استقبل الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف الدكتور زهير بن فهد الحارثي الأمين العام لمركز الملك عبد الله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات «كايسيد» بديوان عام وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث بحثا معًا سبل تعزيز التعاون المشترك.

وأكد وزير الأوقاف على ضرورة التعاون الكامل لمواجهة كافة التحديات الإقليمية والدولية وعلى اعتماد الحوار أساس التعامل والتعاون بين مختلف الأديان والثقافات، وأن الحوار ضرورة لبناء جسور التفاهم والتقارب بين الأمم والشعوب، حيث يقول الحق سبحانه: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا".

وأضاف وزير الأوقاف أن الحوار الهادف والذي يؤتي ثمرته هو الحوار الذي يبنى على أساس من التلاقي والتفاهم، وعلى أهداف ومساحات إنسانية عامة، ولا يفرق بين الناس وإن اختلفت أديانهم أو ألوانهم أو أجناسهم أو ثقافتهم، وهو مطلب حثيث للتعايش أكدت عليه جميع الحضارات لأنه يحمي المجتمعات من التصارع والتفكك.

من جانبه أعرب الدكتور زهير بن فهد الحارثي الأمين العام لمركز الملك عبد الله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات «كايسيد» عن سعادته بهذا اللقاء، واعتزازه الكبير بالتعاون المشترك مع وزارة الأوقاف، إلى جانب الدور المميز لمنتدى حوار الثقافات على المستوى المحلى والدولي، لمنع نشوب النزاعات والعداوات والأحقاد، ولتبديد المخاوف، وغرس قيم الاحترام المتبادل.

وأكد الأمين العام لمركز الملك عبد الله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات «كايسيد» بأن القيادات الدينية حول العالم تتعاون معًا لتجسيد رؤية مركز الملك عبد الله العالمي للهادفة للحوار بين أتباع الأديان والثقافات على أرض الواقع، ومواجهة كل صور الصدام والحروب، واستقرار الأوطان وأمانها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسامة الأزهري وزير الأوقاف التحديات الإقليمية التعاون بين أتباع الأديان والثقافات وزیر الأوقاف

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يتفقد “مشروع بيت الثقافة” في واحة الملك سلمان بالرياض

تفقّد صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة المكتبات، مشروع “بيت الثقافة” في (واحة الملك سلمان) بمدينة الرياض، اليوم، والذي من المقرر افتتاحه في الربع الرابع من العام الحالي.
ويقع “بيت الثقافة” في (واحة الملك سلمان) على مساحة تقدر بخمسة آلاف متر مربع، من إجمالي مساحة المشروع والبالغة خمسة وعشرين ألف متر مربع، ويضم البيت الثقافي، في دوره الأرضي: منطقة عمل مشتركة، ومعملاً تقنيّاً، ومقهى، ومكتبة للأطفال، فيما تقع المكتبة الرئيسة في الدور الأول، ويتضمن المخطط الرئيسي للمشروع، ساحة رئيسة، ومنطقة عربات الأطعمة، ومنطقة أنشطة للأطفال، وجلسات خارجية، وساحة الفن، ومنطقة متعددة الاستخدامات.


ويأتي “بيت الثقافة” في واحة الملك سلمان ضمن 153 بيت ثقافة موزعة على عددٍ من مناطق المملكة، وسيشهد العام الحالي افتتاح 6 بيوت للثقافة تتمثل في بيوت الثقافة بالرياض، بريدة، حائل، جيزان، نجران، وسكاكا، لتضاف إلى بيوت الثقافة في الدمام، وأحد رفيدة، اللذين شرعا أبوابهما في العام الماضي.
وسجّل “بيت الثقافة” في الدمام عدداً كبيراً من الزيارات بلغت أكثر من 52 ألف زائر منذ افتتاحة في شهر مارس من هذا العام، بعد أن كان متوسط عدد الزيارات في المكتبة العامة بالدمام قبل تطويرها لا يتجاوز 5076 زائراً سنوياً، فيما زار “بيت الثقافة” في محافظة أحد رفيدة أكثر من 46 ألف زائر، وسجل بيتا الثقافة في المدينتين نسبة رضا الزوار مرتفعة تجاوزت 93%.
وتفتح بيوت الثقافة في الدمام، وأحد رفيدة أبوابهما لـ 15 ساعة يومياً، تبدأ من الساعة التاسعة صباحاً حتى الـ 12 منتصف الليل، واحتضنتا 56 يوماً من الفعاليات، بحضور تجاوز الـ 10 آلاف، فيما بلغت عدد الأنشطة المقامة في بيتي الثقافة في الدمام وأحد رفيدة 885 برنامجاً ونشاطاً، استفاد منها أكثر من 18400 مستفيد، ووصلت إعارات الكتب منهما 7600 إعارة، وحظي بيت الثقافة في الدمام وبيت الثقافة في أحد رفيدة بتفاعل لافت من أبناء المدينتين، حيث بلغ عدد المتطوعين 360 متطوعاً بـ 2500 ساعة تطوعية.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يطلع على أبرز مشروعات مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
  • وزير الثقافة يتفقد “مشروع بيت الثقافة” في واحة الملك سلمان بالرياض
  • وزير الثقافة يزور مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
  • جمال الكشكي يكشف دلالة زيارة النائب العام لمركز إصلاح وتأهيل بدر
  • «الدبيبة» يستقبل وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية
  • وزير الأوقاف يستقبل رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإخبارية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية
  • فضل الله: مؤسف في بلد الأديان أن نشهد هذه السلبيات في العلاقة بين الطوائف
  • الأمين العام بـ"الدفاع" يلتقي رئيس الأركان بالأردن
  • شيخ الأزهر يستقبل وزير الري ووزير الأوقاف لمناقشة سبل رفع الوعي وترشيد المياه
  • سؤال: القحاتة ومتعاوني المليشيا من السياسيين والناشطين أتباع قحت، كلهم عددهم كم؟