تشارك جامعة أسيوط فى مشروع مركز التميز للزراعة والمياه، والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدوليةUSAID لمعالجة تحديات الزراعة والمياه فى مصر، والذى تنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبمشاركة عدد من الجامعات المصرية والأمريكية، تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 وأوضح الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط أن مشروع التميز للزراعة والمياه،  يستهدف تحفيز التحسين طويل المدى فى إدارة الموارد المائية المصرية لتطوير وإيجاد حلول مبتكرة لمشكلات الزراعة والمياه، بمشاركة القطاعين العام والخاص من الشركاء الأكاديميين وغير الأكاديميين، من خلال تطوير المناهج الدراسية وإنشاء الدرجات والبرامج العلمية الجديدة فى مجال الزراعة والهندسة وعلوم المياه، وتقديم منح بحثية لدعم المشروعات البحثية التطبيقية والبينية فى هذه المجالات، التي تمس الاحتياجات الملحة؛للمساهمة فى تحقيق رؤية مصر 2030، وأهداف التنمية المستدامة العالمية فى قطاع المياه.

وفى هذا الإطار أستقبل الدكتور جمال بدر نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث اليوم الأربعاء الدكتور عصام شعبان مدير مشروع التميز للزراعة والمياه بالجامعة الأمريكية، والوفد المرافق له؛ لتعريف المهتمين بأهمية المشروع، وكذلك الخدمات المقدمة واستعراض أهم المحاور والأهداف التي يتبنها المشروع، وذلك بحضور الدكتور محمد سليمان منسق المشروع بجامعة أسيوط.

 وأكد الدكتور جمال بدر على  القيمة العلمية والبحثية للمشروع، والذي يعزز  بدوره إجراء الأبحاث البينية والتطبيقية، وتكامل الجهود البحثية، خاصة فى المجالات ذات الاهتمام المشترك؛ لمواجهة تحديات التنمية ودعم الاقتصاد المصري فى مجالات الزراعة والمياه، مشيراَ إلى أن الجامعة حريصة على  مضاعفة النشر الدولي  في الأبحاث البينية والتخصصات المتداخلة، وتوفير كافة سبل الدعم وتشجيع الباحثين وأعضاء هيئة التدريس على إجراء الدراسات والأبحاث التطبيقية والأفادة من نتائجها.

 واستعرض الدكتور عصام شعبان، أهم محاور المشروع والتي تتمثل في: الحوكمة، والاستدامة، والبحث العلمي، ورفع كفاءة وقدرات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، فضلاَ عن الأهداف التي يتبنها المشروع ومعايير الاختيار، والتعريف بأهمية المشروع، والخدمات المقدمة والجامعات المصرية والأمريكية التي تم ادراجها ضمن المشروع، موضحاَ   إن المشروع يستمر تنفيذه حتى ديسمبر2028.

  وأضاف الدكتور محمد سليمان؛ أن مشروع التميز للزراعة والمياه يعزز القدرات العلمية للطلاب وأعضاء  هيئة التدريس والأساتذة المختصين فى هذه المجالات، من خلال الدورات التدريبية، والتبادل الطلابى، والتبادل بين أعضاء هيئة التدريس، وتعزيز العلاقة بين الجامعات المصرية والأمريكية.

وحضر اللقاء؛ الدكتور عبد الحميد أبوسحلى عميد كلية العلوم، والدكتور عادل محمد محمود عميد كلية الزراعة، والدكتور عزت عبد المنعم القائم بعمل عميد كلية الهندسة، والدكتور عبد الرحمن حيدر مستشار رئيس جامعة أسيوط  للشئون تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، وإبراهيم أحمد المعيد بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة أسيوط 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة اسيوط أحمد المنشاوي إدراج إدارة الموارد المائية الاحتياجات استعراض احتياجات الامريكية للتنمية البحث العلمي التخصصات التبادل الطلابي الجامعات المصري الجامعة الامريكية بالقاهرة الدكتور محمد أيمن عاشور الدكتور محمد سليمان الدكتور أحمد المنشاوي المشروعات البحثية هیئة التدریس جامعة أسیوط

إقرأ أيضاً:

حمدان بن محمد: مترو دبي جسد طموح الإمارة والجرأة في اتخاذ القرار والسرعة في التنفيذ

أكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، أن مشروع مترو دبي جسد طموح الإمارة، والجرأة في اتخاذ القرار والسرعة في التنفيذ، موجهاً الشكر لفريق هيئة الطرق والمواصلات على جهودهم ومشاريعهم التي رسخت مكانة دبي كنموذج عالمي في مجال التنقل المستدام.

وقال الشيخ حمدان بن محمد عبر حسابه الرسمي في منصة إكس اليوم الأحد: "برؤية محمد بن راشد وفي 9/ 9 /2009 انطلقت الرحلة الأولى لمترو دبي … كان المشروع استثنائياً بكافة المقاييس فهو أول مشروع من نوعه في المنطقة وسجل أرقاماً قياسية عالمية.. بدأت مسيرته بـ 20 ألف راكب يومياً، ليرتفع إلى أكثر من 730 ألف راكب يومياً ... هذا المشروع يجسد طموح دبي والجرأة في اتخاذ القرار والسرعة في التنفيذ .. شكراً فريق هيئة الطرق والمواصلات على جهودكم ومشاريعكم التي ترسخ مكانة دبي كنموذج عالمي في مجال التنقل المستدام".

#حمدان_بن_محمد: برؤية محمد بن راشد وفي 9 / 9 / 2009 انطلقت الرحلة الأولى لمترو دبي … كان المشروع استثنائياً بكافة المقاييس فهو أول مشروع من نوعه في المنطقة وسجل أرقاماً قياسية عالمية .. بدأت مسيرته بـ 20 ألف راكب يومياً، ليرتفع إلى أكثر من 730 ألف راكب يومياً ... هذا المشروع… pic.twitter.com/M6pA7Edgm2

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 8, 2024

مقالات مشابهة

  • صلالة تستضيف حلقة عمل "تمويل المناخ وأساليب التكيف مع التغيرات في قطاعي الزراعة والمياه"
  • حمدان بن محمد: مترو دبي جسد طموح الإمارة والجرأة في اتخاذ القرار والسرعة في التنفيذ
  • رئيس جامعة أسيوط يستقبل رئيس الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية لبحث سبل التعاون المشترك   
  • مناقشة تغيُّر المناخ في قطاعي الزراعة والمياه لتحقيق الاستدامة في صلالة
  • بالأسماء.. ترقية 25 عضوا بهيئة التدريس وتعيين 34 مدرسا في جامعة طنطا
  • شرطة أبوظبي تُطلع “هيئة أبوظبي للزراعة” على أفضل ممارساتها التطويرية
  • مفتي الديار المصرية ومحافظ أسيوط يتفقدان وحدتي تصنيع منتجات الألبان والمنظفات الصناعية
  • محافظ أسيوط ورئيس الجامعة يلتقيان مفتي الديار المصرية    
  • "السعيد" يستقبل مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها
  • تفاصيل زيارة مفتى الديار المصرية  لمحافظة أسيوط