عاجل-  ردود الفعل العربية والدولية على اغتيال إسماعيل هنية..سارعت عدة دول عربية وغربية، يوم الأربعاء، إلى التعليق على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران.

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية سياسة التصعيد الإسرائيلية الخطيرة خلال اليومين الماضيين، محذرة من مغبة سياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول الأخرى وتأجيج الصراع في المنطقة.

واعتبرت القاهرة أن "هذا التصعيد الخطير ينذر بمخاطر إشعال المواجهة في المنطقة بشكل يؤدي إلى عواقب أمنية وخيمة".

ردود الفعل العربية والدولية على اغتيال إسماعيل هنية  قطر وسوريا والأردن تندد بالجريمة

 

وأدانت قطر أيضا عملية اغتيال هنية، واعتبرتها "جريمة شنيعة وتصعيد خطير". وعلقت دمشق على عملية الاغتيال، محذرة من أن "استهتار إسرائيل بالقوانين الدولية قد يقود إلى اشتعال المنطقة برمتها". كما أدان الأردن الحادث واعتبره "جريمة تصعيدية" ستزيد التوتر والفوضى في منطقة الشرق الأوسط.

 تصريحات من إيران والعراق


نقلت وسائل إعلام تابعة لحركة حماس عن مصادر إيرانية قولها إن "اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية تم بصاروخ موجه نحو جسده مباشرة". وقالت حماس، في بيان، إن هنية "قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان".

كما أدان العراق الاغتيال، واعتبره تهديدا للأمن والاستقرار في المنطقة. وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان إن "حكومة جمهورية العراق تدين بأشد العبارات عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران". وأضافت أن الحكومة العراقية "تؤكد أن هذه العملية العدوانية تعد انتهاكا صارخا للقوانين الدولية وتهديدًا للأمن والاستقرار في المنطقة".

عاجل- بعد اغتيال إسماعيل هنية في طهران.. تفاصيل حياة ومسيرة زعيم حماس البطل (بروفايل) أستاذ علوم سياسية: اغتيال هنية ضربة قاسية  للمقاومة.. وحدث جلل للاحتلال (فيديو)  إدانة من عُمان


أدانت السلطنة، عبر وكالة الأنباء العمانية، اغتيال هنية، معتبرة أن هذا الفعل يستنكر ويشجب بشدة.

تركيا تندد بالاغتيال


أدانت تركيا الاغتيال، وقالت وزارة خارجيتها، في بيان: "تبين مرة أخرى أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليس لديها نية لتحقيق السلام". كما ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالاغتيال قائلا إن هذا "العمل لن يكسر إرادة الشعب الفلسطيني". وكتب أردوغان على موقع "إكس": "هذا الاغتيال عمل خسيس يهدف إلى صرف الانتباه عن القضية الفلسطينية والمقاومة الباسلة في غزة والكفاح المشروع لأشقائنا الفلسطينيين وكسر إرادة الفلسطينيين وترهيبهم".

ردود الفعل غربية


نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله إن "مقتل هنية جريمة سياسية غير مقبولة على الإطلاق". وعلق بوغدانوف قائلا: "هذه جريمة قتل سياسية غير مقبولة على الإطلاق، وستؤدي إلى مزيد من التصعيد في التوترات".

من جهتها، علقت الخارجية الصينية على مقتل هنية قائلة: "يجب وقف إطلاق النار في أقرب وقت لتجنب زيادة التصعيد والمواجهة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هنية حماس اغتيال هنية اغتيال إسماعيل هنية استشهاد إسماعيل هنية هنية قائد حماس ردود الفعل العربية ردود الفعل الدولية تفاصيل اغتيال هنية ايران رد فعل ايران اغتیال إسماعیل هنیة ردود الفعل على اغتیال لحرکة حماس فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية

قال رئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي6) ريتشارد مور إنه يعتقد أن إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي وقع في طهران في أواخر يوليو (تموز)، والذي تحمل طهران مسؤوليته لإسرائيل.

وعندما سُئل مور، خلال فعالية لصحيفة فاينانشال تايمز، اليوم السبت، عما إذا كانت إيران سترد على اغتيال هنية، قال "أظن أنهم سيحاولون، ولن نكون قادرين على التخلي عن حذرنا تجاه نوع النشاط، الذي ربما يحاول الإيرانيون" القيام به في هذا الصدد.
وقال مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية علي واعظ في وقت سابق، إنه "إذا تمكنت إسرائيل من الإفلات من العقاب بعد قتل حلفاء إيران في وسط طهران، فلن يكون هناك ملاذ آمن للقيادة الإيرانية في أي مكان. إن إشارة الضعف هذه للمعارضين، في الداخل والخارج، أمر لا يطاق بالنسبة للقادة الإيرانيين".

هل تريد إيران تجنّب "حافة الهاوية" في الردّ على اغتيال هنية؟https://t.co/pGlHSmtEPc pic.twitter.com/jp15ERrSa7

— 24.ae (@20fourMedia) August 29, 2024 وبعيد ضربات حزب الله، قال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي للطلاب في أحد التجمعات، إن الرد "لا يعني دائماً حمل السلاح، بل يعني التفكير بشكل صحيح، والتحدث بشكل صحيح، وفهم الأشياء بدقة، وضرب الهدف بدقة".  
ومع ذلك، يقول الخبراء إن هذه التعليقات الأخيرة تشير إلى أن رد إيران سيبدو أقل شبهاً بما فعلته في أبريل (نيسان)، رغم أنه لا يمكن استبعاد ذلك، وسيكون أكثر شبهاً بهجوم محسوب.

مقالات مشابهة

  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • كيف أتت ردود الفعل على إجتماع الرياض؟
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية