اتخذ مجلس الوزارء، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - اليوم الثلاثاء، حزمة قرارات تخص شؤون الحرمين، منها إنشاء جهاز مستقل باسم "رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي"، يرتبط تنظيميًّا بالملك.

في التقرير التالي تستعرض "اليوم"، أهداف قرار إنشاء جهاز مستقل للحرمين.

أخبار متعلقة الجامعات السعودية.. تفاصيل التقويم الأكاديمي للعام 1445إنشاء جهاز مستقل لرئاسة الشؤون الدينية للحرمينتحسين تجربة الحجاج

تستهدف القرارات رفع كفاءة العمليات التشغيلية لمرافق الحرمين الشريفين في إطار زيادة طاقتهما الاستيعابية وما سيُسهم في تحسين تجربة الحجاج والمُعتمرين والزوار؛ إذ ستتولى الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مسؤولية الخدمات والصيانة والتشغيل والتطوير في الحرمين الشريفين.

استمراراً لمسيرة العناية والرعاية البالغة التي توليها المملكة للشؤون الدينية.. مجلس الوزراء يقرر إنشاء جهاز مستقل لرئاسة الشؤون الدينية للحرمين#اليوم
التفاصيل: https://t.co/bTxh2hvEmN pic.twitter.com/r9ll7aB0uk— صحيفة اليوم (@alyaum) August 8, 2023الخطب والمحاضرات

كما تستهدف إيلاء أقصى درجات العناية والرعاية بالشؤون الدينية وكل ما يتصل بها من خطب ودروس ومحاضرات، بما سينعكس إيجابًا على الرحلة الإيمانية لقاصدي الحرمين الشريفين، وذلك من صميم مهام رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

التوسعة الأكبر للحرمين

تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، اهتمامًا كبيرًا بالحرمين الشريفين، إذ شهد عهده -حفظه الله- التوسعة السعودية الثالثة، وهي التوسعة الأكبر في تاريخ الحرمين الشريفين ويأتي استحداث الأجهزة لتواكب الاهتمام، ولتزيد من كفاءة وجودة تجربة قاصدي الحرمين الشريفين من مختلف النواحي.

يرتبط تنظيميًا بالملك.. #مجلس_الوزراء يقرر إنشاء جهاز مستقل لرئاسة الشؤون الدينية للحرمين.. إليكم قرارات المجلس
للمزيد: https://t.co/bTxh2hvEmN#اليوم pic.twitter.com/vtbNpiMdP0— صحيفة اليوم (@alyaum) August 8, 2023رفع الطاقة الاستيعابية

اهتمت رؤية السعودية 2030 بقيادة سمو ولي العهد -حفظه الله- برفع جودة الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين ورفع الطاقة الاستيعابية لاستقبال المعتمرين والزوار إلى 30 مليون زائر خلال العام 2030 كأحد أهم مستهدفات رؤية المملكة 2030، إذ ستعمل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالتعاون مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة في سبيل تسريع الوصول للهدف.

شخصية اعتبارية مستقلة

إنشاء الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بشخصية اعتبارية ومالية وإدارية مستقلة، لتتولى ما يتعلق بالخدمات والتشغيل والصيانة والتطوير في الحرمين الشريفين، يعطيها مرونة أكبر في سرعة تسهيل الإجراءات والموافقات، وما يترتب على ذلك من سرعة في التنفيذ ورفع جودة الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين.

شؤون الحرمين ترفعُ كسوةَ الكعبة المشرَّفة#اليوم pic.twitter.com/YyFUNQuzPp— صحيفة اليوم (@alyaum) June 9, 2023جهاز حكومي مستقل

استحداث رئاسة خاصة بالشؤون الدينية في الحرمين الشريفين ترتبط تنظيمًا بالملك، هو دليل واضح على اهتمام قيادة المملكة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده -حفظهما الله- بالقائمين بالأعمال في الحرمين، كما أن تخصيص جهاز حكومي مستقل لذلك يسهم في رفع جودة الدروس والمحاضرات الدينية المقدمة في الحرمين الشريفين.

المزيد من الجودة

فصل الشؤون الدينية لتتولاه رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي سيكون خطوة إيجابية لمزيد من التنظيم من خلال فصل الجوانب التشغيلية واللوجستية عن كل ما يتصل بالشؤون الدينية بما في ذلك الحلقات والدروس العلمية داخل الحرمين الشريفين، ما سيزيد من تركيز الأجهزة على مهامها ما ينتج عنه المزيد من الجودة والكفاءة التنظيمية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام خادم الحرمين شؤون الحرمين أخبار السعودية الحرمين الشريفين الحرام والمسجد النبوی فی الحرمین الشریفین حفظه الله

إقرأ أيضاً:

الشلف: رعية كندي يشهر إسلامه بمقر مديرية الشؤون الدينية

أشهر رعية كندي إسلامه مساء اليوم بمقر مديرية الشؤون الدينية والأوقاف حسب بيان لذات الهيئة.

وجرت مراسم اعتناق الرعية الكندي” كليمانتس تايلر لاري بروس ” للإسلام ونطقه بالشهادتين بمكتب مدير الشؤون الدينية والأوقاف الحاج حجاج و بحضور إطارت من ذات المديرية.

إاب اضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور[/capt

مقالات مشابهة

  • رئاسة الشؤون الدينية تكرم غدًا شُركاء النجاح في ختام موسم حج هذا العام
  • “رئاسة الشؤون الدينية” تكرم غدًا شُركاء النجاح في ختام حج 1445
  • الشلف: رعية كندي يشهر إسلامه بمقر مديرية الشؤون الدينية
  • صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة
  • "السديس" يستعرض مع المفتي خطة العمرة ومخرجات الحج
  • بتوجيه خادم الحرمين الشريفين.. نقل التوأم البوركيني للمملكة.. صور
  • مفتي عام المملكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي
  • مفتي عام المملكة يشيد بجهود وإنجازات رئاسة شؤون الحرمين خلال موسم الحج
  • سماحة المفتي يلتقي د. السديس للتنسيق لإقامة ندوة الفتوى في الحرمين
  • الطرق والكباري.. 10 سنوات من الإنجاز وتحسين الجودة