نشرت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مؤخرا تقريرها وكتيبها الثالث للاستدامة الذي يعده مكتب الاستدامة بالجامعة والذي يقدم لمحة متعمقة عن مبادرات الاستدامة التي تقوم بها الجامعة وتطورها وتأثيرها.

ويستعرض التقرير، الذي يصدر كل عامين، التزام الجامعة بالاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

وقالت ياسمين منصور، مدير الاستدامة بالجامعة: «يضع هذا التقرير الجامعة الأمريكية بالقاهرة كنموذج يحتذى به للمؤسسات المماثلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم».

وأضافت أن «التقرير يسلط الضوء على مشاركة الجامعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لعام 2030. ويتوافق كل فصل من فصول التقرير مع هدف واحد على الأقل من أهداف التنمية المستدامة لإبراز التزام الجامعة بجهود الاستدامة العالمية والدور الهام الذي يلعبه التعليم العالي في تحقيق وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة. وبالإضافة إلى ذلك، يسلط التقرير الضوء على التقدم الكبير الذي أحرزته الجامعة في تبني المبادئ العالمية البيئية والاجتماعية والحوكمة.».

جدير بالذكر أنه بعد إصدار الجامعة للتقرير الأول عام 2020 والتقرير الثاني عام 2022 تم نشر الجامعة للإصدار الثالث حول الأشكال المختلفة لمشاركة الجامعة في الاستدامة، بما في ذلك مجالات التعليم والبحوث وعمليات تشغيل الحرم الجامعي والحوكمة. تشير منصورإلى أن التقرير هو أحد أولى الدراسات الشاملة من نوعها في المنطقة حيث تقدم رؤى قيمة وتضع نموذجاً لجهود البحث والتطوير المستقبلية.

كما يبرز هذا التقرير التزام الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالممارسات المستدامة ويحدد المجالات التي يمكن أن تعمل الجامعة على تحسينها لتصبح رائدة دولية في مجال الاستدامة ونموذجا لمؤسسات التعليم العالي الأخرى في المنطقة.

أنشئت الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1919، وهي مؤسسة تعليمية أمريكية معتمدة توفر تعليماً متميزاً باللغة الإنجليزية وهي مركز الحياة الثقافية والاجتماعية والفكرية في العالم العربي. تعتبر الجامعة ملتقى لثقافات العالم ومنتدى للنقاش ومد أواصر التفاهم بين مختلف الثقافات كما تعد جسراً حيوياً لربط الشرق بالغرب وربط مصر والمنطقة بالعالم بأسره من خلال الأبحاث العلمية وعقد شراكات مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية وبرامج التعليم بالخارج.

تقدم الجامعة 40 برنامجاً لطلاب البكالوريوس و52 برنامجاً لطلاب الدراسات العليا وبرنامجين للدكتوراه، حيث تستند المناهج الدراسية على التعليم المعتمد على النهج الليبرالي الذي يشجع الطلاب على التفكير بشكل نقدي وتحليلي لإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات والتحديات التي تواجه المنطقة والعالم.

الجامعة الأمريكية بالقاهرة جامعة مستقلة، غير هادفة للربح، لا حزبية ومتعددة الثقافات والتخصصات وتمنح فرصاً متساوية لجميع الدارسين ومعترف بها في مصر والولايات المتحدة الأمريكية وجميع برامجها الدراسية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات في مصر ومن جهات الاعتماد الأمريكية.

اقرأ أيضاًللمصريين والأجانب.. مصاريف الجامعة الأمريكية 2025 في مصر

رغم ارتفاع درجات الحرارة.. أحمد سعد يشعل حفل الجامعة الأمريكية (صور)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أهداف التنمية المستدامة الاستدامة الجامعة الأمريكية بالقاهرة الولايات المتحدة الأمريكية الجامعة الأمریکیة بالقاهرة

إقرأ أيضاً:

هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقية تجديد الاعتماد المؤسسي واعتماد سبعة برامج أكاديمية لجامعة جازان

 

وقّعت هيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلة في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي "اعتماد" اليوم، اتفاقيات تجديد الاعتماد المؤسسي واعتماد سبعة برامج أكاديمية لجامعة جازان، وذلك في مقر الهيئة بالرياض.
وقّع الاتفاقية من جانب الهيئة المدير التنفيذي لمركز " اعتماد" الدكتور محمد بن صالح باشمّاخ، ومن جانب الجامعة وقعها وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد بن يحيى عريشي، بحضور رئيس الجامعة الدكتور محمد بن حسن أبو راسين.
وشملت الاتفاقيات تجديد الاعتماد المؤسسي، كما شملت اعتماد برامج الماجستير وهي: (اللغة العربية وآدابها، والفقه وأصوله، والصيدلة في علم السموم التطبيقي، والتربية في علم النفس، والتربية في التربية الخاصة، والتربية في المناهج وطرق التدريس، وعلوم المختبرات الإكلينيكية).
وتعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها، وبالتعاون والتكامل مع مجلس شؤون الجامعات والجامعات السعودية؛ للإسهام في رفع جودة التعليم والتدريب وكفاءتهما بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، التي تشمل مستهدفات خاصة بالاعتماد.
وأكدت الهيئة أن الحصول على الاعتماد الأكاديمي من مركز "اعتماد" التابع لها؛ يتطلب إعداد المؤسسة التعليمية أو البرنامج الأكاديمي تقارير دراسة تقويم ذاتية دقيقة وشاملة، لكل أوجه الأنشطة العلمية والإدارية والخدمية وغيرها لتحديد مستويات الجودة لديها، استنادًا إلى معايير الاعتماد المعدّة من قبل المركز، وأن تخضع المؤسسة التعليمية أو البرنامج الأكاديمي لتقويم خارجي من قبل فريق تقويم مستقل؛ للتحقق من صحة نتائج دراسة التقويم الذاتية، والحكم على مستويات جودة الأداء وفقًا لمعايير المركز

مقالات مشابهة

  • هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقية تجديد الاعتماد المؤسسي واعتماد سبعة برامج أكاديمية لجامعة جازان
  • 14 ميدالية لجامعة المنوفية في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم بجامعة بنها
  • خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء عن شهر سبتمبر 2024 بالقاهرة الكبرى
  • وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية بمصر لحصولها على اعتماد هيئة ضمان الجودة
  • وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية لحصولها على الجودة
  • “إصبع القاهرة” الذي أدهش العلماء!
  • «الخارجية الأمريكية» تصدر بيانا هاما بعد مقتل أمريكية برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • «التعليم» تصدر قرارا مهما يسعد آلاف المعلمين بشأن التعيين
  • عاجل.. زيادة عدد ساعات الخط الثالث للمترو خلال مباراة المنتخب اليوم
  • سفارة السودان في القاهرة تصدر إعلان بشأن الشهادة السودانية ومنحة جامعة الأزهر