أظهر تقرير نتائج النصف الأول للعام الحالي 2024 الصادر من مؤسسة الشارقة لدعم المشروعات الريادية “رُوّاد”، حصول 4 مشروعات على موافقات تمويلية صادرة من لجنة تمويل المشاريع التابعة للمؤسسة بإجمالي مليون و50 ألف درهم، وجميعها تندرج ضمن برنامج التمويل المباشر.

وتوزعت مجالات هذه المشروعات الممولة إلى أنشطة المقاولات والصناعات الخشبية وخدمات التجميل والتجارة الالكترونية.

وأوضح التقرير أن إجمالي عدد المشروعات التي انضمت لعضوية المؤسسة خلال النصف الأول من العام الحالي ، بلغ 190 مشروعا من أصل 252 مشروعا، تم تقديمها.

وتوزعت هذه المشروعات إلى 119 مشروعا تجاريا، وبارتفاع نسبته 63% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وارتفع عدد المشروعات المهنية المنضمة إلى 66 مشروعا مهنيا، بنمو 34%، فيما تمثلت المشروعات الصناعية الجديدة في 5 مشروعات مرتفعة بنسبة 3%.

وأكد سعادة حمد علي عبد الله المحمود رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة أن المشروعات الريادية الناشئة التي يقودها أبناء وبنات الإمارات تمثل أحد أهم الركائز الأساسية لاستمرارية وتطور التحول الاقتصادي القائم في إمارة الشارقة.

وأضاف أن التطورات الاقتصادية الإيجابية التي تشهدها الإمارة، لا سيما في القطاعات التجارية والصناعية والمهنية ومن ضمنها قطاع ريادة الأعمال الذي يسجل نموا متصاعدا باتت تسهم في نشأة فئة واعدة من رواد الأعمال الإماراتيين تتجه في تفكيرها التجاري وطموحها الريادي نحو التجديد والابتكار والإبداع وتتميز بحملها لصفات الكفاءة والخبرة اللازمين في إدارة مشاريع مميزة قادرة على التنافسية وتقديم خدمات ومنتجات تلبي متطلبات وتوقعات العملاء وصولا إلى دعم الناتج المحلي للإمارة.

من جانبها، قالت فاطمة آل علي مدير مؤسسة الشارقة لدعم المشروعات الريادية بالتكليف إنه وفق نتائج التقرير فإن نتائج العضوية أوضحت أن رواد الأعمال الذكور الذين يمتلكون هذه المشاريع شكلوا 55% فيما استحوذت رائدات الأعمال على 42% من المشاريع بينما بلغت المشروعات المشتركة بين الجنسين 3%.

وحول توزيع المشروعات الجديدة المنضمة للعضوية، استحوذت مدينة الشارقة على الحصة الكبرى بواقع 86 مشروعا “45.2%” فيما شهدت مدن المنطقة الشرقية انضمام 64 مشروعا “33.7%” بينما كان نصيب المنطقة الوسطى 33 مشروعا “17.3%” في حين انضم لحاضنة رواد الافتراضية “مسار” عدد 7 مشروعات “3.8%”.

ولفتت إلى أن النصف الأول شهد حصول 129 مشروعا على الموافقة على تجديد عضويتها للسنة الثانية أو الثالثة بحيث تعفى من جميع الرسوم الحكومية، فيما حصل 70 مشروعا على موافقة تجديد العضوية للسنتين الرابعة والخامسة مما يؤهلها للإعفاء من نصف الرسوم الحكومية.

وفيما يتعلق بالخدمات الأخرى التي تقدمها المؤسسة، بلغ إجمالي عدد الاستشارات المقدمة لأصحاب المشاريع 47 استشارة كما أجرى فريق المؤسسة 68 زيارة ميدانية لمشاريعها الأعضاء.

ولفتت إلى أن إجمالي عدد البرامج التدريبية والورش التعريفية وبرامج الدبلوم المهني التي نفذتها المؤسسة خلال الأشهر الستة الماضية بلغ 17 برنامجا استفاد منها 570 رائد ورائدة أعمال منهم 164 رائد أعمال و406 رائدات أعمال وبإجمالي 104 ساعات تدريبية مشتركة و2361 ساعة بحسب كل مشارك وقدرت نسبة رضا المشاركين بنحو 95% وتوزعت هذه البرامج إلى 16 برنامجا وورشة تعريفية وإلى برنامج دبلوم مهني واحد.

وفي إطار سعي المؤسسة لدعم مشاريعها الأعضاء وتعزيز جهود الترويج والتسويق لها اتخذ 15 مشروعا مواقع لها في مقرات مراكز الأعمال المتعاونة مع المؤسسة، فيما ارتفع إجمالي مشاريع الأعضاء المسجلين في نظام الموردين لدائرة المالية المركزية إلى 106 مشروعات وحصل الأعضاء على ترسية مناقصة شراء ضمن نظام المشتريات الحكومية بقيمة ناهزت مليونا و183 ألف درهم فيما تم عقد 3 صفقات ضمن مبادرة “تشبيك” بين المشاريع الأعضاء.

كما شاركت 5 مشروعات في عدد من الفعاليات والمعارض الداخلية والخارجية للمؤسسة والتي بلغت 16 فعالية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: النصف الأول

إقرأ أيضاً:

4.6 مليار ريال استثمارات في "حرة صلالة".. و57% مشروعات صناعية

صلالة- العُمانية

كشف الدكتور علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة أن حجم الاستثمار التراكمي في المنطقة تجاوز بنهاية يونيو 2024 نحو 4.6 مليار ريال عُماني، موضحًا أن حجم الاستثمار في النصف الأول من العام الجاري وحده بلغ أكثر من 68 مليون ريال عُماني.

وأكد تبوك أن المنطقة تشهد إقبالًا كبيرًا من المستثمرين لتوطين مشاريعهم الاستثمارية نظرًا للحوافز ‏والمزايا المتعددة التي توفرها، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يجعلها ‏الوجهة المثلى للمستثمرين، فهي تسهم في اختصار المسافة وتقليل الزمن والتكاليف للوصول إلى ‏أسواق الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وشرق إفريقيا. وأشار إلى أن عدد الشركات العاملة في المنطقة الحرة بصلالة بلغ حاليًّا 143 شركة فيما يصل عدد المشروعات قيد التشغيل 64 مشروعًا، مبينًا أن المشروعات الصناعية تشكل 57 بالمائة من إجمالي المشروعات في المنطقة، بينما تشكل المشروعات اللوجستية 15 بالمائة والمشروعات التجارية 28 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة بنهاية النصف الأول
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة خلال بنهاية النصف الأول
  • «معلومات الوزراء» يرصد ترتيب محاصيل الصادرات الزراعية بالنصف الأول من 2024
  • جنوب الباطنة تستقطب استثمارات بقيمة 9 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2024
  • نائبة محافظ الشرقية: مشاركة 19 مشروعا في مبادرة المشروعات الخضراء
  • 4.6 مليار ريال استثمارات في "حرة صلالة".. و57% مشروعات صناعية
  • «معاً لإسعادهم» تدعم 97 مشروعاً إنتاجياً
  • «معاً لإسعادهم» في «الشارقة الخيرية» تنفّذ 97 مشروعاً للأسر المنتجة
  • تأهيل وتجميل وإعمار.. مشروعات مبتكرة في ملتقى "رواد الأعمال" بالشرقية
  • شركة صينية تعرض مشروعا ضخما على مصر