تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي لاسيما الناطقون باللغة العربية، مقطعا مصورا ليلا يظهر مكانا فيه دمار كبير وعمليات رفع أنقاض، قيل أنه يعود لمكان مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، الأربعاء.

موقع "الحرة" أجرى تدقيقا لصحة الفيديو المتداول، حيث جرى مقارنة لقطات منه بصور أخرى ليتبين أن المشاهد المصورة ليست من طهران، بل من دمشق، حيث تظهر في خلفية المشهد مبان من مدينة دمشق أبرزها مبنى "بيت المهندس العربي".

من مكان استهداف القائد المجاهد #اسماعيل_هنية في #ظهران pic.twitter.com/dJvAKwKZGZ

— سالم ربيح (@SalemRopp) July 31, 2024

كما أظهرت نتائج البحث أن المقطع المصور يعود تاريخه إلى مطلع أبريل 2024 ويظهر عمليات رفع أنقاض في دمشق عقب قصف طال مبنى يتبع للسفارة الإيرانية وأدى إلى مقتل جنرالين إيرانيين و5 مستشارين عسكريين.

Search and rescue teams in Damascus are still looking for bodies after 10 hours of the Israeli airstrike in the building adjacent to the Iranian embassy where leaders of IRGC were staying. Two high generals confirmed dead. pic.twitter.com/ClKmx0s6MZ

— Asaad Sam Hanna (@AsaadHannaa) April 1, 2024

وكانت قد أعلنت حركة حماس، الأربعاء، عن مقتل رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران.

واتهمت حماس إسرائيل باستهداف هنية عبر غارة جوية على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان.

وأكد بيان للحرس الثوري الإيراني بأنه "يجري التحقيق في أسباب وأبعاد هذا الحادث وسيتم إعلان النتائج لاحقا".

وأدان رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بشدة مقتل هنية، واعتبره "عملا جبانا وتطورا خطيرا".

وأفادت مراسلة "الحرة" في الضفة الغربية بإعلان الإضراب الشامل والحداد العام تنديدا بمقتل هنية.

والتزمت إسرائيل الصمت رسميا ولم تعلق على مقتل هنية، إذ أفاد مراسل "الحرة" في القدس بأن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أوعز للوزراء بعدم التطرق إلى عملية اغتيال هنية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

"الشعبية": استشهاد الناشطة "إيزغي" امتداد لمسلسل استهداف الاحتلال للأصوات الحرة

نابلس - صفا

قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، يوم الجمعة، إن استشهاد الناشطة الأمريكية من أصول تركية، عائشة نور إيزغي، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب جبل صبيح في بلدة بيتا جنوبي نابلس، جريمة جديدة تضاف إلى سجل الاحتلال الأسود في استهداف الناشطين الأجانب المتضامنين مع شعبنا.

وأوضحت الجبهة الشعبية، في بيان وصل وكالة"صفا"، أن "هذه الجريمة تعيد إلى الأذهان سلسلة طويلة من الجرائم التي ارتكبها الاحتلال بحق المتضامنين الدوليين، من اغتيال المتضامنة الأمريكية راشيل كوري، والمتضامن البريطاني توم  هرندل في رفح، إلى الهجوم على سفينة "مرمرة" لكسر الحصار، الذي أدى لاستشهاد عشرة من المتضامنين، وغيرها من الاعتداءات والممارسات المستمرة بحق المتضامنين".

وأضافت أن "الاحتلال يواصل استهداف كل من يقف إلى جانب الحق ويدافع عن أبناء شعبنا، مما يُدلل مجدداً على أن هذا الكيان يُشكّل خطراً على الإنسانية جمعاء وعلى كل صوت حر يسعى لتحقيق العدالة، وليس فقط على الشعب الفلسطيني".

ودعت الجبهة الأحرار في العالم كافة إلى توحيد الجهود لمواجهة الكيان الإسرائيلي المدعوم أمريكياً وغربياً، والعمل على توثيق هذه الجرائم باعتبارها جرائم حرب ضد الإنسانية، بما يسهم في تعزيز الجهود الدولية لعزل الكيان المارق والمنبوذ، ومحاكمة قادته كمجرمي حرب أمام المحاكم الدولية.

مقالات مشابهة

  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • "الشعبية": استشهاد الناشطة "إيزغي" امتداد لمسلسل استهداف الاحتلال للأصوات الحرة