مسقط ـ العُمانية: افتتح مساء أمس الأول بقاعة رواق الفنون بمقر النادي الثقافي بالقرم معرض (نزهة القنَّاص – تحيَّة لزهران القاسمي) الذي ينظمه النادي بالتعاون مع الكاتب والمصور الفوتوغرافي البحريني حسين المحروس احتفاءً بالقاسمي لإبداعه الذي تُوِّج بفوز روايته (تغريبة القافر) بجائزة البوكر الدولية للرواية العربية الذي أسهم من خلال أعماله الأدبية المتنوعة منذ بداية مسيرته في تأريخ المكان بسلطنة عُمان وكشف ثرائه واستنطاق روحه، مقدِّمًا دورًا حيًّا للأمكنة ذات الخصوصية العُمانية، بصياغة حديثة في نصوص إبداعية وصلت لآلاف القرَّاء من داخل سلطنة عُمان وخارجها.


شمل المعرض على 25 صورة فوتوغرافية، حيث تقدم الصور سجلًّا بصريًّا لأرض سلطنة عُمان وتكوينها الطبيعي الأخّاذ، وحضور الإنسان وقصصه فيها، والتي نسجها القاسمي في روايته (تغريبة القافر) ورواياته ونصوصه الأخرى من عدة مواقع بمحافظات سلطنة عُمان، وعَبَر بها القرَّاء في القرى والجبال والوديان والدروب والأفلاج والعيون والأشجار، حيث كان المصور بصحبة القاسمي على مدار تسعة أعوام يوثق تلك المواقع التي انتقى من خلالها مضمون هذا المعرض من الصور، وسيستمر المعرض حتى نهاية شهر أغسطس الجاري.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: انفراجة بمفاوضات الأسرى بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين

صنعاء - (د ب أ)

قالت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، إن المفاوضات اليمنية بشأن الأسرى في سلطنة عمان، أسفرت عن انفراجة مهمة حيث توصلت الأطراف إلى تفاهم حول إطلاق سراح محمد قحطان (سياسي يمني بارز)، "وهو الأمر الذي كان مثار خلاف لسنوات، كما اتفقوا على عقد اجتماع لاحق لاستكمال الاتفاق حول أسماء المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم وترتيبات إطلاق سراح قحطان".

وقال هانس جروندبرج، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن في بيان، إن "آلاف اليمنيين ينتظرون لم شملهم مع أحبائهم، وعلى الرغم من التقدم الإيجابي، لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به، وبوتيرة أسرع، للتخفيف من معاناة هذه الأسر".

ودعا جروندبرج، الأطراف إلى مواصلة العمل مع مكتبه لاستكمال خطة تنفيذ التفاهم الذي توصلوا إليه، بما في ذلك أسماء المحتجزين الذين سيتم الإفراج عنهم، والاتفاق على مزيد من عمليات الإفراج.

كما توجه المبعوث الأممي، بالشكر إلى سلطنة عمان على استضافة الاجتماع، وأشاد بدعمها المستمر لجهود الوساطة الأممية في اليمن.

وجدد جروندبرج، دعوات الأمم المتحدة للأطراف بالامتناع عن الاحتجاز التعسفي للمدنيين واحترام حقوق اليمنيين بموجب القانون الدولي.

وتابع "إطلاق سراحهم بشكل فوري وغير مشروط هو الخيار الوحيد المقبول".

واختتمت اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق المحتجزين اجتماعها التاسع يوم أمس السبت، في سلطنة عمان، والتي انعقدت برئاسة مكتب المبعوث الأممي واللجنة الدولية للصليب الأحمر، للجمع بين وفود الحكومة اليمنية، وجماعة الحوثي للوفاء بالتزاماتها تجاه الإفراج عن المحتجزين "الكل مقابل الكل".

ومنذ أكثر من تسع سنوات، يعاني اليمن من حرب بين قوات الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة أنصار الله الحوثية، خلفت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والصحية والاقتصادية بالعالم.

مقالات مشابهة

  • رئيس الفنون التشكيلية يعلن لـ«الوطن» موعد معرض «في صحبة محمود سعيد»
  • الأمم المتحدة: انفراجة بمفاوضات الأسرى بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين
  • 6 معلومات عن معرض الكتاب الدولي في مكتبة الإسكندرية 2024
  • وزير الأوقاف يعتمد تجديد إعارة إمامين إلى سلطنة عمان
  • جنيف.. معرض للصور يوثق انتهاكات مليشيا الحوثي بحق النساء في اليمن
  • عُمان الإرث التليد... مشروع طموح يوثق كنوز سلطنة عمان الأثرية من السماء
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • «التراث والسياحة» تصدر «مشاهد الدفن في العصر البرونزي المبكر بشبه الجزيرة العُمانية»
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل