أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت «مُدن القابضة» تحقيق أداء مالي استثنائي خلال النصف الأول من عام 2024، حيث سجلت المجموعة صافي أرباح يصل إلى 8.74 مليار درهم.وحققت «مُدن القابضة» إيرادات بنحو 2.2 مليار درهم، مسجلةً نمواً بنسبة بلغت 333% على أساس سنوي، وإجمالي أرباح بقيمة 833.2 مليون درهم، بزيادة قدرها 277% على أساس سنوي.


ويأتي هذا النمو بعد استحواذ مدن القابضة الأخير على شركة مُدن العقارية وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك»، وترسم هذه الصفقة مساراً جديداً لطموحات المجموعة نحو المستقبل، المتمثلة بترسيخ مكانتها كلاعب رائد في المجال العقاري.
وقال معالي جاسم محمد الزعابي، رئيس مجلس إدارة «مُدن القابضة»، إن الأداء القوي لمجموعة مُدن القابضة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري هو انعكاس لنجاح عملية الاستحواذ الأخيرة، التي أضافت أداء متميزاً في إظهار القيمة المقترحة للاندماج.
وأضاف معاليه أن نهج المجموعة، الذي يركز على بناء مدن ذكية، سيساهم في رفع جودة الحياة، وبناء مجتمعات ذات مستوى عالمي، وفي الوقت ذاته، ستلعب استثمارات المجموعة الأخرى في كل من قطاع السياحة وتنظيم الفعاليات دوراً مهماً في تقديم تجارب استثنائية، ودعم الجهود الرامية لترسيخ مكانة أبوظبي كنموذج رائد ومبتكر عالمياً في التطوير الحضري، ويعكس مكانتها كوجهة سكنية وسياحية واستثمارية ترتقي بجودة حياة المواطنين والمقيمين والزوار.
وقال عبدالله الساهي، العضو المنتدب لدى «مُدن القابضة»، إن الاستحواذ الاستراتيجي الذي نفذته «مُدن القابضة» ونجاحها في مواءمة عملياتها مع «مُدن العقارية» و«أدنيك»، شكل مجموعة متنوعة من الإمكانات عبر سلسلة القيمة العقارية، التي بدورها ستدفع عجلة النمو والتحول في قطاعي السياحة والعقارات ومشهد الأعمال عموما في أبوظبي، مشيراً إلى أن التكامل بين قطاعات الأعمال المتنوعة يساهم في دفع التحول الاستراتيجي المستمر لنموذج أعمال الشركة، ويفتح آفاقاً جديدة وغير مسبوقة للابتكار في أساليب الحياة العصرية والتقنيات المتقدمة.
وقال بيل أوريجان، الرئيس التنفيذي لدى «مُدن القابضة»، إن المجموعة حققت مبيعات بقيمة 7.6 مليار درهم بنمو 153%؜ على أساس سنوي، مدعومة بطلب قوي على المشروعات الجديدة، كما أضافت ركائز متينة لتحقيق المزيد من النمو في المستقبل، مؤكداً أن «مُدن القابضة» ستواصل من خلال هذا النجاح الذي جاء نتيجة اندماج «كيو القابضة»، و«مُدن العقارية» و«مجموعة أدنيك»، خلق فرص جديدة وواعدة في مختلف المجالات، وتعزيز حضورها في الأسواق المحلية والدولية.

أخبار ذات صلة محمد بن راشد يلتقي المسعفين المواطنين العاملين في مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف «تدرا» تطلق برنامج مركز المعرفة ضمن الأكاديمية الرقمية

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

«إس آند بي جلوبال»: استمرار الأداء الجيد للبنوك الخليجية في 2024 وانخفاض صافي دخلها 12% في هذه الحالة

توقعت وكالة إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية، أن يُخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس بين سبتمبر 2024 ونهاية عام 2025، متوقعة أن يؤدي هذا إلى خفض صافي الدخل لدى البنوك الخليجيةبنسبة 12%، لأن كل انخفاض بمقدار 100 نقطة أساس في أسعار الفائدة يقلل صافي الدخل بنسبة 8% لدى هذه البنوك، برأي الوكالة.

توقعات «إس آند بي جلوبال» للبنوك الخليجية خلال عام 2024

ورغم ذلك توقعت إس آند بي جلوبال في تقرير حديث لها، استمرار الأداء الجيد للبنوك الخليجية خلال عام 2024، في حال عدم تعرضها لتحديات غير متوقعة، وذلك بفضل زيادة أحجام الإقراض وارتفاع دخل الرسوم واستقرار الهوامش والكفاءة القوية لإدارة التكاليف.

ورجحت الوكالة أن يساعد الأداء القوي المستمر للبنوك الخليجية خلال الفترة المتبقية من عام 2024 في تجاوزها للتحديات المحتملة، وبالإضافة إلى النتائج القوية، فمن المرجح أن تساعد توزيعات الأرباح المتحفظة في الحفاظ على الرسملة لدى البنوك أو تعزيزها أكثر.

تخفيضات أسعار الفائدة تؤدي إلى تقليص الهوامش

وقالت الوكالة إنه بالنسبة لعام 2025، فمن من المتوقع أن تؤدي تخفيضات أسعار الفائدة إلى تقليص الهوامش، ولكنها قد تكون داعمة لجودة الأصول، مشيرة إلى أن البنوك الخليجية تظل معرضة لتباطؤ محتمل في النمو الاقتصادي بسبب ديناميكيات سوق النفط «الإنتاج والأسعار»، والتراجع المحتمل لاختلالات التوازن في قطاع العقارات وغيره من القطاعات الدورية، والمخاطر الجيوسياسية التي قد تؤدي إلى تحول معنويات المستثمرين.

اقرأ أيضاًهبوط مستمر للعملات الرقمية.. البتكوين تفقد 25% من قيمتها بسعر 53.1 ألف دولار

هذا الشخص سيكون أول تريليونير في العالم خلال 4 سنوات

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي الدولي للصيد» يختتم فعالياته اليوم
  • «إس آند بي جلوبال»: استمرار الأداء الجيد للبنوك الخليجية في 2024 وانخفاض صافي دخلها 12% في هذه الحالة
  • "أبوظبي للصيد والفروسية".. 2.5 مليون درهم حصاد مزاد الهجن
  • 2.5 مليون درهم حصاد «مزاد الهجن» في «الصيد والفروسية»
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في أسبوع
  • سوق أبوظبي يعلن إدراج أسهم «إن إم دي سي إنيرجي» الأربعاء المقبل
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية الإماراتية خلال أسبوع
  • الإمارات.. 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • سوق أبوظبي يُدرج أسهم "إن إم دي سي إنيرجي" الأربعاء المقبل