بوابة الفجر:
2024-09-08@23:57:46 GMT

كريم وزيري يكتب: الهدهد الذي قتل إسماعيل هنية

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

في الأشهر الأخيرة، شهدت المنطقة تصعيدًا خطيرًا بين إسرائيل وحزب الله، بلغ ذروته خلال الشهر الحالي  بعمليتين بارزتين، عملية "الهدهد" التي نفذها حزب الله ومقتل إسماعيل هنية في طهران صباح اليوم بصاروخ موجه من داخل الأراضي الإيرانية.

بدأت القصة بطائرة مسيرة تابعة لحزب الله، أطلق عليها اسم "الهدهد"، نجحت في اختراق الأجواء الإسرائيلية وتصوير مواقع حساسة في مدينة حيفا خلال الشهر الحالى، الطائرة المسيرة تمكنت من تجاوز أنظمة الدفاع الإسرائيلية المتطورة، مثل القبة الحديدية ومقلاع داوود، مما أثار قلقًا كبيرًا في الأوساط الأمنية والعسكرية الإسرائيلية.

وكشفت العملية عن ثغرات في أنظمة الدفاع الإسرائيلية، مما دفع إسرائيل إلى إعادة تقييم قدراتها الدفاعية وكانت الطائرة المسيرة بمثابة رسالة تهديد واضحة من حزب الله، تؤكد قدرته على اختراق الدفاعات الإسرائيلية وضرب الأهداف الحيوية وأثارت العملية توقعات بتصعيد عسكري في المنطقة، حيث قد تسعى إسرائيل إلى الرد بشكل حازم.

في ظل هذه التوترات والصدمة داخل المجتمع العسكري الإسرائيلي وبعد أيام من عملية الهدهد، جاء مقتل إسماعيل هنية في طهران كصاعقة، الصاروخ الموجه الذي استهدف هنية داخل الأراضي الإيرانية أثار تساؤلات حول الدوافع والتوقيت هل كان هذا الهجوم ردًا مباشرًا على عملية الهدهد؟ وما هي الرسالة التي أرادت إسرائيل إرسالها من خلال هذا الهجوم؟

عملية الاغتيال التي قامت بها إسرائيل والهجوم نفسه يعكس قدرة إسرائيل على تنفيذ عمليات دقيقة داخل العمق الإيراني، مما قد يشير إلي وجود شبكات تجسس داخل الأراضي الإيرانية على قدر كبير من التطور والوصول لمعلومات حساسة وثمينة.

يأتي الهجوم كجزء من استراتيجية إسرائيلية أوسع لردع التهديدات القادمة من إيران وحزب الله والهجوم قد يؤدي إلى تصعيد التوترات بشكل أكبر، حيث قد تسعى إيران وحزب الله للرد على هذا الهجوم.

مع تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله، تثار العديد من التكهنات حول مسار الأحداث المستقبلية ومن المحتمل أن نشهد تصعيدًا عسكريًا أكبر بين الطرفين، خاصة إذا استمرت العمليات الانتقامية وقد تتدخل القوى الدولية لتهدئة الوضع ومنع تفاقم الصراع إلى مستوى أعلى.

ومن المتوقع أن تعمل إسرائيل على تعزيز قدراتها الدفاعية وتطوير أنظمة جديدة لمنع تكرار اختراقات مماثلة مع استمرار العمليات السرية بين الطرفين، مع تركيز على الأهداف الحساسة والهجمات الدقيقة.

عملية "الهدهد" ومقتل إسماعيل هنية يعكسان تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله وإيران، هذا التصعيد يضع المنطقة على شفا صراع أكبر قد تكون له تداعيات خطيرة على الأمن والاستقرار الإقليمي. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل وحزب الله الاراضى الايرانية اسماعيل هنية الاغتيال الطائرة المسيرة القبة الحديدية تصعيد عسكري شبكات تجسس وحزب الله

إقرأ أيضاً:

هيئة البث الإسرائيلية: مقترح الصفقة الذي تجري صياغته قد يعرض غدا أو خلال أيام

قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن مقترح الصفقة الذي تجري صياغته، قد يعرض غدا أو خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشارت الهيئة، إلى أن الإدارة الأمريكية تطلق على مقترح الصفقة، الذي تجري صياغته «الفرصة الأخيرة»، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • ماذا يجري بين السنوار وحزب الله؟ حماس تترقب!
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • هيئة البث الإسرائيلية: مقترح الصفقة الذي تجري صياغته قد يعرض غدا أو خلال أيام
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • الاحتلال يواصل غاراته على جنوب لبنان.. وحزب الله يهاجم موقعا إسرائيليا