بوابة الوفد:
2024-09-08@23:30:27 GMT

إنجاز تاريخي جديد لتكنولوجيا الفضاء المصرية

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

أعلنت وكالة الفضاء المصرية (EgSA) بفخر عن الانتهاء الناجح من فترة التشغيل الرسمية لأول قمر صناعي مصري تجريبي لمراقبة الأرض، NExSAT-1.

يأتي هذا الإنجاز البارز بالتعاون مع الشركة الألمانية المرموقة BST، ليبرهن على قدرات مصر الفائقة في مجالات الهندسة النظامية، تطوير البرمجيات، النمذجة الحرارية، تجميع الأقمار الصناعية، تنسيق الإطلاق، والتشغيل.

صورة لأول قمر صناعي مصري

خلال العامين الماضيين، كان التعاون بين الفريق المصري وBST حاسماً في تحقيق هذا النجاح، وتمكن فريق وكالة الفضاء المصرية من تطوير أول برمجيات كاملة على متن القمر الصناعي، بالإضافة إلى خوارزميات التحكم في الاتجاه، إعدادات الاختبار، وبرمجيات محطة التحكم الأرضية. 

كما تميز فريق وكالة الفضاء المصرية بعملهم الاستثنائي في تجميع القمر الصناعي واختباره، وتطوير وتصنيع نموذج STM، وتنفيذ حملة الإطلاق بنجاح.

وتكللت هذه الجهود بالنجاح في مرحلة التشغيل التجريبي بدعم من شركائنا، تلاها التشغيل المستقل للقمر الصناعي المصري. 

خطوة هامة في مسيرة برنامج الفضاء المصري

ويمثل NExSAT-1 خطوة هامة في مسيرة برنامج الفضاء المصري، مما يمهد الطريق لمزيد من التقدمات في تكنولوجيا الأقمار الصناعية ويضع مصر في مصاف الدول القليلة التي تمتلك خبرة تقنية في مجال الفضاء.

بهذا الإنجاز، يعزز برنامج الفضاء المصري مكانته على الخريطة العالمية ويؤكد التزامه بالابتكار والتفوق الهندسي، مما يمهد الطريق لمستقبل واعد في مجال تكنولوجيا الفضاء.

برنامج الفضاء المصري 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفضاء الفضاء المصرية وكالة الفضاء المصرية قمر صناعي الأرض برنامج الفضاء المصری الفضاء المصریة

إقرأ أيضاً:

بدء التشغيل التجريبي لمحطة مياه شارونة في المنيا

أعطى اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، اليوم إشارة بدء التشغيل التجريبى لمحطة مياه شارونة المرشحة بعد رفع كفائتها، وتضم محطة شارونة الثابتة بسعة إنتاجية تبلغ 60 لتر/ثانية، إضافة إلى محطة الكومباكت بسعة 30 لتر/ثانية، ليصل إجمالي طاقة المحطة بعد عمليات الإحلال والتجديد ورفع الكفاءة، إلى 90 لتر/ثانية حيث تغذي المحطة مجلس قروي شارونة وقرى شارونة، جزيرة شارونة، قرارة، بالإضافة إلى العزب والنجوع التابعة لها.

تحسين خدمات المياه المقدمة لسكان المنطقة

وخلال جولته، تابع محافظ المنيا الإنشاءات بمحطة مياه جزيرة شارونة، الجارى إنشائها بطاقة إنتاجية تبلغ 100 لتر/ثانية، لتسهم المحطة الجديدة في تغذية قرى جزيرة شارونة وقرارة، بجانب محطة شارونة المرشحة.

وأكد «كدواني» على أهمية الانتهاء من كافة أعمال التطوير في المواعيد المحددة لضمان تحسين خدمات المياه المقدمة لسكان المنطقة، مشددًا على ضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة في التنفيذ لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه المشروعات الحيوية، وذلك في إطار المتابعة المستمرة لتطوير البنية التحتية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

تدعيم شبكات المياه بالقرى 

وأثناء جولته، استمع «كدواني» إلى شكاوى عدد من المواطنين بشأن نقص مياه الشرب في بعض المناطق، وطمأنهم بأن العمل يجري على قدم وساق للانتهاء من إنشاء محطة مياه جزيرة شارونة، مشيراً إلى أن التشغيل التجريبي للمحطة سيتم قريبًا، مما سيسهم في مد وتدعيم شبكات المياه بالقرى التابعة، وتوفير مياه صالحة للشرب تلبي احتياجات جميع الأهالي.

مقالات مشابهة

  • تعزيز التعاون الصناعي مع هونج كونج
  • السوداني يمهد لإطلاق مبادرة بوابة المعرفة العراقية الرقمية
  • وزير الخارجية: نحرص على مشاركة أبناء الجالية المصرية في المشروعات الاستثمارية
  • وزير الخارجية المصري: العلاقات المصرية الإماراتية راسخة ومتطورة
  • «الشباب المصري» يطلق المرحلة الثالثة من برنامج تعزيز مفاهيم الصحة النفسية
  • وكالة الفضاء الأوروبية تفكك قمراً اصطناعياً عمره 24 عاماً
  • مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية يعقد جلسته الدورية بمقر وكالة الفضاء المصرية
  • اجتماع مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية في وكالة الفضاء
  • بدء التشغيل التجريبي لمحطة مياه شارونة في المنيا
  • "إنجاز تاريخي" ريال مدريد يحتفى مع كريستيانو رونالدو بعد تسجيله الهدف رقم 900