قضت محكمة الجنايات في الكويت ببراءة الداعية طارق السويدان، من تهمة الإساءة إلى المملكة العربية السعودية ومصر، حسب ما ذكرته وسائل إعلام كويتية.

وكانت النيابة العامة قد وجهت إلى السويدان تهمًا تتعلق بالإساءة إلى البلدين، قبل الإفراج عنه بكفالة مالية خلال فترة المحاكمة، وفقا لإعلام كويتي.

محكمة الجنايات تصدر حكمها ببراءة الدكتور طارق السويدان من الإساءة للسعودية ومصر على مواقع التواصل الاجتماعي.

pic.twitter.com/Z0ibY4E8U5 — المجلس (@Almajlliss) July 31, 2024
ولم يصدر الداعية الكويتي المعروف بنشاطه على مواقع التواصل الاجتماعي، أي تعليق حول الأنباء المتداولة.

وكان السويدان أثار موجة جدل واسعة عبر منصات التواصل الاجتماعي في عام 2023، بسبب تغريدة له نشرها عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، قال فيها: "المسجد الحرام والمسجد الأقصى شقيقان جمعهما الوحي وتجمعهما أنوار ليلة القدر وبركاتها.. نسأل المولى سبحانه أن يجمعهما التحرير قريبا غير بعيد وأن يرزقنا الصلاة فيهما على خير حال".

وبعد دعاء السويدان عن تحرير المسجد الحرام، ثارت موجة حادة من الهجوم ضده عبر منصات التواصل الاجتماعي، قبل أن يقوم الداعية الكويتي بحذف التغريدة المثيرة للجدل.


وفي تعليقه على الجدل المثار، قال السويدان حينها في تغريدة منفصلة، "للعلم التغريدة التي تم حذفها لم أكتبها أنا بل كتبها الأخوة في إدارة الصفحة وقد كانت خطأ جسيما واعتذر لكم عنها".

وأضاف أن "الشكر لمن أحسن الظن، وغفر الله تعالى لمن أساء الظن، والشكر كذلك لمن أهداني من حسناته في هذه الليلة المباركة".

وسبق أن تسببت العديد من التصريحات للسويدان بموجات جدل عديدة، وكان الداعية الكويتي الذي عرف عنه انتقاده للعديد من الأنظمة العربية، قال في تصريح سابق قبل سنوات إنه "ممنوع من الدخول إلى مصر والسعودية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الكويت طارق السويدان السعودية مصر مصر السعودية الكويت طارق السويدان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

"الصحفيين الخليجيين" يوجه بتطوير مهارات طلبة الإعلام والتصدي لحملات الإساءة ضد "دول المجلس"

 

صلالة- الرؤية

عقد مجلس إدارة اتحاد الصحفيين الخليجيين اجتماعه في ولاية صلالة بمحافظة ظفار، وذلك على هامش منتدى الصحافة العماني، وقد ترأس الاجتماع عدنان  خليفة الراشد عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة فض المنازعات ورئيس جمعية الصحفيين الكويتية، نيابة عن عيسى علي الشايجي رئيس مجلس الإدارة والأمين العام للاتحاد ورئيس جمعية الصحفيين البحرينية، وذلك بحضور أعضاء مجلس الإدارة عضوان محمد الأحمري رئيس لجنة التأهيل والتدريب رئيس هيئة الصحفيين السعوديين، والدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس لجنة الشؤون العربية والدولية رئيس جمعية الصحفيين العمانية، وسعد بن محمد الرميحي رئيس لجنة الشؤون المهنية رئيس المركز القطري للصحافة، وفضيلة المعيني رئيسة لجنة الصحفيات رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية.

وبحث المجلس موضوع الإساءات التي تتعرض لها دول مجلس التعاون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدين ضرورة وقف الإساءات وتدشين حملات لمكافحتها ونشر التوعية الصحافية فيما يتعلق بالتحقق من مصادر المعلومات والأخبار للتخفيف من انتشار وتأثير الشائعات عبر هذه المواقع.

واستعرض المجلس الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ومتابعاتها، حيث أقر المجلس استحداث 4 لجان جديدة وهي: لجنة الحريات، لجنة الإعلام الرقمي، لجنة الصحفيات، لجنة المصورين.

ووجه المجلس ببدء خطة للتدريب والتطوير عبر استهداف طلاب الجامعات والمهتمين بالصحافة لتأهيلهم، بالإضافة إلى كادر الصحفيين والإعلاميين العاملين في المؤسسات الصحفية، من خلال إقامة حزمة من الدورات وورش العمل المتخصصة في مجالات الصحافة والإعلام.

وأشاد المجلس بتنظيم جمعية الصحفيين العمانية لمنتدى الصحافة العماني وعلى استضافة الاجتماع الثاني لمجلس إدارة اتحاد الصحفيين الخليجيين ودعمه، مثمنا دور جمعية الصحفيين العمانية في تعزيز مكانة الصحافة الوطنية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقد رحب المجلس بدعوة جمعية الصحفيين الإماراتية لاستضافة الاجتماع القادم في شهر يناير المقبل في دبي  بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وفي السياق، أصدر المجلس بيانا أكد فيه أن "أمن واستقرار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يتعرض للخطر بين حين وآخر من أنظمة وجماعات معلومة المصدر والهدف والمقصد، من خلال استخدام وسائل إعلام مشبوهة ومضللة وحسابات وهمية ومزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي؛ مما يستوجب على الجميع توحيد الصفوف لمواجهة هذه المخاطر".

وشدد البيان على ضرورة دعم ومساعدة الصحفيين على أداء واجبهم وتوفير المصادر والمعلومات الموثقة وفق القواعد المهنية التي تساهم في نشر وتوعية الأفراد والمجتمعات على مواجهة الظواهر السلبية.

وأشار البيان إلى "ضرورة إطلاق حملات لمكافحة الذباب الإلكتروني من خلال تكثيف جهود نشر المعلومات الصحيحة، وتعزيز الوعي بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي حول مختلف القضايا ذات الصلة بشعوب المنطقة والرأي العام الخليجي، للحفاظ على وحدة المجتمعات واتساقها مع رؤى وتطلعات قياداتها السياسية".

وذكر البيان أن "حرية الرأي والتعبير مكفولة مع وضع الضوابط التي تضمن أمن وسلامة المجتمعات الخليجية، ودراسة الإجراءات اللازمة لحماية المجتمع من مخاطر سوء استغلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي التي تقوض الأمن الاجتماعي واستقرار الشعوب وتستهدف إثارة الرأي العام والفتن والكراهية".

 

مقالات مشابهة

  • "الصحفيين الخليجيين" يوجه بتطوير مهارات طلبة الإعلام والتصدي لحملات الإساءة ضد "دول المجلس"
  • محكمة تقضي بأحقية اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بملكية مقره في ذمار
  • راحة وأمان.. مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي
  • "كاستنج" يتصدر تريند منصات التواصل الاجتماعي بعد عرض أولى حلقاته
  • سربت صوراً ورسائل..مؤثرة على التواصل الاجتماعي تجبر وزير الثقافة الإيطالي على الاستقالة
  • ‎الأمير ويليام يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب لحيته
  • بداية مخيبة للسعودية في تصفيات مونديال 2026
  • السديس: الفتاوى لا تؤخذ ممن يتربعون خلف مواقع التواصل الاجتماعي .. فيديو
  • إمام الحرم يحذر من سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
  • رجل أمن سعودي يتظلم عبر التواصل الاجتماعي.. والداخلية تحقق (شاهد)