فرضت الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، عقوبات على خمسة أفراد وسبع شركات في الصين وإيران، بتهمة تسهيل عمليات شراء لصالح وزارة الدفاع الإيرانية لمعدات تتعلق ببرامج الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة الإيرانية.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية في بيان على موقعها الإلكتروني أن العقوبات استهدفت أفرادًا وشركات في الصين وهونغ كونغ وإيران متورطين في شراء مكونات رئيسية لصالح جهات تتبع وزارة الدفاع والقوات المسلحة الإيرانية.

وقال وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، براين نيلسون، إن “الإجراء الذي اتخذ يوم الثلاثاء يكشف عن شركات واجهة إضافية ووكلاء موثوق بهم تسعى إيران من خلالهم للحصول على هذه المكونات”.

وأضاف أن الولايات المتحدة “ستواصل فرض التكاليف على أولئك الذين يسهلون قدرة إيران على إنتاج هذه الأسلحة الفتاكة”.

وأشار بيان وزارة الخزانة إلى أن الأفراد والشركات الخاضعين للعقوبات متورطون في شراء أجهزة قياس التسارع وأجهزة قياس الاتجاه، والتي تستخدم في أنظمة التوجيه والملاحة والتحكم في برامج الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية.

وتشمل التدابير شركة واجهة مقرها في الصين اسمها “بكين شايني نايتس تكنولوجي ديفالبمنت كومباني”، وأخرى في إيران اسمها “إلكترو أوبتيك سايران إندستريز”.

والعقوبات التي تم الكشف عنها الثلاثاء هي الأحدث في سلسلة عقوبات تفرضها وزارتا الخزانة والخارجية بهدف معاقبة الجهات المساهمة في برامج الصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة الإيرانية.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بعد عقوبات أميركية.. مشروع الغاز الروسي في القطب الشمالي يكافح لجذب المشترين

الاقتصاد نيوز - متابعة

اضطرت روسيا إلى البدء في تخزين الغاز من مشروع فلاديمير بوتن الرائد في القطب الشمالي، في إشارة إلى أن العقوبات الغربية تردع المشترين.

وفقاً لبيانات تتبع السفن وصور الأقمار الصناعية، قامت ثلاث سفن بشحن الغاز الطبيعي المسال من مشروع Arctic LNG 2، الذي يخضع لعقوبات أميركية، منذ أن بدأ المشروع عمليات التحميل الشهر الماضي.

يبدو أن إحدى السفن، Everest Energy، قامت بتفريغ حمولتها في Saam FSU، وهي وحدة تخزين عائمة راسية في خليج في منطقة مورمانسك في شمال روسيا. واتجهت منذ ذلك الحين في اتجاه Arctic LNG 2، بحسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

صعوبة العثور على مشترين

قال محللون في Kpler، وهي منصة بيانات وتحليلات، إن النقل "يؤكد على التحديات التي تواجهها روسيا في العثور على مشترين للغاز الطبيعي المسال الخاضع للعقوبات".

كما ظلت الشحنتان الأخريان في المياه الروسية أو الأوروبية ولم يتم تسليمهما إلى مشترٍ.

كان من المفترض أن يصبح مشروع Arctic LNG 2 مشروعاً قومياً للكرملين: حيث كان من المقرر أن يمثل إنتاجه الكامل المخطط له خمس هدف إنتاج الغاز الطبيعي المسال السنوي في روسيا البالغ 100 مليون طن بحلول عام 2030، وهو ما سيبلغ أكثر من ثلاثة أضعاف الحجم الذي تصدره البلاد الآن.

تُظهر صور الرادار التي التقطتها أقمار "Sentinel-1" التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية سفينة كبيرة تتطابق مع حجم Everest Energy وهي تقترب من وحدة تخزين Saam FSU، على الرغم من أن الغطاء السحابي منع التقاط العديد من الصور الواضحة للسفن.

أضافت الولايات المتحدة العام الماضي مشروع Arctic LNG 2، الذي تقوده شركة الطاقة الخاصة Novatek، إلى قائمة العقوبات رداً على الحرب الروسية الأوكرانية.

أسطول مظلم لمواجهة العقوبات

سعت روسيا إلى مواجهة العقوبات من خلال حشد "أسطول مظلم" من ناقلات الغاز الطبيعي المسال لتصدير الغاز، لكن الولايات المتحدة فرضت في أواخر أغسطس/ آب عقوبات على تلك السفن والشركات الإدارية، والتي قال المحللون والتجار إنها ربما أخافت المشترين المحتملين في الوقت الحالي.

كانت أول سفينة تأخذ الوقود من المشروع، Pioneer، نقلت الغاز الطبيعي المسال إلى سفينة غير مرخصة في شرق البحر الأبيض المتوسط في أواخر أغسطس/آب، لكن كلتا السفينتين احتفظتا بموقعهما منذ ذلك الحين.

كانت Asya Energy، وهي السفينة الثانية التي تقوم بالتحميل من منشأة القطب الشمالي، شقت طريقها في البداية حول البحر النرويجي بعد أن أخذت الحمولة، لكنها عادت إلى المياه الروسية دون أن تفرغ حمولتها. وهي الآن بجوار وحدة Saam FSU، كما أظهرت بيانات تتبع السفن من شركة الاستشارات ICIS.

وسعت هذه السفن إلى إخفاء تحركاتها من خلال "التزييف"، أو جعل أجهزة إرسال واستقبال الهوية الإلكترونية الخاصة بها تبث مواقع كاذبة. على سبيل المثال، أشارت أجهزة إرسال واستقبال Pioneer إلى أن السفينة كانت في البحر شمال النرويج عندما أظهرت صور الأقمار الصناعية أنها كانت في الواقع تلتقط الغاز الطبيعي المسال في منشأة القطب الشمالي.

وتزايد القلق بشأن مثل هذا السلوك من الأسطول الذي يخدم صناعة الطاقة في روسيا: في يونيو/ حزيران، أضاف الاتحاد الأوروبي استخدام "ممارسات الشحن غير النظامية والعالية الخطورة" إلى أسباب فرض العقوبات.

وتم تعليق تسجيل سفن Pioneer، وAsya Energy، وEverest Energy من السلطات في دولة بالاو في غرب المحيط الهادي، حيث تم وضع علامة عليها، في أعقاب العقوبات الأميركية الأخيرة.

وقال المدير الإداري لشركة Eikland Energy الاستشارية في مجال الطاقة ومقرها أوسلو، كجيل إيكلاند: "كل ما قد يكون للمشترين من مصالح قبل [العقوبات الأميركية الأخيرة] قد اختفى الآن بالتأكيد".

عائدات الغاز المسال

تضيف صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى عائدات الطاقة التي تدعم اقتصاد روسيا في زمن الحرب، وإن كان على نطاق أصغر بكثير من صادرات خطوط الأنابيب إلى أوروبا، والتي تم خفضها بعد الحرب مع أوكرانيا.

ارتفعت عائدات مبيعات الهيدروكربون لشركة Novatek خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 15% على أساس سنوي، مما يشير إلى ارتفاع معتدل في أحجام الشحنات. ومع ذلك، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، توقفت شركة Novatek، مثل العديد من الشركات الروسية، عن نشر بيانات تفصيلية، مما يجعل من الصعب قياس مقدار الإيرادات التي جاءت من مشروع Arctic LNG 2 في القطب الشمالي.

ويتفق خبراء الغاز الطبيعي المسال والعقوبات على أنه بسبب العقوبات الأميركية، هناك فرصة ضئيلة لاستيراد الدول الأوروبية أو الدول المتحالفة مع الغرب الغاز من مشروع القطب الشمالي. ومع ذلك، قال المحللون إن العقوبات من غير المرجح أن تمنع الغاز الطبيعي المسال تماماً من الوصول إلى دول خارج تلك المجموعة.

المشترون الأكثر ترجيحاً

قال المتخصص في العقوبات في شركة Macfarlanes للمحاماة، فرانسيس بوند: "يخبرنا تاريخ العقوبات على الطاقة أن شخصاً ما سيكون على استعداد لتحمل المخاطر واستيراد هذه الكميات".

وأضاف: "وبالتالي فإن المشترين الأكثر ترجيحاً هم أولئك الذين هم خارج 'تحالف العقوبات' الروسي بالكامل، وأكبرهم الهند والصين. ... [كلاهما] يظل صريحاً للغاية على مستوى الدولة في معارضته للتدابير الأميركية خارج الحدود الإقليمية".

أصبحت الدولتان (الصين والهند) مشترين أساسيين للنفط الروسي في أعقاب سقف الأسعار الذي فرضه الغرب. لكن تقريراً صادراً عن بنك روسي كبير في مايو/ أيار واطلعت عليه صحيفة فاينانشال تايمز يشير إلى أن موسكو من المرجح أن تواجه تحديات مع تصدير شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى آسيا مثل تلك التي تواجهها مع النفط الخام: ومن المتوقع أن يطلب المشترون خصومات.

وقال الزميل في مؤسسة Carnegie للسلام الدولي، سيرجي فاكولينكو: "إنها بالتأكيد معركة شاقة بالنسبة لشركة Novatek. يبدو أن الولايات المتحدة أكثر عزماً [في فرض العقوبات] عندما يتعلق الأمر بمشروع Arctic LNG 2" مقارنة بإجراءاتها على النفط.

وأضاف: "لكن على مر السنين أثبتت Novatek نفسها كمشغل ماهر. هناك بعض الفرص في أن يجدوا طريقة للتغلب على كل هذا".

مقالات مشابهة

  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة اليمنية
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ والطائرات المسيرة
  • تقارير: وصول صواريخ إيرانية إلى روسيا
  • "قلق" أوكراني بعد أنباء نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا
  • بعد عقوبات أميركية.. مشروع الغاز الروسي في القطب الشمالي يكافح لجذب المشترين
  • قلق أوكراني بعد أنباء نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا
  • وول ستريت جورنال: توجه أوروبي بفرض عقوبات على سلسلة شركات إيرانية وشخصيات شاركت في نقل الصواريخ لروسيا
  • أمريكا تفرض عقوبات إضافية على "أسطول الظل"
  • بريطانيا تعتزم تزويد أوكرانيا بمئات الصواريخ