ظهرت مؤخرا ظاهرة الغش الجماعي في الثانوية العامة التي عرفت من خلال نتائج مدارس معينة بها أبناء عائلات معروفة حتى تكون كليات القمة حكرًا على هؤلاء دون فئات المجتمع الكادحة، وقد تؤدي هذه الظاهرة إلى تدمير جيل كامل وتحطيم أحلام الكثير من طلاب الثانوية العامة وخاصة المتفوقين من الطلاب المجتهدين، عندما تتساوى الرؤوس بالغش الجماعي من خلال التربيطات العائلية باستضافة المراقبين على اللجان، وتلعب المحسوبية والوساطة دورها المُشين في السيطرة الكاملة في اختيار لجان معينة لأبناء أصحاب النفوذ، أو تمرير الأسئلة قبل اللجان، أو استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في الغش المقنع، كل هذه الأمور نبعث بها في رسالة عاجلة إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والسيد وزير التربية والتعليم، وأين التربية عندما تسقط الفضائل وتنهزم الخصال الحميدة التي عرفت في التعليم تحت عنوان "من جد وجد ومن زرع حصد" وتصحيحا لهذا العوار وإحقاقا للحق وضربا للباطل وكشفا للغش أن هناك طلابا لا يجيدون كتابة أسمائهم باللغة الإنجليزية يحصلون على مجموع ٩٥٪ ويدخلون كليات القمة مثل الطب والصيدلة والهندسة، وقد باءت بالفشل الذريع التجربة السابقة، عندما ظهرت نتائج بعض كليات الطب لهذا العام بالجامعات بالرسوب الجماعي للفرق الأولى والتي تجاوزت فوق 70%، فكيف نستأمن هؤلاء الغشاشين على مرضانا وعلى أرواح المواطنين لهذه الفئة الضالة التي نبتت من الحرام وكل شيء نبت من حرام فالنار أولى به، فهي وبال ودمار على مستقبل مصر العلمي والبحثي الأكاديمي.

لذا نناشدكم بتطبيق مبدأ الإنصاف والعدل وتفعيل مبادرة اختبار القدرات بجدية وخاصة في كليات القمة ولا يتم الاكتفاء ببطاقة الترشح من مكتب التنسيق، لا بد من أن يكون هناك معايير أخرى عن طريق طرح أسئلة علي المتقدمين بنفس نظام امتحانات الثانوية العامة كيمياء، فيزياء، أحياء، جيولوجيا، مواد الرياضيات

في كل كلية حسب ما يخصها، ولتأكيد والكشف عن مجاميع لجان الغش ويمكنكم إعادة نفس الأسئلة بنفس النظام وسوف تظهر مهازل الإجابات بالمقارنة بإجابات نفس الطلاب في الامتحان الأصلي، لعل هذه الإجراءات تطفئ لهيب نيران غضب الشارع المصري تجاه ظاهرة الغش الجماعي التي دمرت الكثير من الطلاب المتفوقين، وعبّرت مواقع التواصل الاجتماعي عن غضب الكثير من نتيجة الثانوية العامة لهذا العام ومن ظاهرة الغش الجماعي هل نترك هذه الظاهرة تقضي على طموحات المتفوقين، هل نفرح بتخريج الطبيب الفاشل والمهندس الغشاش حتى تكثر الجرائم بالمجتمع وتسقط فضيلة الصدق والأمانة وينعدم تعزيز الانتماء ويسود الإحساس بالظلم والكراهية والحقد والغش هذه الصفات قد تؤدي إلى قنبلة مؤقتة لا يمكن السيطرة عليها.

كاتب المقال: مدير عام العلاقات العامة بجامعة أسوان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

كيف تسجل رغباتك؟.. خطوات تنسيق كليات جامعة الأزهر 2024

يبدأ موقع التنسيق الإلكتروني غدا السبت، استقبال رغبات طلاب الثانوية الأزهرية، بعد أن صدّق الدكتور سلامة جمعة داود رئيس جامعة الأزهر، على بدء العمل بمكاتب تنسيق القبول بالجامعة، من الغد حتى الخميس المقبل.

ولذا نقدم لك شرحًا تفصيليًا للخطوات والإجراءات المتعلقة بعملية التنسيق للعام الجامعي 2024، مع مجموعة من النصائح المهمة التي يجب على الطلاب مراعاتها أثناء التنسيق:

خطوات تنسيق كليات جامعة الأزهر 2024

تبدا أولى خطوات تنسيق كليات جامعة الأزهر بالدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني من هذا الرابط ثم اتباع الخطوات التالية:

اختيار خدمات تنسيق الثانوية الأزهرية. تسجيل البيانات الشخصية، مثل رقم الجلوس الخاص بك والرقم السري الذي استلمته عند استلام استمارة النجاح. اختيار الكليات مرتبة حسب رغباتك. يتيح الموقع للطلاب اختيار الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها وفقًا لمجموعهم في الثانوية الأزهرية. يجب على الطالب ترتيب الكليات حسب أولوياته الشخصية والرغبات المفضلة له، مع مراعاة القرب الجغرافي والمستقبل المهني. بعد اختيار الكليات من المهم أن يقوم الطالب بمراجعة اختياراته جيدًا قبل انتهاء فترة التنسيق، لأن النظام يعتمد آخر تعديل تم إدخاله. بعد الانتهاء من إدخال الرغبات وتأكيدها، يمكن للطالب طباعة استمارة التنسيق للاحتفاظ بها كإثبات رسمي لما تم إدخاله. بعد انتهاء فترة التنسيق، يتم إعلان نتيجة التنسيق على الموقع الإلكتروني. يستطيع الطالب معرفة الكلية التي تم ترشيحه لها من خلال رقم الجلوس والرقم السري.

نصائح مهمة للطلاب أثناء عملية التنسيق

هناك مجموعة النصاح الهامة التي يجب على الطلاب مراعاتها أثناء عملية التنسيق، منها:

الترتيب الجيد للرغبات:

يجب على الطالب ترتيب رغباته بعناية، مع وضع الكليات التي تناسب مجموع درجاته في المراكز الأولى، مع مراعاة احتمالية الحصول على فرص أخرى في الكليات التي يتجاوز الحد الأدنى لمجموعها.

مراجعة الحدود الدنيا للقبول:

قبل اختيار الرغبات، يجب على الطلاب الاطلاع على الحدود الدنيا للقبول في الكليات من السنوات السابقة، كمرجع لمعرفة الكليات التي قد تكون متاحة لهم بناءً على مجموعهم.

الالتزام بالمواعيد:

من المهم أن يلتزم الطلاب بمواعيد التنسيق المحددة، حيث إن أي تأخير قد يعرضهم لفقدان فرصة اختيار الكلية المناسبة.

التأكد من البيانات:

يجب على الطلاب التأكد من صحة البيانات التي تم إدخالها في الموقع، مثل المجموع والشعبة، لتجنب أي مشكلات قد تؤدي إلى أخطاء في عملية الترشيح.

الاستشارة عند الحاجة:

إذا واجه الطالب أي صعوبة في فهم خطوات التنسيق أو اختيار الكليات، يمكنه استشارة مشرفي المدارس أو مختصي التنسيق لمساعدته في اتخاذ القرار المناسب.

الأوراق المطلوبة للتقديم في الكليات بعد إعلان نتيجة التنسيق

بعد إعلان نتيجة التنسيق، يتعين على الطالب التوجه إلى الكلية التي تم ترشيحه لها لاستكمال إجراءات القبول، ويتطلب ذلك تقديم بعض الأوراق المهمة، ومنها:

استمارة النجاح من الثانوية الأزهرية. شهادة الميلاد الأصلية. 6 صور شخصية حديثة. بطاقة الترشيح التي يمكن الحصول عليها من موقع التنسيق. صورة البطاقة الشخصية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024: موعد الإعلان ورابط الاستعلام
  • نتيجة تقليل الاغتراب 2024 لطلاب الثانوية العامة: خطوات التحويل ورابط الاستعلام
  • نتيجة تقليل الاغتراب والتحويلات لطلاب الثانوية العامة المرحلتين الأولى والثانية 2024-2025
  • بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الثانوية العامة للدور الثاني 2024 ورابط الاستعلام موقع وزارة التربية والتعليم
  • بعد موجة احتجاجات.. رئيس الوزراء اليمني يوجه بمراجعة نتائج الثانوية العامة لطلاب تعز
  • تعرف على قواعد وشروط القبول في كليات جامعة الأزهر
  • روشتة تعامل الطلاب مع هيكلة الثانوية العامة
  • خبير تربوي يوجه نصائح مهمة للطلاب بعد هيكلة مقررات الثانوية العامة
  • كيف تسجل رغباتك؟.. خطوات تنسيق كليات جامعة الأزهر 2024
  • محامين شمال القليوبية تُكرم 60 من أبناء المحامين المتفوقين دراسيًا