أطلقت وزارة الحج والعمرة حملة توعوية جديدة تستهدف زوار المسجد الحرام والمسجد النبوي، تحت شعار "تجنب النوم والافتراش"، وتهدف الحملة إلى تعزيز سلامة وأمن الحجاج والمعتمرين من خلال توجيههم لتجنب النوم والافتراش في الأماكن العامة داخل الحرمين الشريفين، مما يراعي حق المعتمرين والزوار في أداء المناسك بنظام وطمأنينة.

تجنب الممارسات الخاطئةتأتي هذه الحملة في إطار جهود الوزارة الرامية إلى تسهيل حركة الزوار ومنع عرقلة الممرات والمناطق الحيوية داخل الحرمين.
وأوضحت الوزارة أن النوم والافتراش في المسارات والممرات وممرات الطوارئ يمكن أن يؤدي إلى مخاطر كبيرة، منها تعريض الشخص للخطر وعرقلة حركة السير وتسبب الازدحام.الالتزام بإرشادات السلامةودعت الوزارة جميع زوار الحرمين إلى الالتزام بالإرشادات المعلنة، والحفاظ على سلامتهم من خلال تجنب هذه الممارسات التي تعرقل حركة الزوار الآخرين. وأكدت الوزارة أن فرق التوعية موجودة في كافة أنحاء الحرمين لتقديم النصائح والإرشادات اللازمة للزوار.
أخبار متعلقة "الثروة السمكية".. 3 ملايين يرقة بلطي لدعم قطاع الاستزراع المائيالمسجد النبوي يستقبل أكثر من 5 ملايين مصلٍّ خلال أسبوعوتؤكد الوزارة على أهمية التعاون بين جميع الزوار لتحقيق بيئة آمنة ومريحة للجميع، حيث تأتي هذه الحملة كجزء من استراتيجية أوسع تشمل توفير كافة الوسائل التي تساهم في خدمة ضيوف الرحمن على أكمل وجه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات عبدالعزيز العمري مكة المكرمة وزارة الحج والعمرة المسجد الحرام المسجد النبوي الحجاج والمعتمرين

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الحج : "نسك عناية" يسهم في تيسير استضافة المزيد من الحجاج والمعتمرين

استقبل نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح سليمان مشاط، في مكتبه بمكة المكرمة، رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور حاتم المرزوقي والإدارة التنفيذية للجمعية.
وأشار إلى جهود جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية في مشروع "نسك عناية"، مؤكدًا أن المبادرة تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تيسير استضافة المزيد من الحجاج والمعتمرين وتسهيل وصولهم إلى الحرمين الشريفين، والوصول إلى أعلى نسبة رضا للحجاج والمعتمرين عن الخدمات المقدمة في هذا الإطار، والإسهام في إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين، وتقديم خدمات ذات جودة عالية لهم.
أخبار متعلقة بمساحة 1000 متر.. إطلاق أول حديقة حجرية مستدامة بيئيًا في مكةالشرقية ثالثًا.. "هيئة الطرق" تسجل عبور 7.9 مليون مركبة في أسبوع .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "نسك عناية" يسهم في تيسير استضافة المزيد من الحجاج والمعتمرين - وزارة الج والعمرةمبادرة نوعية
فيما أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور حاتم المرزوقي: أن مشروع "نسك عناية" مبادرة نوعية أطلقتها وزارة الحج والعمرة، بشراكة تنفيذية مع جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية والتعاون مع الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين الشريفين، وعدد من الجهات ذات العلاقة بمنظومة الحج والعمرة.
وتهدف المبادرة إلى نشر الوعي برحلة ضيوف الرحمن والتكامل مع الجهات ذات العلاقة في استخدام أحدث التقنيات والمنهجيات، والارتقاء بالخدمة المقدمة للحجاج والمعتمرين والزوار وتقديم أفضل تجربة لهم، وإثراء وتعميق التجربة الدينية والثقافية عبر مخاطبة المستفيدين بلغاتهم.التوجيه والإرشاد
تركزت خدمات هذه المبادرة على التوجيه والإرشاد واستقبال الشكاوى والبلاغات والإجابة عن الاستفسارات، بالإضافة إلى الخدمات الإضافية النوعية مثل المساعدة على استخدام تطبيق نسك وتطبيق توكلنا، والرعاية والعناية بكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، والتوجيه والإرشاد إلى المواقع ذات العلاقة بالخدمات المقدمة لقاصدي الحرمين الشريفين.
وبين المرزوقي أن عدد الخدمات المقدمة بلغ أكثر من 4،4 ملايين خدمة في موسم حج العام الماضي، عبر 143 موقع خدمة، تبدأ من المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية، وصولًا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة ومواقيت الإحرام والمشاعر المقدسة وطرق مرور الحجاج والمعتمرين والزوار، سعيًا لإمكانية بناء مظلة موحدة لتقديم الخدمات التوجيهية والإرشادية والتوزيع والهدايا للقاصدين بالتعاون والتنسيق المحكم مع الجهات ذات العلاقة في منظومة الحج والعمرة.

مقالات مشابهة

  • خادم الحرمين الشريفين يهنئ الرئيس تبون
  • طلب نيابي لانهاء تكليف رئيس هيئة الحج والعمرة وإعادة قرعة الحجاج
  • نائب وزير الحج : "نسك عناية" يسهم في تيسير استضافة المزيد من الحجاج والمعتمرين
  • صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرع ومتبرعة لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسة
  • طريقة التسجيل في وظائف وزارة الحج والعمرة السعودية
  • “رابــــط مُبـــاشر” رابط نتيجة قرعة الحج 2025 بغداد الهيئة العليا للحج والعمرة
  • "الحج والعمرة" تدعو ضيوف الرحمن إلى تجنب الزحام خلال أداء المناسك
  • السعودية تدرس مشروعاً للتنقل لتيسير أداء العمرة وتقليل زمن المناسك
  • هيئة الحج والعمرة تبدأ اجراء قرعة الحج الإلكترونية للعاصمة بغداد
  • هئية شؤون الحرمين تدعو الراغبين إلى تقديم طلباتهم للمشاركة في تحسين تجربة التنقل بالحرمين