انطلقت فعاليات الاحتفالية الخاصة بمسابقة البطل المصري للسلامة البيولوجية، برعاية الإدارة المركزية للمعامل المركزية بوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وذلك بقاعة المؤتمرات بأحد الفنادق بالقاهرة بحضور الدكتور راضي حماد رئيس قطاع الطب الوقائي، والدكتورة نانسي الجندي رئيس الإدارة المركزية للمعامل، والدكتور ولاء خاطر ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بمصر، والدكتورة عبير عبد العزيز مدير إدارة المخاطر الحيوية بالمعامل المركزية، والدكتور أسامة بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية، وكوكبة من وكلاء الوزارة على مستوى الجمهورية.

تضمنت المسابقة ثلاث مراحل للتقييم وهي تقييم وفحص الملفات الخاصة بالأمان الحيوى للمحافظة،

والتطبيق العملي لإجراءات الأمان الحيوى داخل معامل المستشفيات، وكذلك الإدارات والوحدات الصحية بالغربية عن طريق زيارة تفتيشية من المعامل المركزية، وتقديم فكرة جديدة لامعة لنشر ثقافة الامان الحيوي.

وقال الدكتور أسامة احمد بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية، أن الدولة تولى اهتماماً كبيراً بالقطاع الصحى، وأن هناك دعم كبير من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنظومة الصحة، وأن منظومة الصحة بالمحافظة فى تقدم مستمر، وتلقى كل الدعم من الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، واللواء أشرف الجندي محافظ الغربية.

أضاف وكيل الوزارة، أن إدارة المخاطر بالمديرية، بدأت في تطبيق إجراءات الأمان الحيوى منذ ٢٠٢٢ م. وتم تنفيذ هذه الإجراءات في حوالي ٧٥% من معامل مستشفيات محافظة الغربية في نهاية ٢٠٢٢م. ومنذ ٢٠٢٣ م الي ٢٠٢٤م تم تغطية جميع معامل مستشفيات محافظة الغربية، ولم يقتصر تطبيق هذة الإجراءات علي معامل المستشفيات فقط بل امتد إلي الإدارات والوحدات الصحية بالغربية.

أضافت الدكتورة إيمان العشري مدير إدارة المعامل بالمديرية، يهدف تطبيق الأمان والأمن الحيوى إلى حماية جميع العاملين داخل المعامل من التعرض للأخطار البيولوجية وغيرها، وقد قامت مديرية الصحة بالغربية بترشيح د/ نجلاء محمد زيدان منسق الأمان الحيوى لهذه المسابقة، واستطاعت الفوز ضمن العشرة الأوائل علي مستوي الجمهورية كما تم ضمها للفريق المركزي للمعامل المركزية للتدريب، حيث تربعت المحافظة بين الـ ١٠ محافظات الأولي علي مستوي الجمهورية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وكيل وزارة الصحة بالغربية مدير الصحة بالغربية الصحة بالغربیة

إقرأ أيضاً:

استعدادًا للمرحلة الثانية.. محافظ الغربية يستقبل وفد الوحدة المركزية لمشروعات «حياة كريمة»

استقبل اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، الدكتور ولاء جاد الكريم مدير الوحدة المركزية لمبادرة حياة كريمة بوزارة التنمية المحلة و الوفد المرافق له من الوحدة المركزية لمشروعات المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، بحضور الدكتور محمود عيسى نائب المحافظ واللواء أحمد انور السكرتير العام و المهندس على عبد الستار السكرتير العام المساعد وأعضاء وحدة حياة كريمة بالمحافظة وذلك لمناقشة إنهاء أعمال مشروعات المرحلة الأولى واستعدادات المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية حياة كريمة.

واستعرض المحافظ خلال الاجتماع الموقف التنفيذي للمشروعات التي تشملها المبادرة بقرى مركز زفتى كمرحلة أولى، والوقوف على آخر المستجدات بكل المشروعات والأعمال النهائية، للانتهاء من كل الأعمال ودخول المشروعات الخدمة بكامل طاقتها في القريب العاجل، فضلا عن مناقشة الاستعدادات للمرحلة الثانية بقرى مراكز المحلة، قطور، كفر الزيات وبسيون.

وتناول اللقاء مناقشة عدد من الملفات الهامة الخاصة بالموقف التنفيذي لمشروعات حياة كريمة بزفتى، ومنها، متابعة مشروعات الإدارة المحلية والمتمثلة في مشروعات الأسواق والمواقف.

وأكد محافظ الغربية على اهتمام أجهزة الدولة بمتابعة معدلات تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وما يتحقق بها من نسب إنجاز على أرض الواقع، تمهيدًا للبدء في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من المبادرة، وذلك لما يمثله تنفيذ مشروعاتها في مختلف القطاعات من دور مهم في رفع مستوى معيشة المواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030، وهو ما تحرص الدولة على تحقيقه.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اجتماع وكيل وزارة الصحة بأسيوط مع مديري الإدارات الفنية والإدارية بالمديرية 
  • صحة أسيوط تشارك بالبرنامج التدريبي عن أساسيات الأمان الحيوي في المعامل الطبية
  • استعدادًا للمرحلة الثانية.. محافظ الغربية يستقبل وفد الوحدة المركزية لمشروعات «حياة كريمة»
  • الإمارات للخدمات الصحية تلغي 220 إجراء وتخفض زمن الحصول على الخدمات بـ60%
  • الصحة تحدد مواعيد زيارة المرضى في المستشفيات والمراكز التخصصية
  • الصحة تحديد مواعيد زيارة المرضى في المستشفيات والمراكز التخصصية
  • وزير الصحة يبحث إرسال قوافل طبية للعمل في المستشفيات السودانية
  • مدير المخابرات المركزية الأمريكية: مقترح جديد لوقف الحرب في غزة خلال أيام
  • مدير منظمة الصحة العالمية يصل السودان وزيارته تتضمن المنشآت الصحية ومراكز الإيواء
  • الصحة تتابع الحالة الوبائية عالميا وتدريب العاملين بجميع منافذ الحجر الصحي