تستعد جمعية الكشافة العربية السعودية، غداً الخميس، للانضمام إلى كشافة العالم في الاحتفال باليوم العالمي للمنديل الكشفي، الذي يُعد مناسبة سنوية يحتفل بها جميع الكشافين حول العالم في الأول من أغسطس من كل عام.
في هذا اليوم، يقوم الكشافون، سواء كانوا من الأعضاء الحاليين أو من القدماء، بارتداء المنديل الرسمي لجمعياتهم الوطنية، مما يعزز من روح الوحدة والتآخي بين أفراد الحركة الكشفية على مستوى العالم.


أخبار متعلقة "الأرصاد" يطلق الإنذار الأحمر من أمطار غزيرة على مكةبدء تسجيل طلبة المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال عبر نظام نور الأحد .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يوم المنديل الكشفي العالميإبراز ريادة الحركة الكشفيةوأوضح الدكتور عبدالرحمن المديرس، نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية، أن هذا اليوم يمثل فرصة ذهبية لإبراز الحركة الكشفية كإحدى الحركات الرائدة التي رسخت جذورها في مختلف أنحاء العالم. وأكد على أن هذا الاحتفال يعزز من مفهوم "كشاف يوم.. كشاف دوم"، وهو الشعار الذي يعبر عن التزام الكشافين الدائم بقيم ومبادئ الحركة الكشفية في حياتهم اليومية.الدكتور عبدالرحمن المديرس - إكس
كما أشار المديرس إلى أن القيادات الكشفية في المملكة، خاصةً المشرفين على الوحدات الكشفية في مختلف المراحل العمرية من براعم وأشبال وكشافين، يدركون جيداً الأهمية الكبيرة لهذا اليوم في تنشيط وتفعيل المنهج الكشفي. فالمنهج الكشفي يهدف إلى تربية الناشئة على قيم مثل قوة الإرادة، والتعاون، والإيثار، مما يسهم في تشكيل شخصيات قوية قادرة على مواجهة تحديات الحياة وتغيير السلوكيات نحو الأفضل.اليوم العالمي للمنديل الكشفيوشدد المديرس على أن الاحتفال باليوم العالمي للمنديل الكشفي ليس مجرد مناسبة احتفالية، بل هو تأكيد على استمرار الحركة الكشفية في أداء دورها التربوي والاجتماعي الهام في تنمية الشباب وبناء قادة المستقبل.
يشار الى أن الاحتفاء بهذا اليوم جاء بمبادرة من كشافة النمسا، التي أطلقت دعوة خلال الاحتفالات بالذكرى المئوية للحركة الكشفية في عام 2007، تهدف إلى تعزيز العمل الكشفي في مختلف المجتمعات. ومنذ ذلك الحين، أصبح هذا اليوم مناسبة عالمية يحتفي بها الكشافون في كل مكان، ليؤكدوا من خلالها على دور الحركة الكشفية في تعزيز القيم الإنسانية والتضامن العالمي.
وفكرة "المنديل الكشفي" ترتبط بتاريخ تأسيس الحركة الكشفية، حيث اختار مؤسس الحركة، اللورد بادن باول، المنديل المثلث كرمز للكشافين. وقد استخدم هذا المنديل لأغراض متعددة، منها الإسعافات الأولية، مما يجعله رمزاً عملياً ودالاً على روح الحركة الكشفية. ومن التقاليد الراسخة في الحركة الكشفية، أنه يُقام حفل يُعرف باسم "حفل القبول" قبل أن يتمكن الكشاف من ارتداء المنديل. في هذا الحفل، يقطع الكشاف عهداً أمام زملائه وأمام الله على الالتزام بقواعد السلوك الكشفي والعمل على تحقيق أفضل ما لديه في كل جوانب حياته.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات عبدالعزيز العمري الرياض جمعية الكشافة العربية السعودية كشافة العالم الحرکة الکشفیة الکشفیة فی هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

الأحد.. مدارس "تعليمية البريمي" تحتفل بـ"اليوم الدولي لمحو الأمية"

البريمي- ناصر العبري

تحتفل الأحد مدارس المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي باليوم العالمي لمحو الأمية، إذ يأتي شعار هذا العام بعنوان "تعزيز التعليم متعدد اللغات: محو الأمية من أجل التفاهم المتبادل والسلام".

وقد قام قسم التعلم مدى الحياة بدائرة التربية الخاصة والتعليم مدى الحياة بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي بجهود متواصلة في هذا المجال حيث عمل على تهيئة البيئة التعليمية المناسبة للكبار لتلقّي العلم والمعرفة، وتنفيذ البرامج الداعمة لنشاط محو الأمية، والتوعية الإعلامية المستمرة لاستقطاب وحث الأميين على الالتحاق بمراكز وشعب محو الأمية، وتوظيف الإمكانات المتاحة في تهيئة أماكن الدراسة بما يتناسب وظروف الدارسين، للمضي قدماً في أن تكون السلطنة خالية من الأمية بنهاية العام 2024م وفقًا للاتفاقيات الدولية في هذا الشأن.

كما قام القسم بتقديم برامج ومشاغل تدريبية وحلقات عمل بهدف رفع الكفاءة المهنية والعملية للقائمات بالتدريس في صفوف محو الأمية بما يكفل جودة العملية التعليمية المقدمة للدارسات وتنفيذ برنامج تبادل للزيارات وتنفيذ زيارات استطلاعية من قبل المختصين بالقسم للشعب الدراسية لتلمس احتياجاتها، والتأكد من جاهزيتها واستيفاء الشروط الخاصة بسير الدراسة بها.

وتزامنا مع اليوم الدولي لمحو الأمية قام القسم كذلك بإعداد كلمة بهذه المناسبة وتعميمها على جميع مدارس المحافظة ليتم قراءتها أثناء الطابور الصباحي، وتتضمن الكلمة التأكيد على أهمية التعليم وانه حق من حقوق الانسان، والتركيز على جهود القسم في هذا المجال.

 

مقالات مشابهة

  • تعليم منطقة مكة المكرمة يحتفي باليوم العالمي لمحو الأمية بمدارس التعليم المستمر
  • «الجيزة» تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية
  • حياة كريمة تحتفل باليوم العالمي لمحو الأمية.. وتدعو للمساهمة في تعليم طفل
  • المملكة تشارك دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للعلاج الطبيعي 8 سبتمبر
  • السعودية تفوز باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي السادس للبيانات 2026
  • أبرز جهود التحالف الوطني في مجال التعليم باليوم العالمي لمحو الأمية
  • سلطنة عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء
  • الأحد.. مدارس "تعليمية البريمي" تحتفل بـ"اليوم الدولي لمحو الأمية"
  • سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي لمحو الأمية وسط إنجازات باهرة
  • كنيسة الأم دولاجي بإسنا تحتفل بمرور 20 عاماً على تأسيس المجموعة الكشفية