سودانايل:
2024-09-08@23:38:32 GMT

لماذا يريد الكيزان اغتيال البرهان؟

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

رشا عوض
هناك سبب يقولونه للبلابسة خفاف العقول وهو ان البرهان سبب الهزيمة ويرغبون في التخلص منه لخوض الحرب بشراسة وتحقيق الانتصار!
هذا علف للمساكين والدراويش والاغبياء !
هذه الحرب صراع على السلطة وكل حركاتها وسكناتها يجب ان ينظر اليها من عدسة هذا المنظور !
الكيزان تأكدوا اكثر من غيرهم من استحالة الحسم العسكري واقتنعوا تماما بان الخيار الواقعي هو التسوية عبر التفاوض مع الدعم السريع!
رغبتهم في ازاحة البرهان سببها الحقيقي هو تصعيد ضابط موالي لهم وتحت سيطرتهم تماما الى قيادة الجيش حتى يضمنوا السيطرة على التفاوض وتوجيهه في اتجاه مصالحهم ، اي الحفاظ على ما تبقى لهم من قوة عسكرية وسيطرة على الموارد الاقتصادية وضمان حماية شبكات الفساد التي تخصهم هم ، وتحقيق هدفهم الذهبي وهو استئصال اجندة الثورة والتحول الديمقراطي وان تكون نتيجة الحرب استبداد كامل الدسم بشراكتهم هم مع الدعم السريع اما بشكل مباشر وان تعذر فعبر وكيل موثوق في قيادة الجيش الى ان يستجمعوا قوتهم لحرب جديدة او يستمروا في شراكة الاستبداد ويشتغلوا في الدعم السريع عبر اختراقاتهم اضعافا بالانقسامات القبلية والسياسية.


هل البرهان ليست لديه مصالح مرتبطة بشبكات فساد وليست لديه رغبة في استئصال الثورة والتحول الديمقراطي؟
الاجابة نعم كبيرة!
الهدف من حديثي هذا ليس تزكية البرهان ، بل هو محاولة لكشف الملعوب من خلال قراءة ما يجري بعيدا عن تضليل كتائب الظل الاعلامية!
الصراع ليس حول مبدأ التفاوض، بل هو حول الجهة التي يجب ان تتفاوض وتحصد الثمار السياسية للتفاوض!
الكيزان يرغبون في ازاحة البرهان لان لديه طمعه الخاص في السلطة وهو اكثر قدرة على منازعة الكيزان في السيطرة على الجيش! منازعتهم لصالح سيطرته هو، لا لصالح قومية ومهنية الجيش!
الغائب عن هذا الصراع هو معاناة الابرياء المكتوين بنار الحرب ، وهو الافق الوطني الاستراتيجي ممثلا في الارادة السياسية الناضجة لاعادة بناء الدولة السودانية على اسس جديدة تحقق السلام المستدام! الغائب هو التقاط اشارة التاريخ التي تقول بوضوح: انتهى عهد الكيزان في حكم السودان عسكريا، وانتهى عهد الحكم العسكري في السودان بواسطة البرهان او حميدتي او اي جنرال اخر، واي اصرار على نفخ الروح في هذه الخيارات البائسة لا يعني شيئا سوى اعادة انتاج " الحروب الخائبة" مثل الحرب الحالية! بمعنى حروب تدمر الوطن وتعذب المواطنين وتقود في النهاية لتقسيم البلاد ولكن دون تحقيق نصر حاسم لاي طرف راغب في حكم البلاد عسكريا! النتيجة هزيمة جماعية مغلظة للجميع!
ما زال الظرف يسمح لجميع الاطراف المتقاتلة ورغم كل عيوبها ان تفتح الصفحة الجديدة الكفيلة بايقاف الحرب ووضع البلاد في طريق بناء واستدامة السلام.
الكيزان والبرهان جربوا كل حيلة ممكنة وغير ممكنة في الغدر بحلم الدولة المدنية الديمقراطية في السودان لصالح مشاريعهم الاستبدادية والنتيجة ان كلا منهما الان متربص للغدر بالاخر ومتحفز لاستئصاله!
يتصارعان في السيطرة على بورتسودان بعد ان تم طردهما معا من الخرطوم "شر طردة"! ويا له من بؤس! والاكثر بؤسا هو عدم الاعتبار من سقوط الخرطوم والهروب من مواجهة الاسباب الجذرية لهذا الحدث الكبير ! والسبب الرئيس عطب المؤسسة الامنية والعسكرية نتيجة خلل هيكلي بنيوي لا علاج له سوى اعادة بناء هذه المنظومة من جديد!  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى

أصبح زيلينسكي أكثر تحديدا في مسألة استخدام الأسلحة الغربية البعيدة المدى داخل روسيا. يقول إنه يريد استخدامها ضد المطارات العسكرية الروسية فحسب، فربما يؤدي ذلك إلى رفع الحظر الغربي في هذا الشأن.

اعلان

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه يريد الأسلحة الغربية البعيدة المدى لضرب أهداف بعينها داخل روسيا، مؤكدا أن الأوكرانيين يريدون أكثر من أي أحد إنهاء الحرب في بلادهم، لكن ليس "عبر تدمير دولتهم وثقافتهم".

وجاءت تصريحات زيلينسكي خلال حديثه إلى ممثلي مجتمع الأعمال الإيطالي في منتدى تشيرنوبيو المطل على بحيرة كومو شمالي إيطاليا.

وقال الرئيس الأوكراني إن بلاده بحاجة إلى أسلحة بعيدة المدى من الشركاء الدوليين، مؤكداً أن بلاده تريد استخدام هذه الأسلحة فقط في ضرب المطارات العسكرية داخل روسيا.

وصرّح: "ما نريده هو استخدام هذا السلاح البعيد المدى في ضرب المطارات العسكرية (الروسية) فقط، وإن مجرد استخدام هذا السلاح الذي يمكنه العمل على مسافة ما بين 100 و300 كيلومتر، وهذا هو كل شيء، ولا توجد أفكار أخرى".

Relatedالقوات الأوكرانية تدمر جسرا ثالثا في كورسك الروسية وزيلينسكي يتحدث عن منطقة عازلة كهدف نهائيزيلينسكي يقيل قائد سلاح الجو بعد سقوط أول مقاتلة F-16 مقدمة من الغرب بنيران روسيةزيلينسكي: نحن بصدد نقل الحرب إلى داخل روسيا بعد التوغل الأوكراني في كورسكحسابات مختلفة للحلفاء

لكن حلفاء كييف يختلفون معها بشأن استخدام الأسلحة البعيدة المدى ويصرون على حظر استخدام هذه الأسلحة داخل روسيا، وقال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إن السماح بشن ضربات في عمق روسيا باستخدام أسلحة غربية لن يؤدي إلى تغيير مسار الحرب.

وتخشى القوى الغربية من أن يؤدي استخدام الأسلحة البعيدة المدى في ضرب أهداف في عمق روسيا إلى نشوب صراع مباشر مع موسكو.

وبالفعل، هددت روسيا مراراً بأنها سترد بقوة و"بشكل مؤلم" في حال شنت أوكرانيا هجمات بأسلحة بعيدة المدى داخل أراضيها.

وكان زيلينسكي وصل في وقت سابق إلى إيطاليا قادما من ألمانيا، والهدف الذي يجمع بين الزيارتين هو مطالبة الرئيس الأوكراني لحلفائه الغربيين بمزيد من الأسلحة وخاصة البعيدة المدى منها.

وفي سياق متصل، أكد زيلينسكي أن الأوكرانيين "يريدون إنهاء الحرب أكثر من أي شخص في العالم، ولكن ليس عبر تدمير دولتهم وثقافتهم ومدنهم".

وأضاف أن شعبه لا يملك سوى "خيار القتال والدفاع عن حياتهم".

وتابع: "شعبنا تحت تهديد دائم من الصواريخ والمسيرات الروسية كل ليلة وكل يوم".

واتهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بمحاولة تدمير أوكرانيا، قائلا إنه فعل كل شيء لحرمانها من استقلالها وتدمير اقتصادها.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية زيارة بوتين إلى منغوليا: استقبال حافل وتجاهل لمذكرة الاعتقال الدولية زلة لسان جديدة للرئيس الأميركي.. بايدن متحدثًا عن زيلينسكي: رحبوا معي بالرئيس الأوكراني بوتين بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج صواريخ متوسطة وقصيرة المدى ذات قدرات نووية فولوديمير زيلينسكي روسيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. 336 يوماً من القصف المتواصل: غزة تحت الهجمات الإسرائيلية العنيفة بلا توقف يعرض الآن Next رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا يعرض الآن Next زيلينسكي: نحن بصدد نقل الحرب إلى داخل روسيا بعد التوغل الأوكراني في كورسك يعرض الآن Next خط حافلات خاص باليهود في لندن لمواجهة المخاوف الأمنية المتزايدة يعرض الآن Next وسط حالة طوارئ وحرب مدمرة.. أطفال غزة يتلقون لقاح شلل الأطفال في خان يونس اعلانالاكثر قراءة مصرع 17 طالباً وإصابة 13 آخرين في حريق بمدرسة داخلية في كينيا بسبب "خطر الاعتقال التعسفي".. فرنسا تحذر مواطنيها من السفر إلى أذربيجان وباكو ترد "حملة تشويه" الجزائر تفتح صناديق الاقتراع للرئاسة غدًا وسط أجواء انتخابية باهتة وضعف في الحملات الدعائية فرنسا: الضحية المغتصبة من عشرات الذكور بدعوة من زوجها تدلي بشهادتها أمام المحكمة ملك الماوري الذي دعا إلى الوحدة في نيوزيلندا يوارى الثرى.. غاب ملك وحضرت ملكة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الضفة الغربية الاتحاد الأوروبي إسرائيل أوروبا فولوديمير زيلينسكي قتل روسيا الجزائر فرنسا المجر حركة حماس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أستاذ في العلوم السياسية: نتنياهو يريد إشعال المنطقة واستمرار الحرب على غزة
  • الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب: يوم اعتقالي حاول الدعم السريع اغتيال البرهان
  • ما معنى الأمان في مناطق سيطرة الجيش؟
  • إعلام أمريكي: الجيش الإسرائيلي يريد إنهاء الحرب في قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائدي كتيبتين لـ "الجهاد" في دير البلح
  • روسيا تنجح في السيطرة على قرية «كايلينوف» شرقي أوكرانيا
  • زيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى
  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد
  • دفاع النواب: نتنياهو النازي الجديد يريد إحراق المنطقه والعالم وفيلادلفيا خط أحمر
  • لا يهتم لمظاهرات أهالي الأسرى.. لماذا لا يريد نتنياهو اتفاقا في غزة؟