دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— تُعد جمجمة ماموث متحجرة، وأعمال مصنوعة من السيراميك يعود تاريخها إلى قرون عدة، ولوحة الفنان "بانكسي" الشهيرة التي تمزقت ذاتيًا، بين مئات المقتنيات القيّمة المعروضة في موقع دار مزادات "سوزبي" الجديد والطامح للبيع بالتجزئة، في هونغ كونغ.

وتشمل مقتنيات دار المزادات مجموعة من القطع الفاخرة موزعة على طبقتين من مركز تجاري في الحي المالي المركزي بالمدينة.

وتتراوح أسعار العناصر الموجودة في الطبقة الأولى بين 640 و6.4 مليون دولار أمريكي.

ويتميز المكان، البالغ مساحته 2،230 مترًا مربعًا، والمُصمَّم من قبل شركة الهندسة المعمارية الهولندية "MVRDV"، بسلسلة من الأقسام المتمحورة حول مواضيع معينة تؤدي إلى منطقة عرض كهفية الشكل في الأسفل.

قسم من المساحة الجديدة لدار المزادات في هونغ كونغ.Credit: Courtesy Sotheby's

ويعد المشروع أحدث مؤشر إلى أنّ دور المزادات الكبرى لا تزال تَعتبر هونغ كونغ مركزها على المدى الطويل في آسيا.

كما أنّه يدل على ثقة سوق المنتجات الفاخرة المحلية، وسط مخاوف من أن يؤثر تباطؤ الإنفاق في البر الرئيسي للصين على تجارة التجزئة الراقية في المدينة التي تتمتع بحكمٍ شبه ذاتي.

انتعاش الأسواق الفاخرة تمتد المقتنيات الثمينة المعروضة من الأحافير التاريخية، إلى اللوحات، وغيرها.Credit: Courtesy Sotheby's

لطالما كانت هونغ كونغ مركزًا لأنشطة المزادات في آسيا. 

وتجذب مبيعات الربيع والخريف في المدينة جامعي الأعمال الفنية من جميع أنحاء القارة، لا سيما أولئك الموجودين في الصين، والذين تغريهم الواردات المعفاة من الرسوم الجمركية على الأعمال الفنية والكماليات الأخرى. 

ونمت المبيعات الصينية للأعمال الفنية، ضمنًا تلك المصنوعة في هونغ كونغ، بنسبة 9% في عام 2023، حيث استعادت المقاطعة مكانتها كثاني أكبر سوق للفنون في العالم، وفقًا للتقرير السنوي الأخير الصادر عن شركة "UBS" و"Art Basel".

وأضاف تقرير "Art Basel" و"UBS"، أنه في حين انتعش الإنفاق على السلع الفاخرة بعد رفع قيود "كوفيد-19" في مطلع عام 2023، إلا أنّ مزادات الخريف في ذلك العام كانت "أبطأ بكثير".

ومن شأن تزايد عدم اليقين الاقتصادي في الصين التي تعاني من ضعف الإنفاق وسوق العمل الراكد، التأثير بشكلٍ ضار على هونغ كونغ، وهي وجهة شعبية تقليديًا للمتسوقين الذين يرغبون بتجنب ضريبة المبيعات في البر الرئيسي. 

وفي وقتٍ سابق من هذا الشهر، أعلنت حكومة المدينة أنّها تضاعف الحد الأقصى للإعفاء من الرسوم الجمركية لزوار البر الرئيسي بثلاث مرات، أي من 689 دولارًا إلى 2،068 دولارًا) لكل رحلة، في محاولة لجذب المزيد من المتسوقين عبر الحدود.

رغم ذلك، فقد برز قطاع المنتجات الفاخرة في هونغ كونغ باعتباره قطاعًا واعدًا في ظل عدم اليقين الاقتصادي.

مركزًا لدور المزادات

تأسست دار "سوزبي" للمزادات في لندن عام 1744، وهي مملوكة لرجل الأعمال الفرنسي، باتريك دراهي، منذ عام 2019. 

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: فاخر مزادات هونغ كونغ فی هونغ کونغ

إقرأ أيضاً:

مؤشر البورصة الرئيسي يتراجع بأكثر من 2% بسبب مبيعات مصرية وعربية

انخفض مؤشر البورصة المصرية الرئيسي بأكثر من 2% قبيل إغلاق تعاملات اليوم الأحد بساعة تقريبًا ليهبط إلى أقل من 30.5 ألف نقطة، نتيجة عمليات جني أرباح من قبل المتعاملين المصريين (المؤسسات) والعرب (مؤسسات وأفراد)، فيما مالت تعاملات الأجانب إلى الشراء.

وتراجعت القيمة السوقية للأسهم المقيدة في البورصة إلى 2 تريليون و 78 مليار جنيه، وبلغت قيم التداولات نحو 2.246 مليار جنيه نفذت على 577 مليون سهم عبر 77.894 ألف صفقة.

وتراجع المؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس30 بنسبة 2.17% إلى مستوى 30357 نقطة، ونزل مؤشر الشريعة إيجي إكس33 بنسبة 2.08% عند مستوى 2944 نقطة، فيما انخفض مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس70 متساوي الأوزان بنسبة 0.89% عند مستوى 7189 نقطة، وخسر مؤشر إيجي إكس 100 متساوي الأوزان نسبة 1.26%، عند مستوى 10221 نقطة.

وانخفض مؤشر SP/EGX بنسبة 1.47% عند مستوى 6064 نقطة، وهبط مؤشر إيجي إكس30 محدد الأوزان بنسبة 2.25% عند مستوى 37142 نقطة، ونزل مؤشر مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي بنسبة 2.3% ليغلق عند مستوى 13142 نقطة.

اقرأ أيضاًالإحصاء: عجز الميزان التجاري يتراجع 5.1% في يونيو الماضي

«الخطيب»: 21.5 مليار دولار استثمارات الشركات البريطانية في مصر

وزير البترول يوجه بسرعة وضع الاكتشافات النفطية على خريطة الإنتاج

مقالات مشابهة

  • غدا.. انطلاق بطولتي الجمهورية الـ12 للرجال والـ4 للشباب للوشوو كونغ فو
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • مؤشر البورصة الرئيسي يتراجع بأكثر من 2% بسبب مبيعات مصرية وعربية
  • كيف تبر والديك بعد الوفاة؟
  • لقطات لم يرها أحد من عملية اغتيال كينيدي تطرح للمزاد لأول مرة (شاهد)
  • واشنطن تحذر من تزايد المخاطر على الشركات في هونغ كونغ
  • خبير: الدعم الأمريكي السبب الرئيسي وراء صمود إسرائيل (فيديو)
  • لقطات مفقودة من عملية اغتيال جون كينيدي تعرض للمرة الأولى في مزاد (فيديو)
  • تبدأ من 3 جنيهات.. تعرف على أسعار المعرض الرئيسي لـ«أهلا مدارس» في مدينة نصر
  • الإعصار ياجي يهدد جنوب الصين