تراقب شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية بالقاهرة عن كثب حالة التغيرات المفاجئة التي تشهدها الأسواق العالمية، والتي تؤثر بدورها على أسعار الذهب العالمية والمحلية، حيث بدأ الذهب منذ مساء الأمس ارتفاعات جديدة على المستوى العالمي، تصحبها توترات كبيرة وظروف مؤثرة على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

وقد وصل سعر الذهب بالسوق المحلي إلى 3290 جنيها لعيار 21، وذلك بعد ارتفاع السعر العالمي لـ 2420 دولار للأوقية.

ومن جانبه، أوضح المهندس هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية بالقاهرة، أن الأمر أصبح في غاية التعقيد ويدفع بشدة نحو ارتفاع أسعار الذهب عالمياً.

وقال ميلاد: «في ظل مراقبة العالم لأحداث معركة الانتخابات الأمريكية المشتعلة، حيث يتوقع الخبراء تأثر سعر الذهب نحو الارتفاع في حالة عودة ترامب مرة أخرى لكرسي الرئاسة، وما يعنيه ذلك من احتمالية انخفاض سعر الدولار، وبالتالي ارتفاع سعر الذهب كمخزن قيمة بديل عن الدولار ويرتبط به ارتباطا عكسيا. بالإضافة لترقب قرارات الفيدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة على الدولار».

وأضاف: «وما تلقيه الحرب الروسية الأوكرانية من ظلال ثقيلة على الاقتصاد الدولي وعلى الذهب بصفة خاصة مع تزايد إقبال البنوك المركزية للدول الكبرى على شرائه والتخلص من المخزون الدولاري بتحويله إلى مخزون من الذهب».

وتابع: «استيقظ العالم اليوم على حادث مؤسف في منطقة الشرق باغتيال إسماعيل هنية في إيران، الأمر الذي تحتبس معه الأنفاس ترقبا لما يسفر عنه الحادث من ردود فعل على المستوى العربي والعالمي».

تأتي كل هذه الأحداث مرتبطة بمجموعة من التغيرات الاقتصادية الداخلية في مصر بعد رفع سعر المحروقات خلال الأسبوع الماضي، وما قد يؤدي إليه من ارتفاع في نسبة التضخم والحد من القدرة الشرائية لدي الناس على الشراء بصفة عامة.

ويؤكد المهندس هاني ميلاد على ضرورة التأني في اتخاذ قرارات البيع والشراء في ظل هذه التغيرات الحادة على كافة المستويات. مما يجعل التوقعات بالنسبة للذهب في أواخر ٢٠٢٤ تسير نحو الزيادة بشكل كبير.

اقرأ أيضاًوصل لـ 61 جنيها.. التموين تعلن تخفيض أسعار زيت الطعام 25%

سعر الربع جنيه الذهب اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سعر الذهب أسعار الذهب سعر أوقية الذهب هاني ميلاد سعر الذهب العالمي سعر الذهب المحلي شعبة الذهب والمجوهرات أسعار الذهب العالمية والمحلية

إقرأ أيضاً:

علماء يتوقعون حدوث تسونامي ضخم بارتفاع مبنى من 20 طابقًا

تسبب التغيرات المناخية مشكلات عديدة على الأرض، فمثلا يتصدر ذوبان جليد القطبين قائمة المشكلات التي تسببها التغيرات المناخية، ووفقا للعلماء ارتفع مستوى المحيطات خلال العقد الماضي فقط بمقدار 3.8 سم، وبسبب كمية المياه العذبة الهائلة التي تصب في المحيطات سنويا، أي أن ذوبان جليد القطبين ليس وحده مقلقا، بل إن ما يقلق أكثر هو حدوث أمواج تسونامي ضخمة يمكنها رفع مستوى مياه المحيط إلى 100 متر خلال دقائق.

وتنشأ أمواج تسونامي نتيجة حركة المياه الناجمة عن الانهيارات الأرضية والبراكين والزلازل وغيرها من الظواهر الطبيعية، حيث يمكن أن تصل سرعتها إلى 800 كم في الساعة، وعند وصولها إلى اليابسة تدمر كل شيء في طريقها. وقد يصل ارتفاع أمواج تسونامي الضخمة (ميغاتسونامي) إلى 150 م. وهذا ما حصل عام 2004 في إندونيسيا بعد حدوث زلزال قوته 9.3 درجات بمقياس ريختر، حيث تكونت موجة تسونامي ارتفاعها 51 م. وقد ألحقت هذه الموجة أضرارا في 14 دولة مجاورة ووصلت إلى شرق إفريقيا بعد أن قطعت مسافة 5900 كم.

ويشير العلماء، إلى أنه مع ارتفاع درجة الحرارة في العالم يذوب الجليد القطبي ويتقلص حجمه وتظهر طبقات طينية وصخرية غير مستقرة، لأن الصفائح التكتونية الأرضية في حركة مستمرة. فمثلا أماكن مثل غرينلاند تشهد موجات تسونامي هائلة، عندما تنفصل قطع ضخمة من الجليد والصخور وتسقط في المحيط. وهذا ما حصل في 16 سبتمبر عام 2023 ، حيث انفصلت كتلة صخرية بحجم ملعب كرة القدم من ارتفاع 60 م، حملت معها الحطام والجليد الأزلي مسافة 300 متر وسقطت بزاوية 40 درجة في المحيط وتسببت بحدوث دفقة وصل ارتفاعها إلى 200 م، وبعدها موجة ارتفاعها حوالي 60 م، وعرضها 10 كم في مضيق ديكسون شرق غرينلاند، استمرت لأسبوع، حتى أن أجهزة رصد الزلازل على بعد 5000 كم تمكنت من تحديد قوتها.

وكل هذا وفقا للعلماء يثير القلق على الرغم من وجود أجهزة وأنظمة الإنذار المبكر عن حدوث و اقتراب تسونامي.

مقالات مشابهة

  • توقعات بانخفاض التضخم بمصر في آب رغم ارتفاع الأسعار
  • "أصبحت فلكية".. نائب رئيس الاستثمار يكشف سبب ارتفاع أسعار العقارات
  • ارتفاع أسعار الذهب فى الأسواق الأن
  • ارتفاع أسعار الدولار في بغداد وأربيل مع الإغلاق
  • لماذا انخفضت أسعار الذهب عالميا؟.. «آي صاغة» تكشف الأسباب
  • أسعار الذهب في مصر تستقر دون تغير في تعاملات الأحد.. توقعات وآفاق السوق
  • علماء يتوقعون حدوث تسونامي ضخم بارتفاع مبنى من 20 طابقًا
  • تراجع حاد في أسعار الذهب العالمية وسط توقعات بتقليص أسعار الفائدة
  • ما العلاقة بين تراجع الذهب عالميا وسعر الدولار؟.. السر في «بريتون وودز»
  • ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار