Estimated reading time: 4 minute(s)

“الأحساء اليوم” – الأحساء

بدأ أطباء مستشفى جامعة سيتشينوف الطبية بإجراء الاختبارات السريرية لعقار حيوي روسي جديد لعلاج سرطان الجلد.

ويقول مصدر من الجامعة في حديث لوكالة تاس الروسية للأنباء: “بدأت في مركز الدراسات السريرية للأدوية في الجامعة، دراسة البديل الحيوي الروسي لعقار أجنبي يحتوي على مادة vismodegib كعنصر نشط”.

وتشير داريا كورغوزوفا كبيرة خبراء البحوث السريرية في المركز، إلى أن الخبراء يدرسون التكافؤ الحيوي (درجة التشابه بين دواء مكافئ صيدلانيا وعقار مرجعي) للعقار الروسي، وكذلك تقييم سلامة استخدامه على نساء متطوعات يتمتعن بصحة جيدة في سن اليأس. واستنادا إلى البيانات الأولى، يمكننا بالفعل التحدث عن جودة وعدم خطورة وتحمل البديل الحيوي المحلي. مشيرة إلى عدم ظهور أي آثار جانبية لدى المشاركين في الاختبارات.

وجاء في بيان الجامعة “من أجل تقييم التكافؤ الصيدلاني للعقار الروسي مقارنة بالعقار الأجنبي، يحتاج المتخصصون إلى مزيد من المعلومات، لذلك يستمر اختبار العقار على متطوعات يتمتعن بصحة جيدة للمشاركة في الدراسة”.

وتجدر الإشارة، إلى أن سرطان الجلد يحتل مرتبة متقدمة من حيث الانتشار بين أنواع السرطان الأخرى. وأن أكثر أنواع سرطان الجلد انتشارا هو سرطان الجلد القاعدي الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية. ويصيب هذا النوع من سرطان الجلد عادة الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة. وأن مادة vismodegib تمنع انقسام الخلايا السرطانية غير المنضبط وانتشارها.

المصدر: الأحساء اليوم

كلمات دلالية: سرطان الجلد سرطان الجلد

إقرأ أيضاً:

مقدمو الرعاية الصحية يشيدون بتجارب المحاكاة السريرية المتقدمة في أسبوع المحاكاة

 

شهد اليوم الثاني من فعاليات أسبوع المحاكاة السريرية الذي ينظمه مركز الرياض للمحاكاة السريرية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، مشاركة واسعة من مقدمي الرعاية الصحية، الذين أبدوا إعجابهم بالتقنيات الحديثة المستخدمة في تعزيز المهارات السريرية وتحسين جودة الرعاية وسلامة المرضى.
وأوضح المشاركون أن الفعالية قدمت لهم فرصة للتفاعل مع تجارب محاكاة سريرية مبتكرة تعكس أحدث التطورات في مجال الرعاية الصحية، مشيرين إلى أن ورش العمل التي أُقيمت على هامش الفعالية أسهمت في تعزيز مهاراتهم العملية وتطوير قدرتهم على التعامل مع سيناريوهات صحية معقدة.
وتضمنت الفعاليات، ورشة عمل متخصصة حول فن "المولاج"، المتمثل في فن يستخدم لمحاكاة الواقع الطبي وتجسيد حالات مرضية باستخدام أدوات وألوان تهدف إلى تقريب الواقع للمشاركين.
ويتيح "المولاج" للطلاب والممارسين الصحيين ممارسة الإسعافات الأولية وتقديم الرعاية بكفاءة عالية وتقليل عامل الخطورة في التعامل مع الحالات الصحية الطارئة، كما أسهمت الورشة في رفع مستوى وعي المشاركين بأهمية هذا الأسلوب في تحسين مهاراتهم العملية والسريرية.
وأكد المتخصصون أن المعرض المصاحب للفعالية مثّل نافذة مثيرة على أحدث التقنيات والابتكارات في مجال المحاكاة السريرية، حيث جرى عرض حلول تكنولوجية مبتكرة طُورت بالتعاون مع مراكز محاكاة وطنية ودولية، ما يعزز من جودة الرعاية الصحية في المملكة.
وثمّن الحاضرون الدعم الذي توليه القيادة الرشيدة للقطاع الصحي، مؤكدين أن هذه الفعاليات تسهم بشكل كبير في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 المتعلقة برفع مستوى الكفاءة في تقديم الرعاية الصحية.
يُذكر أن مركز الرياض للمحاكاة السريرية يعد من أبرز المراكز على مستوى المملكة والمنطقة، حيث يقدم تدريبًا عمليًا متقدمًا باستخدام أحدث أدوات المحاكاة الطبية لتعزيز التعليم الطبي وتطوير الكفاءات الوطنية في هذا المجال الحيوي

مقالات مشابهة

  • تجديد حبس تشكيل عصابى تخصص فى الاتجار بالمواد المخدرة فى المنوفية
  • الذكاء الاصطناعي يسابق الزمن و يكشف سرطان الجلد مبكرا بطريقة مذهلة وعجيبة
  • انطلاق الكشف الطبي للطلاب الجدد بجامعة بنها الأهلية.. اعرف رابط التسجيل
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الثالث لطلاب الدراسات العليا بـ علوم بطنطا
  • انطلاق فعاليات الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد بجامعة الشرقية
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق اللقاء التعريفي المؤهل لمسابقة ناسا لإيجاد حلول ابتكارية لتحديات كوكب الأرض  
  • مقدمو الرعاية الصحية يشيدون بتجارب المحاكاة السريرية المتقدمة في أسبوع المحاكاة
  • حبس تشكيل عصابى تخصص فى الإتجار بالمواد المخدرة فى المنوفية
  • تفاصيل انطلاق اختبارات «كابيتانو مصر» لاكتشاف المواهب الشابة بمحافظة قنا
  • باحثون في «نيويورك أبوظبي» يطورون جسيمات نانوية لعلاج السرطان