أعرب الكثير من زعماء البلاد والمقاومات والمنظمات الدولية، عن استيائهم جراء اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إثر غارة إسرائيلية في طهران.

واغتيل إسماعيل هنية في طهران، خلال مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، الأمر الذي أثار ردود فعل غاضبة وإدانات واسعة على المستويين العربي والدولي.

مصر تحذر من سياسية التصعيد الإسرائيلية في الاغتيالات

أعربت جمهورية مصر العربية فى بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن إدانتها سياسة التصعيد الإسرائيلية الخطيرة، معتبرة أن هذا التصعيد ينذر بمخاطر إشعال المواجهة فى المنطقة بشكل يؤدى إلى عواقب أمنية وخيمة، كما حذرت من مغبة سياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول الأخرى وتأجيج الصراع فى المنطقة.

وطالبت مصر مجلس الأمن والقوى المؤثرة دولياً، الاضطلاع بمسئوليتهم فى وقف هذا التصعيد الخطير فى الشرق الأوسط، والحيلولة دون خروج الأوضاع الأمنية فى المنطقة عن السيطرة، ووضع حد لسياسة حافة الهاوية.

المرشد الإيراني ينتقم من إسرائيل جراء اغتيال «إسماعيل هنية»

قال علي خامنئي، المرشد الإيراني، إن إسرائيل مهدت الطريق باغتيال رئيس المكتب السياسي لـ «حماس» إسماعيل هنية، لمعاقبتها بقسوة، وبناءً عليه، توعد لإسرائيل، «برد قاسٍ» جراء تلك العملية الذي وقعت داخل العاصمة الإيرانية «طهران».

وأفاد المرشد الإيراني: «بأنه لابد من الانتقام لدم إسماعيل هنية وهذا يعد من واجباتنا لأن الاغتيال وقع على أراضينا».

الرئيس الفلسطيني ينكس الإعلام حدادًا على «إسماعيل هنية»

أصدر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، قرارًا بتنكيس الإعلام ليوم واحد، حدادًا على اغتيال إسماعيل هنية، وقال: «ندين بشدة اغتيال إسماعيل هنية»، مشيرًا إلى أن اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة عمل «جبان» وتطور خطير.

رئيس تركيا يدين اغتيال «إسماعيل هنية» في طهران

نشر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، منشور على المنصة الإلكترونية «إكس/ تويتر»: «الهدف من اغتيال أخي إسماعيل هنية هو نفس الهدف من عمليات الاغتيال الشنيعة التي تعرض لها الشيخ أحمد ياسين، وعبد العزيز الرنتيسي، وعديد من الشخصيات السياسية في غزة».

وواصل أردوغان: «لكن مثلما حدث حتى اليوم بشأن اغتيال إسماعيل هنية، لن تتمكن الهمجية الصهيونية من تحقيق هدفها المتمثل في القضاء على هذه القضية»، متبعًا: «أن هذا الإرهاب الذي تمارسه إسرائيل في المنطقة لا سيما الظلم والإبادة الجماعية في غزة، سوف ينتهي وسيعم السلام في المنطقة والعالم من خلال موقف أكثر قوة من العالم الإسلامي وتحالف الإنسانية».

أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية تستنكر اغتيال «إسماعيل هنية»

كتب حسين الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، منشور على الموقع الإلكتروني «إكس/ تويتر سابقًا»، قائلاً: «نستنكر وندين بشدة اغتيال القائد الوطني إسماعيل هنية، ونعتبره عملاً جباناً، يدعونا إلى المزيد من الصمود والثبات في وجه الاحتلال، وضرورة إنجاز وحدة القوى والفصائل الفلسطينية».

الخارجية القطرية تعلق على اغتيال «إسماعيل هنية» في طهران

أدانت وزارة الخارجية القطرية، بعبارات قاسية اغتيال إسماعيل هنية، مشيرة إلى أن قطر تعتبر هذه العملية جريمة شنيعة وتصعيدًا خطيرًا وانتهاكًا سافرًا للقانون الدولي والإنساني.

وأكدت الخارجية القطرية، أن عملية اغتيال إسماعيل هنية وهذا السلوك الإسرائيلي المستهتر باستهداف المدنيين المستمر في غزة من شأنها أن تؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى دائرة الفوضى وتقويض فرص السلام، وفقًا لوكالة «قنا».

الخارجية الروسية يكشف تأثير اغتيال «إسماعيل هنية» في المنطقة

كشف أندرية ناستاسين، نائب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، عن تأثير اغتيال إسماعيل هنية في المنطقة بشكل سلبي على اتصالات «حماس» مع الكيان الصهيوني في المفاوضات الخاصة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأكد ناستاسين، أن اغتيال إسماعيل هنية سيكون له تأثير سلبي للغاية على الاتصالات بين الحركة وإسرائيل بلا شك، والتي تهدف إلى التوصل إلى شروط مقبولة للطرفين لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

اقرأ أيضاًآخر ظهور لإسماعيل هنية قبل اغتياله في طهران (فيديو)

مصطفى بكري عن اغتيال إسماعيل هنية في إيران: يدفع إلى توسعة الحرب الإقليمية

اللحظات الأخيرة في حياة إسماعيل هنية قبل اغتياله بـ طهران (تفاصيل)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر إسرائيل إيران الرئيس التركي الرئيس الفلسطيني الخارجية الروسية إسماعيل هنية طهران رئيس فلسطين ايران رجب طيب أردوغان رئيس تركيا الخارجية القطرية اسماعيل هنية حفيدة إسماعيل هنية المرشد الإيراني هنية اغتيال إسماعيل هنية اغتيال هنية مقتل إسماعيل هنية عائلة إسماعيل هنية زيارة اسماعيل هنية حماس اسماعيل هنية تصريحات اسماعيل هنية اسماعيل هنيه اغتيال اسماعيل هنية اغتيال إسماعيل هنية في طهران اسماعيل هنية اغتيال اسماعيل هنية اليوم اسماعيل هنية في ايران اسماعيل هنية ايران عائلة اسماعيل هنية استشهاد اسماعيل هنية مقتل اسماعيل هنية أحفاد اسماعيل هنية اسماعيل هنية في طهران من هو اسماعيل هنية اغتيال اسماعيل هنيه تنعي إسماعيل هنية الرئيس الفلسطيني يدين اغتيال إسماعيل هنية أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية سر منظمة التحرير الفلسطينية اسماعيل هنية الجزيرة اغتيال هنية في طهران اغتیال إسماعیل هنیة إسماعیل هنیة فی فی المنطقة فی طهران

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية

قال رئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي6) ريتشارد مور إنه يعتقد أن إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي وقع في طهران في أواخر يوليو (تموز)، والذي تحمل طهران مسؤوليته لإسرائيل.

وعندما سُئل مور، خلال فعالية لصحيفة فاينانشال تايمز، اليوم السبت، عما إذا كانت إيران سترد على اغتيال هنية، قال "أظن أنهم سيحاولون، ولن نكون قادرين على التخلي عن حذرنا تجاه نوع النشاط، الذي ربما يحاول الإيرانيون" القيام به في هذا الصدد.
وقال مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية علي واعظ في وقت سابق، إنه "إذا تمكنت إسرائيل من الإفلات من العقاب بعد قتل حلفاء إيران في وسط طهران، فلن يكون هناك ملاذ آمن للقيادة الإيرانية في أي مكان. إن إشارة الضعف هذه للمعارضين، في الداخل والخارج، أمر لا يطاق بالنسبة للقادة الإيرانيين".

هل تريد إيران تجنّب "حافة الهاوية" في الردّ على اغتيال هنية؟https://t.co/pGlHSmtEPc pic.twitter.com/jp15ERrSa7

— 24.ae (@20fourMedia) August 29, 2024 وبعيد ضربات حزب الله، قال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي للطلاب في أحد التجمعات، إن الرد "لا يعني دائماً حمل السلاح، بل يعني التفكير بشكل صحيح، والتحدث بشكل صحيح، وفهم الأشياء بدقة، وضرب الهدف بدقة".  
ومع ذلك، يقول الخبراء إن هذه التعليقات الأخيرة تشير إلى أن رد إيران سيبدو أقل شبهاً بما فعلته في أبريل (نيسان)، رغم أنه لا يمكن استبعاد ذلك، وسيكون أكثر شبهاً بهجوم محسوب.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يستقبل المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • كيف أتت ردود الفعل على إجتماع الرياض؟
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية