قال نائب رئيس مجلس النواب، عبدالعزيز جباري، إن الوضع القائم في اليمن معقد، وكلما مرت الأيام يزداد تعقيدا، مؤكدا أن اليمن لن يعيش بسلام في ظل التواجد الإيراني والسعودي والإماراتي.

 

وأضاف جباري في لقاء خاص مع قناة "بلقيس" إن "المشروع الإيراني في المنطقة، إلى الآن، يعتبر هو المنتصر في المنطقة، ونحن في اليمن عندما تتركنا إيران والسعودية والإمارات سنصل إلى سلام".

 

وتابع "عندما تصل الأطراف اليمنية إلى قناعة أنه لا بُد أن تستقر اليمن سنصل إلى حلول، ونحن كيمنيين ليس لدينا الشجاعة أن نصل إلى سلام، لا عند مليشيا الحوثي، ولا عند الآخرين، فكل طرف يريد أن يحقق مشروعه".

 

ويرى أن "إيران، حتى الآن، تعتبر انتصرت في معركتها في اليمن، وهزم الجانب العربي للأسف الشديد".

 

وذكر أن "هناك عدة مشاريع في المنطقة، المشروع الصهيوني، والمشروع الفارسي - الإيراني، والمشروع التركي، وهو المشروع الأقل ضررا -في تقديري- أما المشروع العربي فهو مشروع غائب، ومشروعهم المماحكات، وكل دولة تؤذي الأخرى، وكل دولة تعتقد بأنها تحافظ على نظامها بإضعاف النظام الآخر".

 

وقال جباري جماعة الحوثي تريد أن تحقق مشروعها، وهو مشروع ولاية الفقيه، وهذا معروف، تسعى إليه، ويصرحون به كل يوم، ويدرسونه، ويعلنون عن الولاية، وهذا هو النظام الإيراني، نظام ولاية الفقيه".

 

واستدرك "للأسف الشديد، لا القوى السياسية، ولا الجهات الإقليمية، ولا المجتمع الدولي، لديهم الرغبة في إنهاء الوضع القائم في اليمن، حسب كلامه.

 

وأضاف "ما نسمعه عن تسوية سياسية، أو ما يسمى بخارطة الطريق، ما هي إلا أخبار عبر وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، أما بشكل رسمي لم تصلنا ولم نسمعها، للأسف الشديد".

 

وتابع: "من المفترض أن القوى السياسية هي المعنية بالحوار مع مليشيا الحوثي، وليس الجانب السعودي، لكن السعودية نحَّت كل القوى السياسية والمجلس الرئاسي، والحكومة جانبا، وتتفاوض هي مع الحوثيين".

 

وذكر: "عندما وجدت مليشيا الحوثي أنه ليس هناك جهة تتخذ القرار لمصلحة اليمن، فكما يعرف الجميع أن كل دولة تراعي مصالحها، وتعمل من أجل مصلحتها، والسعودية والإمارات والمجتمع الدولي، والإقليمي، جميعهم يعملون من أجل مصالحهم، ما عدا اليمنيين قرارهم أصبح ليس بأيديهم".

 

وزاد: "مصلحة السعودية الحقيقية في أن اليمن يستقر، ويعيش بسلام مع جيرانه، وأن يحصل فيه نوع من التنمية، وأن تنتهي هذه الحرب، وهي مصلحة يمنية وسعودية، لكن الإخوة السعوديين لا ينظرون إلى الوضع في اليمن بهذا الشكل، وإنما يعتقدون بأن بقاء اليمن ضعيفا ومشتتا وممزقا هو مصلحة سعودية".

 

وقال: "عندما قرأنا بعض الأخبار بشأن خارطة الطريق كلها تشير إلى أنهم اتفقوا على أن يظل الوضع على ما هو عليه، وأن تظل كل جهة من هذه المليشيات، التي تحكم اليمن، تسيطر على ما  تحت يدها".

 

وأشار إلى أن "اليمن بحاجة إلى مشروع سلام متكامل، لفترة انتقالية معيّنة، لا يبحث عن نقاط نظل نختلف حولها".

 

وأضاف: "يجب أن يكون هناك سلام تعاد فيه مؤسسات الدولة، وتدار بعقلية الدولة وفقا للدستور، وعلى أساس أن الجميع يتشاركون في حكم البلد، وأن يحتكموا للدستور والقانون، وللإرادة الشعبية".

 

وتابع: "كل الموجودين، في الساحة اليمنية، ممكن يكونوا شركاء، فعندما نحاول إقصاء جهة، مهما كانت، فإن هذه الجهة ستعمل من أجل مصالحها، وستبحث بطريقة غير دستورية، وغير قانونية، للعودة إلى الحكم، لكن إذا تم الاتفاق، ووجدت شراكة حقيقية وفقا للدستور، حتى تأتي فترة معينة ويحتكم الناس إلى الانتخابات، (فإن الكل سيخضع للدستور والقانون)".

 

واستدرك: "لكن الوضع القائم الآن ليس بيد اليمنيين، وإنما بيد إيران والسعودية والإمارات، فيما القرار اليمني غائب، ومن يدّعي أنه يمثل اليمنيين، وأنه يقوم بهذا الدور، فهذا غير صحيح، وكل اليمنيين، وكل العالم يدرك هذا الكلام".

 

وأكد أن "إيران والسعودية والإمارات جميعها تعمل لمصالحها، ولا تعمل لمصلحة اليمن؛ لأن مصلحة اليمن في السلام، وفي عودة مؤسسات الدولة، وفي التعايش".

 

يضيف جباري: "إن ما حدث في اليمن ما بعد 2011، وإلى الآن، فيه نسبة كبيرة من التدخلات الخارجية، وإن كان من في اليمن يعتقد بأنه هو المحرك، وهو من يقوم بهذا الدور، لكن في الأساس الخارج يلعب دورا، والإقليم يلعب دورا فيما حدث في اليمن".

 

وأضاف: "نحن -كيمنيين- نتحمّل الجزء الأكبر فيما حصل لبلادنا؛ لأننا لم نقبل بالآخر، ولم نتشارك، ولم نقبل بدولة النظام والقانون، وتركنا مساحة كبيرة للفساد والمحسوبية، لذلك وصلنا إلى ما وصلنا إليه".

 

ولفت إلى أن "المبادرة الخليجية، بعد 2011، لم تنفذ بالشكل الصحيح، وكل جهة أصبحت لديها جهة خارجية تدعمها وتموِّلها، ولهذا وصلنا إلى ما وصلنا إليه".

 

وأشار إلى أن "بلدنا اليمن مثلها مثل البلدان العربية، التي انزلقت إلى مستوى معين من الفوضى، وأصبحنا ما يسمى بالدول الفاشلة، وذلك نتيجة التدخلات الخارجية".

 

وتابع: "العامل الداخلي له الدور الحاسم، لكن هذه الدول: السودان والعراق وليبيا ولبنان، كان التدخل الخارجي فيها مؤثرا جدا، ونحن في اليمن، كل جهة من الجهات المحلية تعتقد أن تمسكها بهذا الداعم الخارجي ممكن أن يوصلها إلى مبتغاها".

 

وأردف: "مصلحتنا كلنا كيمنيين بعودة مؤسسات الدولة، فالذي مرتبط بإيران، فإيران لديها مشروع في اليمن، وفي المنطقة، وهذا معروف، منذ بداية الثورة الإيرانية".

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن عبدالعزيز جباري السعودية ايران الحوثي والسعودیة والإمارات فی المنطقة فی الیمن إلى أن

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة ويحذر من التواجد في مجاري السيول

الثورة نت/..

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات أبين، لحج، تعز، إب، الضالع، ريمة، المحويت، حجة وصعدة وتمتد غرباً لتشمل أجزاء من سهل تهامة ومحافظة الحديدة.

وأشار إلى احتمال هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات عمران، صنعاء، البيضاء، شبوة، حضرموت والمهرة.

وحسب المركز بلغت كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي 8.5 ملم في الحديدة-الكدن، 5.8 في إب- السدة، 3.7 في ريمة ـ الجبين، 1.8 في ذمار، 0.8 في حضرموت ـ سيئون، 0.5 في تعز-الحوبان، 0.4ملم في المحويت.

وهطلت أمطار متفاوتة خارج محطات الرصد على أجزاء من السواحل الشرقية والهضاب الداخلية والمرتفعات الشمالية الغربية والجنوبية الغربية.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار في المنحدرات والطرقات الجبلية.

مقالات مشابهة

  • مجلة دولية: مليشيا الحوثي تشبه حركة طالبان والمجتمع الدولي يدعم لسنوات تقسيم اليمن
  • جميد الأحساء.. منتج يعيش 30 عامًا والتعصير اليدوي سر الصناعة
  • الملكة رانيا: الفلسطينيون يتعرضون لاحتلال ساحق وإجرامي عبر عقود ومن حقهم العيش بسلام
  • باحث بالشأن الدولي: زيادة التواجد الأجنبي في ليبيا يقود البلاد لاندلاع اشتباكات
  • مركبة ⁧‫ستارلاينر‬⁩ الفضائية تعود إلى الأرض بدون طاقمها.. وإيلون ماسك يعلق
  • عقب هجوم مباغت.. مليشيا الحوثي تسيطر على مواقع عسكرية جنوبي اليمن.. والانتقالي يستنفر للرد
  • بعد هبوط ستارلاينر دون العالقين.. كيف يعيش رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء؟
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة ويحذر من التواجد في مجاري السيول
  • مسؤول حكومي يكشف عن وسيلة خبيثة لتعزيز النفوذ الإيراني في اليمن وإدخال الخبراء من ايران وحزب الله إلى مناطق الحوثيين
  • عشرات آلاف المقاتلين الشيعة من إيران وباكستان والعراق يتدفقون إلى اليمن لـ”زيارة المراقد الدينية والأضرحة” بمناطق الحوثي