أعلنت وزارة العدل، خلال احتفالها باليوم العالمي لمكافحة الإتجار بالبشر، الذى يوافق يوم 30 يوليو من كل عام اليوم العالمي لمكافحة الإتجار بالبشر والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف زيادة الوعي بخطورة تلك الظاهرة، أنها استحداث دوائر جنائية متخصصة بنظر جرائم الإتجار بالبشر، ودعمتها من خلال دليل إرشادي خاص بجمع الأدلة والتحقيق والملاحقة الخاصة بتلك الجرائم.

وأكدت وزارة العدل في منشور على الفيس بوك أنه إدراكاً من القيادة الرشيدة، بتنامي تلك الظاهرة وأثرها اللامحدود كجريمة عابرة للحدود وحتمية رسم خارطة طريق لجهود مكافحتها، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ومنع الإتجار بالبشر (2016) - (2021).

واضافت، أنه بمجرد استكمال محاورها وإنجاز أهدافها أشار الرئيس بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ومنع الإتجار بالبشر (2022) - (2026) وبدعم من الإدارة السياسية سن البرلمان المصري القانون رقم 12 لسنة 2016 الخاص بمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، كما استحدثت تعديلات تشريعية في قوانين الطفل، والعمل، وتنظيم زرع الأعضاء البشرية.

وإيماناً من وزارة العدل بدورها في ترسيخ مفهوم مكافحة الإتجار بالبشر، تم استحداث دوائر جنائية متخصصة بنظر جرائم الإتجار بالبشر، ودعمتها من خلال دليل إرشادي خاص بجمع الأدلة والتحقيق والملاحقة الخاصة بجرائم الإتجار بالبشر ومكنتها عبر قاعدة بيانات شاملة للقضايا الجنائية المتداولة والمحكوم فيها بخصوص تلك الجرائم .

كما نظمت وزارة العدل دورات تدريبية وورش عمل متخصصة في هذا الشأن بالتعاون بين مركز الدراسات القضائية وقطاع حقوق الإنسان بالوزارة، ومركز القاهرة الإقليمي لتسوية المنازعات، وجمعية المحامين والقضاة الأمريكية، واللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، بهدف صقل مهارات وخبرات القضاة وأعضاء النيابة العامة والنيابة الإدارية والرقابة الإدارية.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الاتجار بالبشر وزارة العدل اليوم العالمى لمكافحة الاتجار بالبشر الإتجار بالبشر وزارة العدل

إقرأ أيضاً:

يوتيوب ينهي 5 قنوات يمينية مرتبطة باتهامات وزارة العدل الأمريكية

أكد موقع يوتيوب إنهاءه لخمس قنوات سياسية يمينية يُعتقد أنها مرتبطة باتهامات وزارة العدل الأمريكية لوسائل إعلام أمريكية مرتبطة بروسيا هذا الأسبوع. 

سحبت المنصة قناة Tenet Media، التي ذكرت شبكة CNN أنها الشركة التي لم يتم ذكر اسمها والمتورطة في لائحة الاتهام. 

اتهمت وزارة العدل عملاء روس بدفع أموال للمؤسسة الإعلامية لنشر معلومات مضللة تهدف إلى التأثير على الانتخابات الأمريكية لعام 2024.

أكد متحدث باسم موقع يوتيوب الإزالة وقدم بيانًا إلى Engadget. وجاء في بيان الشركة: "بعد لائحة اتهام من وزارة العدل الأمريكية وبعد مراجعة دقيقة، نقوم بإنهاء قناة Tenet Media وأربع قنوات يديرها مالكها لورين تشين كجزء من جهودنا المستمرة لمكافحة عمليات التأثير المنسقة".

وفقًا لموقع يوتيوب، فإن التحقيق في الموقف مستمر، وستقوم الشركة بتقييم ما إذا كانت هناك حاجة إلى إجراءات أخرى مع ظهور معلومات جديدة. تقول الشركة إنها أنهت أكثر من 4000 قناة يوتيوب في الربع الثاني من عام 2024 كجزء من التحقيقات في عمليات التأثير المرتبطة بروسيا. 

يعمل موقع يوتيوب مع مجموعة تحليل التهديدات التابعة لشركة جوجل (TAG) لتحديد الجهات الفاعلة السيئة وإلغاء منصات قنواتهم وحساباتهم وفقًا لذلك.

يوم الأربعاء، وجهت وزارة العدل الأمريكية اتهامات إلى اثنين من موظفي RT (روسيا اليوم سابقًا)، وهي مؤسسة إعلامية مدعومة من الكرملين.

 وقد اتُهموا بتمويل منظمة إعلامية مدعومة من ولاية تينيسي بشكل غير قانوني، والتي تم تأكيدها رسميًا الآن على أنها Tenet Media.

 يزعم ممثلو الادعاء في وزارة العدل في لائحة الاتهام أن مؤسسي شركة الوسائط كانوا يعرفون أن تمويلهم جاء من الحكومة الروسية. شركة Tenet Media مملوكة لتشين وزوجها ليام دونوفان.

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن موقع يوتيوب كان منصة Tenet المفضلة لنشر مقاطع فيديو دعائية تستهدف المحافظين الأمريكيين وتضم خبراء يمينيين مشهورين، ومن بين العاملين مع المنظمة بيني جونسون وتيم بول وديف روبين. 

وقد تضمنت القنوات أيضًا ظهورًا للمرشح الرئاسي الجمهوري السابق فيفيك راماسوامي ورئيسة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري لارا ترامب. وبحسب ما ورد نفى بول وروبين معرفتهما بأن الحكومة الروسية كانت وراء تمويل تينيت.

مقالات مشابهة

  • وزارة العدل تطلق خدمة «شهادة من واقع ملف تنفيذ» عبر «سهل»
  • يوتيوب ينهي 5 قنوات يمينية مرتبطة باتهامات وزارة العدل الأمريكية
  • برئاسة وزارة الخارجية.. عقد اجتماع مجموعة العمل الوطنية للترشيح المصري لمنصب مدير عام اليونسكو
  • رئيس اللجنة الوطنية لكتابة التقارير الدولية معالي وزير العدل د. خالد شواني يصادق على تقرير العراق الرابع للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان
  • على أنغام الموسيقى.. شفاء الأورمان تنظم احتفاليه وتحتفل باليوم العالمى للعمل الخيرى
  • مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم المصنفات
  • «العدل»: تنمية القدرات وتطوير المهارات واعتماد الذكاء الاصطناعي بمنظومة التقاضي
  • خلال 3 أيام.. تحرير 485 محضرًا خلال حملة تموينية على أسواق ومخابز القليوبية
  • واشنطن تتهم قراصنة روس بشنّ هجمات "تدميرية"
  • “دومة” يتفقد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في سبها