نفى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن علم بلاده المسبق بعملية اغتيال رئيس المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)  إسماعيل هنية في طهران، بينما تجنبت إسرائيل التعليق على العملية وقالت إنها مستعدة لجميع السيناريوهات.

وفي مقابلة متلفزة نشر مكتبه مقتطفات منها اليوم الأربعاء، أكد بلينكن أن الولايات المتحدة لم تتلق تحذيرًا مسبقًا بشأن الهجوم على هنية، ولم يكن لها أي دور فيه.

ورفض بلينكن في تصريحات صحفية خلال منتدى في سنغافورة التعليق مباشرة على اغتيال هنية، لكنه قال "إن التوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة ضرورة دائمة"، مضيفا أن من المهم للغاية إطلاق سراح المحتجزين.

وقال بلينكن "لقد عملنا منذ اليوم الأول ليس فقط لمحاولة الوصول إلى مسار أفضل في غزة ولكن أيضا لمنع انتشار الصراع، سواء كان في الشمال مع لبنان وحزب الله، أو في البحر الأحمر مع الحوثيين، أو في إيران أو سوريا أو العراق، وما إلى ذلك".

وتابع أنه "من مصلحة إسرائيل أن تحاول وضع الأمور على مسار أفضل ليس فقط في غزة، بل في جميع أنحاء المنطقة، لأن كثيرا من الأمور مرتبطة بما يحدث في القطاع الآن".

من جانبها، نقلت شبكة "سي بي سي" عن مسؤول أميركي قوله إن واشنطن تعتقد أن هنية والقائد الكبير في حزب الله فؤاد شكر قتلا في غارات إسرائيلية.

حسابات إسرائيلية

على الجانب الآخر، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم إن إسرائيل لا تسعى لتوسيع رقعة الحرب لكنها جاهزة للتعامل مع جميع السيناريوهات.

وقد جاءت تصريحات غالانت خلال زيارة لبطارية للدفاع الصاروخي، ونقلتها عنه وسائل إعلام إسرائيلية وأكدها المتحدث باسمه.

أما إذاعة الجيش الإسرائيلي فقالت إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو دعا إلى مشاورات أمنية ظهر اليوم، في ظل الإعلان عن اغتيال هنية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مكتب نتنياهو أصدر توجيهات لوزراء الحكومة بعدم التعليق على عملية الاغتيال.

من جهته، قال وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو إن موت هنية يجعل العالم أفضل قليلا، وفق تعبيره.

وكانت حركة حماس أعلنت صباح اليوم الأربعاء اغتيال هنية في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته بالعاصمة الإيرانية طهران حيث كان في زيارة للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وفي تفاصيل عملية الاغتيال، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن اغتيال هنية وقع في حدود الثانية صباحا، حيث كان يقيم في مقر خاص لقدامى المحاربين بطهران، وأكدت استشهاده مع أحد حراسه الشخصيين.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية "إن إسماعيل هنية قُتل بصاروخ أطلق من خارج إيران وليس من الأجواء الإيرانية".

في غضون ذلك، قال الحرس الثوري الإيراني "إن جريمة النظام الصهيوني باغتيال هنية ستواجه ردا قاسيا من جبهة المقاومة القوية وخاصة إيران".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن الجهات المختصة لا تزال تحقق في أبعاد وتفاصيل اغتيال هنية، مؤكدا أن "دماءه لن تذهب هدرا".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات اغتیال هنیة

إقرأ أيضاً:

بسبب المساكنة| المحاميين تتأهب لإحالة المحامي هاني سامح إلى اللجنة التأديبية.. تفاصيل

كشف حسام سعيد، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، آخر تطورات أزمة تصريحات المحامي بالنقض هاني سامح، الذي أكد أنه مع فكرة المساكنة قبل الزواج، موضحا أن عبد الحليم علام نقيب محامين مصر ورئيس اتحاد المحامين العرب تقدم بشكوى ضد المدعو بصفته مشيرا إلى أن النقابة تتأهب وتعتزم إحالة إلى اللجنة التأديبية.
وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، نقابة المحامين تعتبر هي حائط الأول والدفاع عن كل المجتمع المصري، وكل شيء في المجتمع المصري يندرج تحت حق الدفاع ونحن أولى به، موضحا أن من المستحيل ان يكون كلام ربنا يقبل التأويل وإن الله لا يصلح عمل المفسدين.

تابع عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، الدعوة إلى المساكنة قبل الزواج هي هجمة على الاسلام والمصريين بصفة خاصة وعازمون على التصدي لهذه الظاهرة وردع كل من تسول له نفسه المساس بالدين والقيم والعادات التي نشأنا عليها.

مقالات مشابهة

  • الحماية المدنية تتأهب وتُجند فرقها للأمطار الطوفانية
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • ديمقراطيون يهاجمون بلينكن بعد اغتيال أمريكية برصاص الاحتلال بالضفة
  • الحكومة تنفي شائعات مد اليوم الدراسي في مدارس الفترة المسائية
  • بسبب المساكنة| المحاميين تتأهب لإحالة المحامي هاني سامح إلى اللجنة التأديبية.. تفاصيل
  • «رويترز»: الخارجية الأمريكية تؤكد علمها بمقتل مواطنة متضامنة في الضفة الغربية
  • 17 شهيدا فلسطينيا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة بغزة منذ فجر اليوم
  • 17 شهيدا إثر غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة فى قطاع غزة منذ فجر اليوم
  • الصين تتأهب للمهمة الفضائية الأولى من نوعها في العالم
  • بلينكن يوجّه رسائل إلى حماس وإسرائيل