في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بدعم مشاركة المرأة فى الاستثمارات الخضراء بالتعاون مع مؤسسات العمل المدني نظمت وزارة البيئة بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت ورشة عمل تحت عنوان تمكين المرأة اقتصاديا في المشروعات البيئية في الفترة من 29-31 يوليو الجاري بحضور الأستاذة سها طاهر رئيس الإدارة المركزية للتعاون الدولي والسيدة رونيا شيفر الممثل المقيم لمؤسسة فريدريش ايبرت، والأستاذة نوران المرصفي مدير البرامج والأستاذ خالد عثمان كبير منسقي البرامج.

الاتحاد العربي للشباب والبيئة ينظم ملتقى البيئة الساحلية الثاني عشر بالغردقة ياسمين فؤاد: تعديل اللائحة التنفيذية لقانون البيئة لدعم الاستثمار

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على أهمية تمكين عمل المراة بالاستثمارات البيئية لما في ذلك من دور في دعم العمل البيئي والاقتصادي بما يحقق أهداف التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في آن واحد.

أضافت وزيرة البيئة ان المرأة إحدى أهم الأطراف المساهمة في تحقيق بيئة نظيفة خاليه من الكربون  والتنمية المستدامة مشيرة الي ان إتاحة الفرص الاقتصادية للمرأة بالقطاع البيئي يعد فرصة لدعم مشاركتها وتعزيز دورها في مجالات الاقتصاد الاخضر بما يساهم في تقليل الانبعاثات وتدوير المخلفات ومنها المخلفات البلاستيكية للحد من آثارها علي البيئة، علاوة علي تطوير المنتجات التي تعكس الطابع البيئي والتراثي للسكان المحليين بالمحميات الطبيعية بما يحقق عائدا اقتصاديا  مع الحفاظ على الهوية الثقافية.

أشارت وزيرة البيئة إلي ان الورشة العمل سوف تستعرض نماذج حقيقية لنجاح المرأة بمجالات الاستثمار البيئي والسياحة البيئية وإدارة المخلفات وغيرها من المجالات الأخرى، والتي تؤكد أن دور المرأة يتنامى ويتطور يوميا بعد يوم لتصبح شريك أساسي في تحقيق التنمية المستدامة ودعم الجهود ومن أجل الحفاظ على البيئة ومواردها.

وتقدمت وزيرة البيئة بالشكر و التقدير لمؤسسة فريدريش إيبرت  علي جهودها لدعم العمل البيئي مشيرة الي عمق التعاون الدولى مع المؤسسة في مجال البيئة وتغير المناخ على مدار الاعوام الماضية.

كما تقدمت السيدة رونيا شيفر الممثل المقيم لمؤسسة فريدريش ايبرت  بالتهنئة للدكتورة ياسمين فؤاد على تجديد الثقة في سيادتها واستمرارها في الحكومة الجديدة بما  يحقق  الصالح للبيئة والمجتمع ككل.

واوضحت شيفر ان المؤسسة تعمل منذ 48 عامًا في مصر لتعزيز الحوار بين الأكاديميين والحكومة والمجتمع المدني، وتركز على الحاجة إلى التحول الاجتماعي والبيئي من أجل الإنسان، مشيرة أن الورشة الحالية تسلط الضوء على دور المرأة في المجال البيئي في مصر، وتسعى لتحقيق تحول اجتماعي بيئي متوازن وشامل مؤكدة ان المؤسسة تدعم التحول نحو الطاقة المتجددة، مع الاهتمام بالتأثيرات الاقتصادية والاجتماعية على المواطنين. مؤكدة علي سعادتها بالتعاون مع وزارة البيئة، والذى يعكس التزام المؤسسة بالعمل المشترك مع الجهات الحكومية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البيئة وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد الاستثمارات الخضراء مؤسسات العمل المدني وزارة البيئة المراة تمكين المرأة وزیرة البیئة یاسمین فؤاد

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تتفقد موقع تجميع قش الأرز وفحص بمركز أبوحماد بالشرقية

تفقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية موقع تجميع المخلفات الزراعية ( قش الأرز) بقرية الغوارنة التابعة لمركز أبوحماد بمحافظة الشرقية، وبحضور الدكتور مجدي الحصري مدير فرع الشرقية والمهندس صلاح سالم رئيس مركز ومدينة أبوحماد والمهندس محمود سويد مدير الإدارة الزراعية بأبوحماد.

هذا ووجهت الوزيرة مسئولى فرع الشرقية بتكثيف حملات التفتيش والمرور على المحاور وأتخاذ الإجراءت القانونية اللازمة تجاه المزارعين المخالفين بحرق القش، كما التقت الوزيرة بمتعهدي جمع المخلفات الزراعية واستمتعت مشاكلهم.

وشددت الوزيرة على ضرورة توعية الفلاحين بأهمية التخلص الآمن من المخلفات الزراعية المتولدة عن قش الأرز حفاظاً على البيئة وجودة الهواء، والإستفادة منه من خلال تحويله إلى أسمدة عضوية أو أعلاف غير تقليدية لتحقيق عائد إقتصادي.

وقالت وزيرة البيئة، إن وزارة الدولة لشؤون البيئة تقوم بالتعاون مع وزارة الزراعة في تنفيذ برامج مشتركة، لتعظيم الاستفادة من المخلفات النباتية، وذلك عن طريق تحويلها إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية، مما يؤدي إلى توفير فرص عمل وحماية البيئة من التلوث، الأمر الذي يساعد في تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي بالريف، بالإضافة إلى تشجيع شباب الخريجين والمزارعين على الاستثمار من خلال تملك المعدات بمساعدة من صندوق حماية البيئة بالوزارة.

وأشادت وزيرة البيئة بالدور الذى قامت به محافظة الشرقية للتعامل مع منظومة السحابة السوداء، كما أشادت بتعاون الأهالي والمزارعين واقبالهم على فرم وكبس قش الأرز وتدويره لعلف غير تقليدي وأسمدة عضوية، والذي كان نتيجة لزيادة وعى المزارعين بقيمة المخلفات الزراعية من خلال الحملات التوعوية التي تنفذها وزارة البيئة على مدار السنوات الماضية.

وأشار المهندس أشرف نصير مدير عام الزراعة بالشرقية" وجهنا بعدم حرق قش الأرز ونقوم بالمرور على مراكز تجميعه وتشجيع أصحابها على التوسع فى عمل مراكز تجميع القش، كما قمنا تذليل العقبات أمام المزارعين أثناء الموسم وكذلك محاربة الحرق المكشوف لقش الأرز منعاً لتلوث البيئة.

شملت الزيارة قيام وزيرة البيئة بتفقد موقع تدوير قش الأرز بناحية قرية الجعفرية بمركز أبوحماد، كما تفقدت لجنه فحص عوادم السيارات لمتابعة أعمالها بمركز بلبيس، بالتنسيق مع محافظة الشرقية وذلك للتأكد من مطابقة قياسات الانبعاثات من المركبات للحدود المسموح بها فى قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل برقم 9 لسنة 2009.

مقالات مشابهة

  • جامعة جدة وهيئة النقل العام تنظمان ملتقى تمكين المرأة في اللوجستيات
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • وزيرة البيئة: مصر تدعم الموقف الإفريقي بشأن مواجهة الجفاف
  • وزيرة البيئة: نسعى لبناء جيل من الشباب يفهم الوضع الوطني لتغير المناخ
  • وزيرة البيئة: حريصون على دعم الشباب وبناء جيل قادر على مواجهة التحديات البيئية
  • ياسمين فؤاد: نسعى لبناء جيل من الشباب يعي الوضع الوطني لتغير المناخ
  • الكاتبة الصحفية سماح حسن: استراتيجية 2030 تهدف إلى تأهيل المرأة لسوق العمل
  • وزيرة البيئة تتفقد موقع تجميع قش الأرز وفحص بمركز أبوحماد بالشرقية
  • جامعة جدة وهيئة النقل العام تُنظّمان ملتقى تمكين المرأة في اللوجستيات
  • أمانة الشرقية و"الالتزام البيئي" يناقشان تعزيز التعاون في المشاريع البيئية بالمنطقة