احتلت الإمارات المرتبة الأولى بين 5 دول من مجلس التعاون الخليجي من حيث حجم الاستثمار في أفريقيا خلال السنوات العشر الماضية، بحسب شركة "نايت فرانك إل إل بي" (Knight Frank LLP) العالمية العاملة في مجال الاستشارات العقارية ومقرها لندن.

ونقلا عن بيانات الشركة، أوضح تشينيدو أوكافور، في تقرير بصحيفة "بيزنس إنسايدر أفريقيا" (Business Insider Africa) ترجمه "الخليج الجديد"، أن الإمارات تستثمر في أفريقيا 59.

4 مليار دولار، تليها السعودية 25.6 مليار دولار، ثم  قطر 7.2 مليار دولار، وفي المرتبة الرابعة الكويت 5.0 مليار دولار، وأخيرا البحرين 4.2 مليار دولار.

ويتألف مجلس التعاون لدول الخليج العربية من 6 دول هي السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان، وأُسس في 25 مايو/ أيار 1981، ويوجد مقره في السعودية.

وأدرجت الشركة القطاعات حسب عدد الاستثمارات الخليجية كالتالي، الخدمات المالية 149، والنقل والتخزين 84، والتكنولوجيا البيئية 64، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإلكترونيات 49.

أوكافور اعتبر أن "أفريقيا تسير على الطريق الصحيح لتحقيق تحضر كبير، فمدن مثل القاهرة (مصر)، ولاجوس (نيجيريا)، ولواندا (أنجولا)، ودار السلام (تنزانيا)، ونيروبي (كينيا)، وأديس أبابا (إثيوبيا)، التي يبلغ عدد سكانها مجتمعة نحو 65 مليون نسمة، من المرشحين الرئيسيين لجذب الاستثمار الأجنبي".

اقرأ أيضاً

الإمارات توسع تجارتها مع أفريقيا.. وتقرير يرصد سبب الازدهار الذي لا يتوفر في مصر

نفوذ إماراتي

و"غالبا ما تشارك أفريقيا في التجارة الدولية مع دول مثل الصين والولايات المتحدة والعديد من الاقتصادات الغربية الأخرى، ومع ذلك، تنشط الإمارات كأحد اللاعبين الاقتصاديين الجدد الذين بدأوا تدريجيا في اكتساب نفوذ في القارة"، بحسب أوكافور.

وأضاف أنه "في السنوات الأخيرة، زادت التجارة بين الإمارات وأفريقيا بشكل مطرد، ووفقا لأحدث بيانات وزارة التجارة الخارجية الإماراتية، تجاوز حجم التجارة بين الإمارات و6 دول أفريقية غير عربية، هي أنجولا وكينيا ونيجيريا وإثيوبيا وجنوب أفريقيا وتنزانيا، 8 مليارات دولار في 2020".

وأردف: "وتسعى تسعى موانئ دبي العالمية، وهي شركة رائدة في حلول سلسلة التوريد العالمية، إلى عقد تحالفات تعزز التوظيف والبنية التحتية المحلية والناتج المحلي الإجمالي للدولة".

أوكافور اعتبر أن "كيجالي (Kigali) أحد الأمثلة البارزة على ذلك، وهو مركز نقل بري جديد في رواندا لشاحنات النقل، وقد قلص أوقات الانتظار للنقل البري من أسابيع إلى أيام، وخفض تكاليف التخزين، وجعل كيجالي مركزا لوجستيا مهما في شرقي أفريقيا وعزز العلاقات بين الشركات المحلية والأسواق الدولية".

ولفت إلى أن موانئ دبي العالمية ضخت استثمارات تزيد عن 1.8 مليار دولار في أفريقيا على مدى السنوات العشر الماضية، ولديها خطط لضخ 3 مليارات دولار أخرى في السنوات القادمة.

اقرأ أيضاً

الإمارات وأفريقيا.. ماذا تريد أبوظبي من القارة السمراء؟

المصدر | تشينيدو أوكافور/ بيزنس إنسايدر أفريقيا- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الخليج أفريقيا استثمارات الإمارات السعودية قطر البحرين الكويت ملیار دولار فی أفریقیا

إقرأ أيضاً:

1.3تريليون قدم احتياطيات جديدة من الغاز في مصر

مصر – استعرض يس محمد، العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، أبرز مؤشرات صناعة الغاز الطبيعي بالعام المالي 2023 /2024.

وقال إنه جرى توقيع 11 اتفاقية جديدة مع الشركات العالمية للبحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعي بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى 925 مليون دولار، ومنح توقيع 30 مليون دولار.

كما تمت ترسية وإسناد 5 مناطق جديدة للاستثمار في البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ودلتا النيل بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى نحو 400 مليون دولار.

وتم أيضا طرح أحدث مزايدة عالمية للشركة لعام 2024 في مجال البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف EUG، وانتهت الشركة من تنفيذ 5 برامج مسح سيزمي لمساحة 24 ألف كيلومتر مربع لدعم أعمال الاستكشاف.

وبلغ عدد الاكتشافات التي تم تحقيقها 5 اكتشافات أضافت احتياطيات قدرها 1.3 تريليون قدم مكعب غاز و30 مليون برميل زيت ومتكثفات، وجار استكمال حفر 4 آبار جديدة للبحث عن الغاز بإجمالي استثمارات 640 مليون دولار.

المصدر: “الأهرام”

مقالات مشابهة

  • بدخل سنوي 6.3 مليار ريال.. "تنمية طاقة عُمان" تتطلع لجذب استثمارات عبر الصكوك والسندات
  • السيسي ومحمد بن زايد يفتتحان مشروع الـ 35 مليار دولار
  • السيسي وبن زايد يشهدان إعلان مخطط مشروع "رأس الحكمة" التنموي باستثمارات 35 مليار دولار
  • الإمارات ومصر.. استثمارات ناجحة وعلاقات اقتصادية نموذجية  
  • وزيرة التخطيط: 2.25 مليار دولار استثمارات لزيادة قدرات الطاقة المتجددة
  • 115 مليار دولار حجم الائتمان العائلي لدى القطاع المصرفي في الإمارات
  • المشاط: ارتفاع استثمارات قطاع التنمية البشرية والاجتماعية إلى 161.9 مليار جنيه
  • 1.3تريليون قدم احتياطيات جديدة من الغاز في مصر
  • الإمارات.. «الوطني الاتحادي» يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • 10.8 مليار درهم استثمارات الرخص الصناعية الجديدة في أبوظبي خلال عام