زنقة 20 | علي التومي

بالتزامن واحتفال الشعب المغربي بالذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالته على عرش اسلافه الميامين، تم تخصيص 250 مليون درهم لتنفيذ مجموعة من المشاريع التي تتعلق أساسا بالتزويد بالماء الصالح للشرب على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب تنفيذا لرؤى وتعليمات ملك البلاد ذات صلة.

وبهذه المناسبة الغالية، أشرف والي جهة الداخلة وادي الذهب، عامل إقليم واد الذهب، علي خليل، مرفوقا على الخصوص، بالمدير الجهوي لقطاع الماء بالأقاليم الجنوبية، محمد بوبكري، والمدير العام لشركة الداخلة للتهيئة والتنمية، خالد زهاري، ورئيس مجلس جهة الداخلة، الخطاط ينجا على إعطاء انطلاقة مشروعين يتعلقان بتأهيل شبكة توزيع الماء الصالح للشرب، وشبكة التطهير السائل واللذان يندرجان في إطار البرنامج الأولوي لتأهيل مدينة الداخلة.

ويهم المشروع الأول الخاص بإعادة تأهيل شبكة توزيع الماء الصالح للشرب، تأهيل شبكة توزيع الماء الشروب بمبلغ إجمالي يفوق 72,32 مليون درهم ، والذي سيتم إنجازه على مدى 8 أشهر في إطار شراكة بين ولاية الداخلة وادي الذهب، ومجلس الجهة، والمجلسين البلدي والإقليمي لواد الذهب، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، وشركة الداخلة للتهيئة والتنمية.

ويشمل هذا المشروع إعادة تأهيل 79 كيلومترا من قنوات الماء الصالح للشرب، و7323 عملية ربط بقنوات الماء الصالح للشرب، وذلك بهدف تحسين مردودية شبكة التوزيع والتقليل من التسربات المائية بما يمكن من بلوغ حل نهائي ومستدام لتزويد مدينة الداخلة بالماء الصالح للشرب.

أما المشروع الثاني فيتعلق بتحديث شبكة التطهير السائل في عدة أحياء بالمدينة منها “المسيرة “، و”الوكالة”، و”أم التونسي”، و”الأمل”، و”القسم”.

ويروم هذا المشروع، الذي تصل مدة إنجازه 7 أشهر، بكلفة مالية تفوق 112,35 مليون درهم، إحداث 53 كلم من القنوات المخصصة للتطهير السائل ، و2150 عملية ربط بقنوات التطهير السائل.

كما اطلع والي الجهة على مشروع تقوية تزويد مدينة الداخلة بالماء الصالح للشرب “شطر استعجالي”، الذي تطلب غلافا ماليا قدره 64 مليون درهم، والذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به أزيد من 90 في المئة.

 ويشمل هذا المشروع الذي يتم إنجازه من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب “قطاع الماء” بشراكة مع ولاية جهة الداخلة وادي الذهب، وجماعة الداخلة، تجهيز وربط ثقبين جديدين، وتجديد قناة جر الماء الرابطة بين الخزان العالي 1000 متر مكعب بتاورطة، والخزان العالي 500 متر مكعب بحي النهضة، على طول 19 كلم، بالإضافة إلى إنشاء خزان نصف مدفون بسعة 1500 متر مكعب بنفس الحي.

إلى ذلك سيمكن هذا المشروع من تقليص، بشكل كبير، العجز في الماء الصالح للشرب بالداخلة في أفق تأمين إمدادها بالماء الصالح للشرب من المحطة الكبيرة لتحلية الماء المشتركة “الفلاحة/ الماء الصالح للشرب”، والتي يجري حاليا إنجازها، ويتوقع أن يتم البدء في استغلالها متم 2025.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: بالماء الصالح للشرب الماء الصالح للشرب الداخلة وادی الذهب هذا المشروع جهة الداخلة ملیون درهم

إقرأ أيضاً:

عدد حملة العرش كما ذكر في القرآن.. «السر في رقم 8»

قال الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي والخطيب بالأوقاف، إن الأقوال الفقهية في ذكر عدد حملة عرش الرحمن تعددت، مؤكدا أن الفقهاء اتفقوا على حقيقتهم، مستشهدا بما أخبرنا القرآن الكريم بخصوصهم، موضحا أن حملة العرش حقيقة ثابتة لقوله تعالى في سورة الحاقة: (وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ).

عدد حملة العرش

وأضاف الخطيب بالأوقاف، في تصريح لـ«الوطن» خلال حديثه عن عدد حملة العرش، أن بعض الفقهاء قالوا إن حملة عرش الرحمن عددهم ثمانية، وقيل ثمانية آلاف، وقيل ثمانية صفوف، وغير ذلك من تفسيرات طيبة يتسع لها علم العقيدة والفقه والتفسير.

وصف حملة العرش

وفي سياق الحديث عن عدد حملة العرش، تطرق الداعية الإسلامي إلى وصف حملة العرش من الملائكة، موضحا أنه وصل إلينا أحاديث عدة تلقاها أهل العلم بالتنقية والتحقيق خرج منها ماهو صحيح ومنها ما هو غير ذلك، لافتا إلى أن مما ذكر فيه وصف حملة العرش ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصف بعض من حملة العرش مم يشهد بعِظَم صورهم، ففي حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أُذِن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله من حملة العرش، أن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام.

تفسير وصف حملة العرش

ولفت الشيخ خالد الجمل، إلى أن الحديث السابق تلقاه المفسرون بسعة تفسير وتوضيح ماتع فمنهم من قال أن هذا الوصف للتشبيه لمجرد بيان عظم وهيبة خلق حملة العرش حتي يستطيع أن يتخيل السامع ما يسمع، وغير ذلك من أقوال تفسيرات تخبرنا عن عظم حملة العرش فما بالك بعظم العرش الذي قد يستحيل تصوره وعظم الخالق العظيم جل وعلا الذي ليس كمثله شيء سبحانه وتعالى عما يصفون.

 

مقالات مشابهة

  • أمير نجران يدشّن مشاريع للطرق
  • أمير نجران يدشّن مشاريع للنقل بتكلفة تقدر بـ 122 مليون ريال
  • كيف تبر والديك بعد الوفاة؟
  • بقيمة 295 مليون ريال.. ترسية المركز الحضاري بالقطيف لمدة 50 سنة
  • وزير الكهرباء: مشاريع الطاقة المركبة تمثل نقلة نوعية في قطاع الطاقة
  • مورو يدشن مدينة المهن والكفاءات بجهة الشمال بميزانية 400 مليون درهم
  • عدد حملة العرش كما ذكر في القرآن.. «السر في رقم 8»
  • أوستن: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 250 مليون دولار
  • ضبط عصابة شديدة الخطورة بحوزتها مخدرات بقيمة 33 مليون جنيه
  • بنك الشارقة ينجح في إصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار