الجزيرة:
2024-09-08@23:32:00 GMT

اقتصاد السعودية يواصل الانكماش في الربع الثاني

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

اقتصاد السعودية يواصل الانكماش في الربع الثاني

واصل ناتج السعودية المحلي الإجمالي الانكماش في الربع الثاني من العام الحالي، مسجلا انخفاضا طفيفا للربع الرابع على التوالي مع استمرار تخفيضات إنتاج أوبك+.

وانكمش الناتج الاقتصادي للمملكة بنسبة 0.4% على أساس سنوي خلال الفترة من أبريل/ نيسان إلى يونيو/ حزيران 2024، وذلك وفقا للبيانات الأولية التي نشرتها الهيئة العامة للإحصاء اليوم الأربعاء.

وجاء ذلك مدفوعا في المقام الأول بانكماش بنسبة 8.5% في قطاع النفط.

نتيجة أفضل

لكنّ نتيجة الربع الثاني من السنة الحالية أفضل من الانكماش بنسبة 1.7% المسجل خلال الربع الأول، إذ نما النشاط غير النفطي 4.4%، ارتفاعا من 3.4% سابقا.

وركزت السعودية خلال الفترة الماضية على توسيع الاقتصاد غير النفطي الذي يولّد فرص العمل لمعظم السكان.

ونقلت وكالة بلومبيرغ عن الخبيرة الاقتصادية في ستاندرد تشارترد "كارلا سليم" قولها قبل إصدار البيانات: "نتوقع أن يكون هذا هو الربع الأخير من نمو قطاع الهيدروكربون السلبي العميق" مع بدء تبدد التأثيرات.

" الإحصاء " نمو الأنشطة غير النفطية بنسبة 4.4% خلال الربع الثاني من عام 2024م.https://t.co/y14plA7ETe#واس_اقتصادي pic.twitter.com/whTGyho877

— واس الاقتصادي (@SPAeconomic) July 31, 2024

ووفقًا لكبير خبراء الاقتصاد في الأسواق الناشئة في بلومبيرغ إيكونومكس "زياد داود"، فإن القطاعات غير النفطية السعودية تعتمد على أسعار النفط، فمع ارتفاع أسعار النفط تقوم السلطات بتعيين المزيد من الموظفين، مما يرفع مستوى الخدمات الحكومية، وهو نشاط غير نفطي.

وخفّض صندوق النقد الدولي تقديراته لنمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي هذا العام إلى 1.7% من 2.6% في أبريل/نيسان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الربع الثانی

إقرأ أيضاً:

هواوي تتصدر سوق الأجهزة القابلة للارتداء عالميًا في الربع الثاني من 2023

الميدان اليمني – تقنية


كشف تقرير حديث صادر عن مؤسسة IDC للأبحاث عن تصدّر شركة هواوي لسوق الأجهزة القابلة للارتداء عالميًا خلال الربع الثاني من عام 2023، محققة نموًا استثنائيًا في الشحنات وحصتها السوقية.
وأظهرت البيانات أن إجمالي شحنات الأجهزة القابلة للارتداء على المعصم، بما فيها أساور اللياقة والساعات الذكية، بلغ 43.7 مليون وحدة خلال الفترة من أبريل إلى يونيو. وحققت هواوي نموًا سنويًا بنسبة 42%، مع شحن 8.9 مليون وحدة عالميًا، لتستحوذ على حصة سوقية بلغت 20.3%.
وكان السوق الصيني المحرك الرئيسي لنمو هواوي، حيث شحنت الشركة نحو 6 ملايين وحدة، موسّعة حصتها السوقية إلى 38.4%. كما نجحت الشركة في توسيع حضورها في أسواق أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.
وجاءت شاومي في المرتبة الثانية عالميًا بشحنات بلغت 5.9 مليون وحدة وحصة سوقية 13.5%، مدفوعة بأداء سلسلة Redmi منخفضة التكلفة، إضافة إلى نجاح أجهزتها الفاخرة مثل Watch S3 وWatch 2.
أما آبل فحلت ثالثة بـ5.7 مليون شحنة وحصة سوقية 13.1%، مسجلة تراجعًا بنسبة 12% على أساس سنوي بسبب المنافسة السعرية الشرسة من الشركات الصينية.

ذو صلة > هواوي تستعد لإطلاق أول هاتف ثلاثي الطي في 10 سبتمبر
وأكملت سامسونج قائمة الخمسة الكبار بشحن 3.3 مليون وحدة، فيما جاءت BBK في المرتبة الخامسة بـ2.9 مليون شحنة وحصة سوقية 6.6%، مستفيدة من الطلب القوي على ساعاتها المخصصة للأطفال في الصين.
ورغم نجاح هواوي، سجل سوق الأجهزة القابلة للارتداء الذكية تراجعًا طفيفًا بنسبة 0.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر

Source link

مرتبط

مقالات مشابهة

  • %4.9 نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية
  • نمو الأنشطة غير النفطية في المملكة بمعدل 4.9%
  • السعودية.. الاقتصاد غير النفطي ينمو 4.9% بالربع الثاني
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الإحصاء”: نمو الأنشطة غير النفطية والحكومية 4.9% و3.6% على التوالي
  • الإحصاء: 4.9٪ نمو الاقتصاد السعودي غير النفطي خلال الربع الثاني
  • تونس.. التضخم يواصل التراجع للشهر الثاني على التوالي
  • اقتصاد منطقة اليورو ينمو بأقل من المتوقع في الربع الثاني
  • هواوي تتصدر سوق الأجهزة القابلة للارتداء عالميًا في الربع الثاني من 2023
  • خلال العقد الحالي.. تحذير من انخفاض حاد في إيرادات النفط السعودية
  • الإمدادات النفطية لدول أوروبا تتراجع بالربع الثاني ب2024