسبوك" مقتل 3 من أشقائه و3 من أحفاد إسماعيل هنية خلال قصف في أبريل الماضي.

 أبناء إسماعيل هنية


لإسماعيل هنية 13 ابنًا وابنة، قتل منهم حازم وأمير ومحمد في غارة أبريل التي قضت أيضًا على أحفاده آمال وخالد ورزان. كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية في وقت سابق شقيقته صباح في بلدة تل السبع في النقب جنوبي إسرائيل، وأعلنت أنها تخضع لتحقيق يشترك فيه جهاز الأمن الداخلي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هنية حماس اغتيال هنية اغتيال إسماعيل هنية استشهاد إسماعيل هنية هنية قائد حماس ردود الفعل العربية ردود الفعل الدولية تفاصيل اغتيال هنية ايران رد فعل ايران إسماعیل هنیة

إقرأ أيضاً:

«الثيرمايت» في سلاح أوكراني جديد.. ماذا نعرف عن «مسيرات التنين»؟

مع استمرار الصراع الروسي الأوكراني، بدأت أوكرانيا في تطوير الأسلحة المستخدمة في الحرب، إذ أعادت استخدام الذخيرة الحارقة التي تم استخدامها في الحروب العالمية، والتي تعرف بـ«مسيرات التنين بدون طيار» التي تقذف خليط معدني منصهر على المواقع الروسية، ما يثير تساؤلات حول الأثر الإنساني لهذا النوع من الأسلحة على الجنود والمدنيين، وفقًا لشبكة «سي إن إن» الأمريكية.

ما هي طائرات التنين؟

ظهرت مقاطع فيديو منشورة على منصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك على منصة «تليجرام» من وزارة الدفاع الأوكرانية، مسيرات التنين وهي تحلق على ارتفاع منخفض ثم تقذف مادة متوهجة، وهي خليط معدني منصهر تبدو أنها حمم بركانية، واشتق اسم «مسيرات التنين» من تشابه سقوط «الثيرمايت» من الطائرات مع النيران المتصاعدة من فم التنين الأسطوري.

والثيرمات هو مزيج من مسحوق الألومنيوم وأكسيد الحديد، ويتميز بقدرته على الاحتراق عند درجات حرارة تصل إلى 2200 درجة مئوية، مما يجعله سلاحًا فعالًا في تدمير أي شيء في طريقه، بما في ذلك الأشجار التي تستخدمها القوات كغطاء.

Ukrainian forces getting better at using Dragon's Breath FPV drones to drop incendiary mixture. pic.twitter.com/uVpN4BdlX7

— Clash Report (@clashreport) September 5, 2024 استخدامات الثيرمايت في الحروب

واكتشف مادة «الثيرمايت» في تسعينيات القرن الماضي من قبل كيميائي ألماني، فاستخدمها الألمان والحلفاء في الحرب العالمية الأولى والثانية من خلال القنابل وتدمير الأسلحة، وكانت تستخدم في الأصل في لحام مسارات السكك الحديدية.

ولكن في الوقت الحالي، تعيد أوكرانيا استخدام هذه المادة ولكن بتقنيات أحدث، حيث تستخدم الطائرات بدون طيار لإسقاط «الثيرمايت» على المواقع الروسية، حيث وصف اللواء الميكانيكي الـ60 الأوكراني تلك التقنيات في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: بأنهم «أصبحوا تهديدا حقيقيا للعدو، ويحرقون مواقعه بدقة لا يمكن لأي سلاح آخر تحقيقها».

التأثير النفسي والإنساني للأسلحة الحارقة

ويعتبر استخدام مادة «الثيرمايت» شكلًا جديدًا للتأثير علي الجانب النفسي أكثر من الجسدي، كما أشار نيكولاس دروموند، محلل صناعة الدفاع وضابط سابق في الجيش البريطاني، إذ يمكن أن تسبب هذه المادة حروقًا شديدة من الدرجة الرابعة أو الخامسة، وحسب المنظمات الإنسانية، فإن هذه الحروق قد تؤدي إلى ضرر للعضلات والأعصاب والعظام.

إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا 

وفي الوقت نفسه، تتواصل جهود الغرب في دعم أوكرانيا، إذ أعلنت المملكة المتحدة عن إرسال مئات الصواريخ قصيرة المدى الإضافية إلى أوكرانيا، كما أكّد رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية على دعمهم لأوكرانيا في الحرب، مؤكدين: «سنواصل مساعدة شركائنا في الاستخبارات الأوكرانية».

مقالات مشابهة

  • بالصور: إنقاذ 63 شخصا حاصرتهم المياه بالنعامة
  • «الثيرمايت» في سلاح أوكراني جديد.. ماذا نعرف عن «مسيرات التنين»؟
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • حمى الوادي.. ولاية أمريكية تحذّر من مرض عقب مهرجان موسيقي.. ماذا نعرف عنها؟
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية