الثورة نت/..

نجح علماء من معهد البيولوجيا الكيميائية الروسي والأكاديمية الروسية للعلوم في سيبيريا ومعهد نوفوسيبيرسك للكيمياء، في ابتكار مركب يمكنه كبح التطور العدواني لأورام المخ لدى المرضى.
وأفادت وكالة أنباء (سبوتنك) الروسية، الليلة الماضية، بأن المركب الجديد يمكنه قمع السلوك العدواني لخلايا ورم الدماغ ومنعها من اختراق الأنسجة السليمة، ويمكن استخدام البيانات التي تم الحصول عليها لإنشاء أدوية جديدة لعلاج الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال لدى البشر.


وتنتج الأورام الخبيثة مجموعة متنوعة من البروتينات التي تحفز نمو الورم، حيث تقوم بتحويل عامل النمو بيتا (TGF-β)، الذي يعزز حركة خلايا الورم الأرومي الدبقي ويعزز انتشارها السريع في أنسجة المخ السليمة.
واكتشف العلماء مركب (سولوكسولون بارا ميثيلانيليد)، الذي يمنع بشكل فعال التأثير المعزز للورم لهذا البروتين، بالإضافة إلى ذلك، يزيد المركب المكتشف بشكل كبير من حساسية خلايا الورم الأرومي الدبقي للتيموزولوميد ويمنع قدرتها على الانتشار.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

علاج واعد لإيقاف تطور هشاشة العظام

يمن مونيتور/القدس العربي

نجح علماء صينيون في تطوير علاج واعد للتغلب على مرض هشاشة العظام الذي يُسبب العناء لملايين المرضى في العالم.

وطور فريق من مهندسي المواد والمتخصصين في العظام التابعين لعدة مؤسسات في الصين، هلاماً مائياً لإبطاء أو إيقاف تقدم هشاشة العظام، حسب ما أورد تقرير نشره موقع «ميديكال إكسبرس».

وتعرف هشاشة العظام بأنها مرض تنكسي يصيب المفاصل، حيث يضعف الغضروف والأنسجة الشبيهة بالبطانة داخل المساحات التي تلتقي فيها المفاصل، ما يؤدي إلى زيادة الاحتكاك ومنع الحركة السلية للمفصل، وكذلك الألم في كثير من الأحيان. ويرجع ذلك إلى عوامل متعددة، مثل الاستجابة المناعية الذاتية أو عادات التمرين السيئة.

وأدت الدراسات السابقة إلى تطوير علاجات مثل حقن المحلول الملحي أو كورتيكوستيرويد. ولكن أي منهما لا يقلل من الاحتكاك أو الألم بشكل كامل، ويجب تكرار الحقن كل بضعة أشهر.

وفي الدراسة الجديدة، طور فريق البحث هلاما مائيا (هيدروجيل) يعمل بشكل أفضل بكثير من العلاجات الأخرى، على حد قوله.

وصنع الباحثون الهلام المائي عن طريق خلط كرات أو مجالات مجوفة مع المركب الكيميائي «بوليمر» لإنشاء مادة زلقة. ولتثبيت الهلام في مكان حقنه في المفصل، أضافوا جسما مضادا مستهدفا «يرتبط بكل من الكرات الدقيقة والغضروف التالف».

وفي الاختبار، قام فريق البحث بتحريض هشاشة العظام لدى الفئران، ثم حقن الهلام المائي لديها مع وضعها في روتين تمارين محددة تقيس قدرتها على الحركة بشكل طبيعي بعد عملية الحقن.

ووجدت الدراسة أن الهلام المائي أدى إلى المرونة في الحركة مع انخفاض الاحتكاك والأعراض المزعجة لدى الفئران. كما تبين أنه يمنع تلف المفاصل الجديد.

وقال الفريق إن الهلام المائي المطور يقدم نهجا واعدا لعلاج هشاشة العظام في مراحله المبكرة.

مقالات مشابهة

  • علماء ينجحون في زراعة خلايا جذعية داخل المختبر.. هل تنتهي الحاجة للتبرع بنخاع العظم؟
  • علاج واعد لإيقاف تطور هشاشة العظام
  • علماء ينجحون في جعل جلد الفئران شفافا!
  • بطريقة مبتكرة.. علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية (تفاصيل)
  • ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم
  • فيروس قاتل يصيب المخ يرعب أمريكا.. ما علاماته؟
  • علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية
  • ابتكار مادة لعلاج سرطان الجلد باستخدام التسخين
  • روسيا.. ابتكار مادة لعلاج سرطان الجلد باستخدام التسخين
  • ابتكار خارق.. علماء يطورون مادة لعلاج سرطان الجلد باستخدام التسخين