أطلق معهد تكنولوجيا المعلومات برنامجًا تدريبيًا جديدًا في مجال تكنولوجيا المعلومات لممارسي القانون بمشاركة 80 من نخبة الخريجين بكليات الحقوق بأقسامها المختلفة، العربية والإنجليزية والفرنسية.


ويأتي ذلك تماشيًا مع التطور التكنولوجي المتسارع الذي يستلزم إتقان ممارسي القانون لاستخدام التكنولوجيا لرفع الكفاءة وتسهيل سير العمل، ومواجهة التحديات الجديدة التي تطرحها التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبلوك تشين وغيرها من التقنيات التي فرضت العديد من التحديات والفرص.


ويهدف البرنامج إلى تزويد المحامين بالمهارات الأساسية لتولّي المسائل القانونية المتعلقة بالتكنولوجيا، ومساعدتهم على التعامل بفعالية في العالم القانوني الرقمي. ويشتمل على أربعة محاور أساسية، هي جديد تكنولوجيا المعلومات، وحماية الملكية الفكرية، والتشريعات والقوانين المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، والعمل الحُر.


ويكتسب المتدربون من خلال البرنامج خبرة في مجالات مختلفة من خلال النفاذ إلى دورات تدريبية تقدمها جامعة هارفارد والمنظمة العالمية للملكية الفكرية. ويوفر البرنامج تدريبات عملية ودراسات حالة تهدف إلى تمكين المتدربين وزيادة قدرتهم على تحليل العقود وتقديم استشارات بشأن الامتثال لقوانين التكنولوجيا.


جدير بالذكر أن معهد تكنولوجيا المعلومات هو أحد الأذرع التدريبية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ويلعب المعهد دورًا محوريًا في تأهيل الشباب المصري لسوق العمل، ودعم نمو صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر. ويوفر المعهد مجموعة واسعة من البرامج المتخصصة لبناء القدرات، والشهادات الاحترافية، والفعاليات والمسابقات، بهدف إعداد كوادر تكنولوجية متخصصة، وإنشاء نظام بيئي مزدهر في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تکنولوجیا المعلومات

إقرأ أيضاً:

مستفيدون من مبادرات «الاتصالات»: توفّر فرص عمل جيدة وترفع الوعي بالأمن السيبراني

أكد عدد من المستفيدين من المبادرات، التى أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتدريب وتأهيل الشباب على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووظائف المستقبل، أن هذه المبادرات التى كانت مجانية بالكامل، كان لها تأثير كبير على حياتهم العملية والشخصية، حيث وفّرت لهم فرص عمل غير مسبوقة. وأشاروا إلى أنه يمكن لأىٍّ من الخريجين أو الدارسين الالتحاق بها، لبناء قدراتهم على العمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

«العراقى»: الدورات مجانية وبتيسيرات كبيرة وليس هناك أى صعوبة فى التقديم عليها

وقال محمود العراقى، أحد خريجى معهد تكنولوجيا المعلومات، التابع لوزارة الاتصالات، إنه حصل على دورة تدريبية مكثّفة بعد تخرّجه فى الجامعة، مشيراً إلى أن مدة الدورة كانت ثلاثة أشهر، وحصل عليها من فرع المعهد بالعاصمة الإدارية الجديدة. وأضاف قائلاً لـ«الوطن» إنه فور تخرّجه فى المعهد، حصل على عدد من الفرص العملية فى كبرى الشركات المصرية، وفى عدد من الشركات العالمية. وأضاف أنه حصل بالفعل على فرصة عمل جيدة، مقارنة بزملائه ممن لم يلتحقوا بمبادرات المعهد.

وحثّ «العراقى» أقرانه من الشباب، خصوصاً الخريجين، على الالتحاق بالمبادرات التى توفّرها الدولة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتى تؤهلهم لسوق العمل، مشيراً إلى أن هذه المبادرات مجانية بالكامل، ولا يتحمّل الدارس أى مصروفات. وعن كيفية التحاقه بالمبادرة، أوضح أنه يتم الإعلان عنها بشكل دورى على موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأيضاً من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات، إلى جانب الإعلان عنها عبر منصات الوزارة والجهات التابعة لها على مواقع التواصل الاجتماعى. وأكد أنه ليست هناك أى صعوبة فى التقديم، وإنما هناك تيسيرات كبيرة يستفيد منها غالبية المتقدّمين لهذه الدورات.

وبالنسبة للشباب ممن لم يحالفهم الحظ للالتحاق بالدورات المقدّمة من معهد تكنولوجيا المعلومات، أشار «العراقى» إلى أنه يمكن الحصول على كل المواد العلمية مجاناً، عبر منصة المعهد «مهارة تك»، وقال إن كل المواد العلمية متاحة مجاناً على المنصة. وأوضح أن المعهد يتيح مبادرة أطلق عليها «وَثَبَات»، وهى مبادرة يُنفّذها معهد تكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع عدد من الشركاء، بهدف إثراء المحتوى المقدَّم على منصة «مهارة تك»، بمجموعة من أهم المسارات التدريبية التى يجرى اختيارها بعناية من الخبراء الفنيين بالمعهد، والتى تُؤهل المتدرّبين للالتحاق بالوظائف الأكثر طلباً فى سوق العمل، وتستهدف المبادرة طلاب السنة الأخيرة بالجامعات المصرية، مع التركيز على طلاب كلية الهندسة، وكلية الحاسبات والمعلومات، وكلية العلوم قسم حاسب آلى.

«ياسين»: توفّر الحماية والوجود الآمن على شبكة الإنترنت

من جانبه، عبّر ياسين حسن، أحد المستفيدين من مبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن سعادته الغامرة بالتحاقه بالمبادرة، التى أطلقها المعهد القومى للاتصالات، مع «سايبر إكس»، وقال إن المبادرة كانت عبارة عن دورات توعية فى مجالات الأمن السيبرانى والتقنيات المتقدّمة. وأضاف أن المبادرة كان لها بالغ الأثر فى توعيته بمبادئ الوجود الآمن على شبكة الإنترنت، من خلال التدريب على مهارات وأساسيات الأمن السيبرانى، وطرق الوقاية من الهجمات السيبرانية، وحماية الخصوصية والبيانات. وأشار «ياسين» إلى أن هناك عدداً من المسابقات والمحاضرات كانت تتناسب مع الأعمار الصغيرة بين 12 و16 سنة، إلى جانب أنشطة عملية وألعاب تفاعلية باستخدام الواقع الافتراضى. وأوضح أنه أصبحت لديه القدرة حالياً على التفرقة بين لينكات التصيّد، التى تستهدف سرقة البيانات، واللينكات التى تتضمّن محتوى تعليمياً أو ترفيهياً.

مقالات مشابهة

  • انطلاق برنامج "إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (SAI-PMF)"
  • مستفيدون من مبادرات «الاتصالات»: توفّر فرص عمل جيدة وترفع الوعي بالأمن السيبراني
  • فرص للباحثين عن تكنولوجيا المعلومات في تنسيق المرحلة الثالثة.. تفاصيل مهمة للطلاب
  • السر في الأسماك.. معهد تكنولوجيا الأغذية يقدم نصائح مهمة لكبار السن
  • برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات بمشاركة 16 دولة
  • معهد إعداد القادة واتحاد الجامعات العربية ينظمان برنامجًا تدريبيًا حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • خبير تكنولوجيا المعلومات: مصر تنافس الصين في تصنيع الإلكترونيات
  • توقيع 5 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في تكنولوجيا المعلومات بين مصر والصين
  • حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج الذكاء الاصطناعي العام الجامعى الجديد   
  • برنامج اقتصادي جديد في تركيا.. كيف قيمه الخبراء وبماذا يختلف عن سابقه؟