نظم مركز خدمة الطلاب ذوي الاعاقة بجامعة سوهاج ورشة تدريبية تعريفية لأسرة طلاب من أجل مصر بالجامعة حول "رفع درجة الوعي بكيفية التعامل مع الطلاب ذوي الإعاقات المختلفة المدمجين" وذلك بمختلف كليات الجامعة، وذلك بحضور الدكتور علاء غالب رئيس أسرة طلاب من أجل مصر، طارق زكي موسي مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، والدكتور ممدوح السيد وكيل كلية التربية الرياضية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأكد الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة علي أن الجامعة تسعي إلى تنفيذ رسالتها والتي تتضمن تهيئة البيئة الجامعية الدامجة للطلاب ذوي الاعاقة وفقاً لأعلي المواصفات وعلي كافة المستويات الأكاديمية والرياضية والفنية والثقافية، وذلك وفق رؤية مصر 2030، وتماشياً مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم كافة التسهيلات والخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة(قادرون باختلاف ).

وقال النعماني أن الهدف من التدريب هو تعريف الطلاب مهارات التعامل السليم مع زملاؤهم المدمجين أثناء الزيارات وممارسة الأنشطة الطلابية والفعاليات داخل الجامعة وخارجها والمشاركة معهم جنباً إلى جنب أثناء الندوات والمؤتمرات وكافة المشاركات، مما يسهم في بث روح الطمانئية لدي الطلاب ذوي القدرات الخاصة وأسرهم بوجود زملاء لهم داعمين ومساندين،

وأوضح الدكتور علاء غالب بأن الورشة التدريبية تناولت توعية أسرة طلاب من أجل مصر بكيفية التعامل مع الطلاب الصم وضعاف السمع، أسس ومبادئ لغة الإشارة، تدريب الطلاب علي كيفية مساعدة زملاؤهم من المكفوفين في الحركة والتنقل داخل الجامعة، والأساليب الصحيحة عند مرافقة الطلاب ذوي الإعاقة البصرية، و كيفية التعامل مع الطلاب ذوي الإعاقة الحركية وخاصة من ذوي الشلل الدماغي واضطراب طيف التوحد والإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين ببعض الكليات.

وأشار الدكتور طارق زكي موسي الى أن التدريب استهدف 30 طالب وطالبة من فريق أسرة طلاب من أجل مصر، وذلك بحضور طلاب رفقاء ذوي الإعاقة بجامعة سوهاج من طلاب وطالبات برنامج الفئات الخاصة بكلية الآداب، مضيفاً انه حاضر بالتدريب كلاً من الدكتور محمد عبد العظيم مدرس مادة تخصص الإعاقة السمعية ومترجم ومدرب لغة الإشارة، و اسلام اسعد المعيد بقسم علم النفس تخصص الإعاقة البصرية بكلية الآداب بسوهاج.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظة سوهاج مركز خدمة الطلاب ذوي الاعاقة طلاب من أجل مصر ذوی الإعاقة الطلاب ذوی

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بنها يستعرض الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد

عقد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها اجتماعا مع مديري عموم الكليات، للوقوف على الاستعدادات النهائية لاستقبال العام الدراسى الجامعى الجديد 2024/2025.

جاء ذلك بحضور الأستاذة شيرين شوقي أمين عام الجامعة، ورفعت نان أمين الجامعة المساعد للشئون الإدارية، ومديري عموم الكليات، وإدارات الجامعة المختلفة.

وأكد  الدكتور ناصر الجيزاوي خلال الاجتماع على أهمية متابعة أعمال الصيانة الدورية، والانتهاء من كافة الترتيبات والتجهيزات قبل بدء العام الدراسي الجديد  ، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي.

كما أكد علي أهمية المتابعة المستمرة داخل الإدارات المختلفة، وتوفير الأطقم الطبية بالعيادات الطبية داخل الكليات.

وناقش رئيس الجامعة العديد من الموضوعات التي تم من خلالها التعرف على إحتياجات مختلف الكليات، ووضع خطة لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى بكل كلية وتعريفهم بالأنشطة الطلابية المختلفة.

ووجه "الجيزاوي" بضرورة توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس، لافتا علي أهمية التعاون بين الكليات في استخدام المنشآت الجامعية لتحقيق أقصي استفادة  لخدمة العملية التعليمية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بنها يستعرض الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد
  • معهد بحوث أمراض النباتات ينظم دورة تدريبية عن أهم الأمراض المنقولة بالبذور
  • مد فترة قبول أوراق طلاب الشهادات المعادلة الأجنبية 
  • عضو بـ«الشيوخ» تطالب بتوعية طلاب المرحلة الابتدائية من مخاطر الإنترنت
  • جامعة الإسكندرية: 1000 منحة لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بتخفيضات 50%
  • القومي للمرأة يُنظم ورشة عمل تدريبية على حرفة خرز النول
  • تكلفيات جديدة بكليتي علوم ذوي الإعاقة والتأهيل والحاسبات بالزقازيق
  • 4 فئات.. دليل أصحاب الإعاقة البصرية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة
  • القومي للمرأة ينظم ورشة تدريبية على حرفة خرز النول
  • برامج لا غنى عنها لطلاب الجامعات.. اختر حسب كليتك