أعلنت حركة حماس، اليوم الأربعاء، اغتيال رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان.

بعد اغتيال إسماعيل هنية في طهران.. تفاصيل حياة ومسيرة زعيم حماس البطل (بروفايل)  حياة هنية ونشأته

 وُلد إسماعيل هنية في عام 1962 في مخيم الشاطئ للاجئين بقطاع غزة، حيث لجأت أسرته من مدينة عسقلان المحتلة.

درس الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وحصل على الثانوية العامة من معهد الأزهر، ثم التحق بالجامعة الإسلامية في غزة لدراسة الأدب العربي وقد عرف إسماعيل هنية بسلوكه الهادئ وردود أفعاله المتأنية وخطاباته المنمقة

 النشاط السياسي والاعتقالات

برز هنية كعضو نشط في مجلس اتحاد الطلبة خلال فترة دراسته الجامعية واهتم بالأنشطة الرياضية وتخرج في عام 1987 مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى، واعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمشاركته في الاحتجاجات. بعد فترة سجنه القصيرة، اعتُقل مرة أخرى في عام 1988 وسجن لمدة 6 أشهر. وفي العام التالي، اعتُقل وحُكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات.

الترحيل والعودة إلى غزة

بعد إطلاق سراحه في عام 1992، قامت إسرائيل بترحيله مع كبار قادة حماس إلى جنوب لبنان، حيث أمضى أكثر من عام في معسكر مرج الزهور ثم عاد إلى غزة في ديسمبر 1993 إثر اتفاق أوسلو، وعُين عميدًا للجامعة الإسلامية.

 الصعود السياسي داخل حماس

بعد إطلاق إسرائيل سراح الشيخ أحمد ياسين في عام 1997، عُيّن هنية مساعدًا له، مما أكسبه أهمية داخل الحركة وأصيب هنية بجروح طفيفة في غارة جوية إسرائيلية في عام 2003، ونجا من محاولة اغتيال أخرى في مارس 2004 التي أسفرت عن مقتل الشيخ أحمد ياسين.

اغتيال إسماعيل هنية في قلب طهران.. كيف حدث؟ اغتيال إسماعيل هنية في إيران.. تفاصيل وعواقب محتملة عاجل- تفاصيل اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية: لن نعلق على حادثة اغتيال إسماعيل هنية  الانتخابات والتحديات السياسية

ترأس هنية قائمة التغيير والإصلاح في الانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006، وأصبح رئيسًا للحكومة الفلسطينية العاشرة. وفي عام 2007، أقاله رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، لكنه رفض القرار وواصل رئاسة الحكومة المقالة في غزة. وفي مايو 2017، اختارت حركة حماس هنية رئيسًا لمكتبها السياسي خلفًا لخالد مشعل.

 التحركات الدبلوماسية والتحديات

كان هنية يتنقل بين تركيا والعاصمة القطرية الدوحة للتفاوض في محادثات وقف إطلاق النار. وفي عام 2018، أدرجته وزارة الخارجية الأمريكية على قائمتها للمرتبطين بالجناح العسكري لحماس.

 عملية طوفان الأقصى

قاد هنية وفد حماس في المفاوضات للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة بعد إطلاق عملية "طوفان الأقصى" في أكتوبر الماضي. في أبريل، فقد ثلاثة من أبنائه وأربعة من أحفاده في غارة جوية إسرائيلية استهدفت سيارة كانت تقلهم في مخيم الشاطئ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هنية حماس اغتيال هنية اغتيال إسماعيل هنية استشهاد إسماعيل هنية هنية قائد حماس ردود الفعل العربية ردود الفعل الدولية تفاصيل اغتيال هنية ايران رد فعل ايران اغتیال إسماعیل هنیة فی رئیس ا فی عام

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية

قال رئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي6) ريتشارد مور إنه يعتقد أن إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي وقع في طهران في أواخر يوليو (تموز)، والذي تحمل طهران مسؤوليته لإسرائيل.

وعندما سُئل مور، خلال فعالية لصحيفة فاينانشال تايمز، اليوم السبت، عما إذا كانت إيران سترد على اغتيال هنية، قال "أظن أنهم سيحاولون، ولن نكون قادرين على التخلي عن حذرنا تجاه نوع النشاط، الذي ربما يحاول الإيرانيون" القيام به في هذا الصدد.
وقال مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية علي واعظ في وقت سابق، إنه "إذا تمكنت إسرائيل من الإفلات من العقاب بعد قتل حلفاء إيران في وسط طهران، فلن يكون هناك ملاذ آمن للقيادة الإيرانية في أي مكان. إن إشارة الضعف هذه للمعارضين، في الداخل والخارج، أمر لا يطاق بالنسبة للقادة الإيرانيين".

هل تريد إيران تجنّب "حافة الهاوية" في الردّ على اغتيال هنية؟https://t.co/pGlHSmtEPc pic.twitter.com/jp15ERrSa7

— 24.ae (@20fourMedia) August 29, 2024 وبعيد ضربات حزب الله، قال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي للطلاب في أحد التجمعات، إن الرد "لا يعني دائماً حمل السلاح، بل يعني التفكير بشكل صحيح، والتحدث بشكل صحيح، وفهم الأشياء بدقة، وضرب الهدف بدقة".  
ومع ذلك، يقول الخبراء إن هذه التعليقات الأخيرة تشير إلى أن رد إيران سيبدو أقل شبهاً بما فعلته في أبريل (نيسان)، رغم أنه لا يمكن استبعاد ذلك، وسيكون أكثر شبهاً بهجوم محسوب.

مقالات مشابهة

  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية