نظم مركز خدمة الطلاب ذوي الاعاقة بجامعة سوهاج ورشة تدريبية تعريفية لأسرة طلاب من أجل مصر بالجامعة حول "رفع درجة الوعي بكيفية التعامل مع الطلاب ذوي الإعاقات المختلفة المدمجين" وذلك بمختلف كليات الجامعة.

جاء ذلك بحضور الدكتور علاء غالب رئيس اسرة طلاب من أجل مصر، طارق زكي موسي مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، والدكتور ممدوح السيد وكيل كلية التربية الرياضية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأكد الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة علي ان الجامعة تسعي إلى تنفيذ رسالتها والتي تتضمن تهيئة البيئة الجامعية الدامجة للطلاب ذوي الاعاقة وفقًا لأعلي المواصفات وعلي كافة المستويات الأكاديمية  والرياضية  والفنية والثقافية، وذلك وفق رؤية مصر ٢٠٣٠م  وتماشيًا مع توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم كافة التسهيلات والخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة(قادرون باختلاف).

وقال النعماني ان الهدف من التدريب هو تعريف  الطلاب مهارات التعامل السليم مع زملاؤهم المدمجين أثناء الزيارات  وممارسة الأنشطة  الطلابية والفعاليات داخل الجامعة وخارجها  والمشاركة  معهم جنبًا إلى جنب  أثناء الندوات والمؤتمرات وكافة المشاركات، مما يسهم في بث روح الطمانئية لدي الطلاب ذوي القدرات الخاصة  وأسرهم  بوجود زملاء لهم  داعمين ومساندين.

وأوضح الدكتور علاء غالب بأن  الورشة التدريبية تناولت  توعية  أسرة طلاب  من أجل مصر  بكيفية التعامل مع الطلاب الصم وضعاف السمع،  أسس ومبادئ  لغة الإشارة، تدريب الطلاب علي كيفية مساعدة زملاؤهم  من المكفوفين في الحركة والتنقل داخل الجامعة، والأساليب الصحيحة  عند مرافقة الطلاب ذوي الإعاقة  البصرية، وكيفية التعامل مع الطلاب ذوي الإعاقة  الحركية وخاصة من ذوي الشلل الدماغي  واضطراب طيف التوحد  والإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين  ببعض الكليات.

وأشار الدكتور طارق زكي موسي إلى أن  التدريب استهدف  ٣٠ طالب وطالبة من فريق أسرة طلاب من أجل مصر، وذلك بحضور طلاب رفقاء ذوي الإعاقة بجامعة سوهاج من طلاب وطالبات برنامج الفئات الخاصة بكلية الآداب، مضيفًا إنه حاضر بالتدريب كلًا من  الدكتور محمد عبد العظيم مدرس مادة تخصص الإعاقة السمعية ومترجم ومدرب لغة الإشارة، و اسلام اسعد المعيد بقسم علم النفس تخصص الإعاقة البصرية بكلية الآداب بسوهاج.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة سوهاج تدريب الطلاب وزارة التعليم العالي التعامل مع الطلاب ذوی الإعاقة الطلاب ذوی من أجل مصر

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق تُكرم طلابها الفائزين في مسابقة «الشهيد الرفاعي 51»

كرم الدكتور خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق، طلاب الجامعة الفائزين في مسابقة الشهيد الرفاعي 51 لرياضة الجودو، وذلك بقاعة مجلس الجامعة، بحضور الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد جمعة مستشار رئيس الجامعة للسياسات والشئون الاقتصادية، ومحمد متولي مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، ومحمد زقزوق مدير النشاط الرياضي، والدكتور عصام عامر المشرف على رياضة الجودو، بجانب الجهاز الفني والإداري المشرف على الفريق.

وخلال التكريم، أشاد الدكتور خالد الدرندلي بالإنجازات التي حققها طلاب الجامعة، مؤكداً فخره واعتزازه بانجازاتهم المتميزة وتمثيلهم المشرف للجامعة، كما وجه شكره وتقديره للجهاز الفني والإداري لجهودهم المبذولة في تدريب الطلاب ودفعهم نحو النجاح، مثمناً دورهم البارز في تعزيز روح الفريق والالتزام بالتميز.

في السياق ذاته أكد الدكتور إيهاب الببلاوي، استمرار دعم الجامعة لجميع الطلاب الذين يسعون لتحقيق الريادة في مختلف المجالات، وحثهم على مواصلة العمل الجاد والاجتهاد لرفع اسم الجامعة في المحافل المحلية والدولية.

تم تكريم الطلاب الفائزين وفق النتائج التالية: حصل مصطفى محمد مصطفى طالب بكلية التربية الرياضية على المركز الثاني في وزن 66 كجم، والميدالية الفضية، بينما حصل حسن السيد حسن طالب بكلية التربية الرياضية على المركز الثالث في وزن 60 كجم والميدالية البرونزية، وحصلت رشا عز الدين عبد العزيز طالبة بكلية التربية الرياضية على المركز الثالث في وزن 48 كجم والميدالية البرونزية.

كما تم تكريم الجهاز الفني والإداري المتميز، والذي ضم: الكابتن سامح السيد عثمان خاطر (مدرب الطلاب)، والكابتن مصطفى السيد مصطفى (مدرب الطالبات).

يشار إلى أن التكريم جاء في إطار حرص جامعة الزقازيق بدعم وتحفيز طلابها على التفوق في كافة المجالات، الذين ساهموا في تحقيق هذه الإنجازات الرياضية التي ترفع من شأن الجامعة على مستوى الجامعات المصرية.

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق تُكرم طلابها الفائزين في مسابقة «الشهيد الرفاعي 51»
  • مبادرة 100 مليون شجرة.. جامعة سوهاج تواصل زراعة أشجار الزيتون والمانجو والبرتقال والتين
  • ضمن مبادرة 100 مليون شجرة.. جامعة سوهاج تواصل زراعة الأشجار المثمرة
  • جامعة سوهاج تواصل زراعة أشجار الزيتون والمانجو
  • جامعة الإسكندرية: 1000 منحة لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بتخفيضات 50%
  • غدا.. جامعة الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال المنتسبين لجامعة الطفل
  • جامعة بنها تستضيف أول مهرجان رياضي لذوي الهمم بجامعات الدلتا والقاهرة الكبرى
  • جامعة بنها تستضيف فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم لجامعات الدلتا وإقليم القاهرة الكبرى
  • جامعة بنها تستضيف فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم
  • استعدادات جامعة حلوان للعام الدراسي الجديد