كان مساعداً للشيخ أحمد ياسين وأيد دخول "الحركة" معترك السياسة واستقبل "السنوار" في غزة

 

"هذه الدماء لن تزيدنا إلا ثباتاً".. عبارة قالها إسماعيل هنية، زعيم المكتب السياسي لحركة حماس، في أبريل، حين أبلغوه بأن إسرائيل قتلت 3 من أبنائه و4 من أحفاده بقصف سيارة كانت تقلهم في قطاع غزة.

 

لكن إسماعيل هنية، الذي كان يتحدث عن مواجهة الحرب الإسرائيلية على غزة، لم يكن يعلم أنه سيلحق بأبنائه وأحفاده قبل مرور أقل من 4 أشهر، لكن ليس في غزة مثلهم، وليس في قطر حيث كان يقيم، وإنما في إيران، حيث كان يشارك في مراسم أداء الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان اليمين الدستورية، وفي العاصمة طهران.

 

ماذا نعرف عن إسماعيل هنية؟

الاسم الكامل: إسماعيل عبد السلام أحمد هنية

 

تاريخ الميلاد: يناير 1963

 

مكان الميلاد: مخيم الشاطئ في غزة

 

التعليم: بكالوريوس في الأدب العربي من الجامعة الإسلامية في غزة

 

النشاط السياسي:

 

1987: انضم إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) منذ تأسيسها

 

1992: أبعدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى مرج الزهور في جنوب لبنان مع مجموعة من قادة حماس

 

كان مساعداً أول لمؤسس حماس الشيخ أحمد ياسين

 

2005: انتُخب للمجلس التشريعي (البرلمان) الفلسطيني على رأس قائمة حماس

 

2006: تولى رئاسة الوزراء في الحكومة الفلسطينية بعد فوز  حماس في الانتخابات

 

الأدوار القيادية:

2007: ترأس حكومة حماس التي قادت الانقسام الفلسطيني في غزة

 

2017: انتُخب رئيساً لحركة حماس خلفاً لخالد مشعل.

 

31 يوليو 2024: أعلنت إيران اغتياله في طهران

 

 

شارك

الطالب إسماعيل عبدالسلام

ولد  إسماعيل عبد السلام أحمد هنية بمخيم الشاطئ في غزة، في يناير 1963. وأكمل دراسته حتى حصل على بكالوريوس في الأدب العربي من الجامعة الإسلامية في غزة.

 

وفي مرحلة الشباب، كان هنية ناشطاً طلابياً في الجامعة الإسلامية. وانضم إلى حماس عندما تأسست خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987.

 

وتعرض هنية للاعتقال والترحيل لفترة وجيزة. وفي العام 1992، أبعدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى مرج الزهور في جنوب لبنان مع مجموعة من قادة حماس.

 

هنية والشيخ أحمد ياسين

 

أصبح هنية أحد تلامذة الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حماس، والذي كان أيضاً لاجئاً مثل عائلة هنية من قرية الجورة القريبة من عسقلان.

 

وفي عام 1994 قال لـ"رويترز" إن "الشيخ ياسين كان نموذجاً يحتذى به بالنسبة للشباب الفلسطيني وإنه تعلم منه حب الإسلام والتضحية من أجله وعدم الركوع للطغاة والمستبدين".

 

وبحلول عام 2003، أصبح هنية أحد المساعدين الذين يثق بهم ياسين، والتُقطت صورة له في منزل الشيخ في غزة وهو يحمل هاتفاً بجانب أذن مؤسس الحركة الذي كان مصاباً بشلل شبه كامل حتى يتمكن من المشاركة في حديث، وذلك قبل أن تغتال إسرائيل ياسين في العام 2004.

 

حماس والسياسة

 

وكان هنية من أوائل المدافعين عن دخول حماس معترك السياسة. وفي عام 1994 قال إن تشكيل حزب سياسي سيمكن حماس من التعامل مع التطورات الناشئة.

 

ورفض قادة حماس الدخول في ميدان السياسة في البداية، ثم وافقوا لاحقاً وأصبح هنية رئيساً للوزراء بعد فوز الحركة في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية عام 2006، وذلك بعد عام من انسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة.

 

وسيطرت الحركة على غزة عام 2007. وعندما سأله صحفيون من رويترز في 2012 عما إذا كانت حماس قد تخلت عن "النضال المسلح"K أجاب هنية بالنفي القاطع، وقال إن المقاومة ستستمر بجميع أشكالها، الشعبية والسياسية والدبلوماسية والعسكرية.

 

وخلال العقد الذي كان فيه هنية رئيساً لحركة حماس في غزة، اتهمت إسرائيل فريقه بالمساعدة في تحويل المساعدات الإنسانية إلى الجناح العسكري للحركة، وهو ما نفته حماس.

 

الوجه الصارم

 

عندما غادر هنية غزة في 2017، خلفه يحيى السنوار، الذي قضى أكثر من عقدين في السجون الإسرائيلية والذي رحب به هنية مجدداً في غزة في 2011 بعد عملية لتبادل المحتجزين.

 

وبعدما تقلد منصب رئيس المكتب السياسي لحماس في 2017، كان يتنقل بين تركيا والعاصمة القطرية الدوحة هرباً من قيود السفر المفروضة على قطاع غزة المحاصر، وهو ما ساعده على التفاوض في محادثات وقف إطلاق النار.

 

وعلى الرغم من اللهجة الصارمة التي يستخدمها في تصريحاته، فإن الدبلوماسيين والمسؤولين العرب يعتبرونه براجماتياً نسبياً بالمقارنة بالأصوات الأكثر تشدداً داخل غزة، حيث خطط الجناح العسكري لحركة حماس لهجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل.

 

لكن لم يتضح حتى الآن إلى أي مدى كان هنية يعلم بهجوم 7 أكتوبر قبل وقوعه. فقد كانت الخطة، التي وضعها المجلس العسكري في كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، في غزة سرية للغاية لدرجة أن بعض مسؤولي الحركة بدوا مصدومين من توقيتها وحجمها.

 

وتوعد هنية جنود الجيش الإسرائيلي بأنهم سيجدون أنفسهم "غرقوا في رمال غزة"، لكنه قام هو وسلفه خالد مشعل بجولات مكوكية في المنطقة لإجراء محادثات بغية التوصل لاتفاق بوساطة قطرية مصرية مع إسرائيل يفضي إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين مقابل الإفراج عن فلسطينيين محتجزين في السجون الإسرائيلية، فضلاً عن إدخال مزيد من المساعدات لغزة.

 

الأبناء والأحفاد

 

في العاشر من أبريل 2024، استهدفت غارة جوية إسرائيلية سيارة كان يستقلها ثلاثة من أبناء هنية، وهم حازم وأمير ومحمد، فقتلتهم. وقالت حماس إن هنية فقد أيضاً أربعة من أحفاده، ثلاث فتيات وفتى، في الغارة نفسها.

 

ونفى هنية تأكيدات إسرائيلية بأن أولاده كانوا يقاتلون في صفوف الحركة، وقال: "مصالح شعبنا الفلسطيني مقدمة على أي شيء وأبناؤنا وأولادنا هم جزء من هذا الشعب"، وذلك عند سؤاله عما إذا كان مقتل أولاده وأحفاده سيؤثر على محادثات الهدنة.

 

اغتيال إسماعيل هنية

 

وبعد أقل من 4 أشهر، أعلنت حركة "حماس"، الأربعاء، اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في إيران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشيكان.

 

وقالت "حماس"، في بيان، إنه اغتيل بـ"غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

 

وأكد الحرس الثوري الإيراني، في بيان، أيضاً نبأ الاغتيال، مضيفاً أن طهران ستفتح تحقيقاً في اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وأن النتائج "ستعلن قريباً".

 

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن هنية سافر في أوائل نوفمبر إلى طهران للقاء المرشد الإيراني علي خامنئي.

 

وقال ثلاثة مسؤولين كبار لـ"رويترز" إن خامنئي أبلغ هنية خلال الاجتماع بأن إيران لن تدخل الحرب لأنها لم تعلم بأمرها مسبقاً. ولم ترد حماس على طلبات للتعليق قبل أن تنشر "رويترز" التقرير، ثم أصدرت نفياً بعد نشره.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: إسماعیل هنیة أحمد یاسین لحرکة حماس الذی کان فی غزة

إقرأ أيضاً:

«الثيرمايت» في سلاح أوكراني جديد.. ماذا نعرف عن «مسيرات التنين»؟

مع استمرار الصراع الروسي الأوكراني، بدأت أوكرانيا في تطوير الأسلحة المستخدمة في الحرب، إذ أعادت استخدام الذخيرة الحارقة التي تم استخدامها في الحروب العالمية، والتي تعرف بـ«مسيرات التنين بدون طيار» التي تقذف خليط معدني منصهر على المواقع الروسية، ما يثير تساؤلات حول الأثر الإنساني لهذا النوع من الأسلحة على الجنود والمدنيين، وفقًا لشبكة «سي إن إن» الأمريكية.

ما هي طائرات التنين؟

ظهرت مقاطع فيديو منشورة على منصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك على منصة «تليجرام» من وزارة الدفاع الأوكرانية، مسيرات التنين وهي تحلق على ارتفاع منخفض ثم تقذف مادة متوهجة، وهي خليط معدني منصهر تبدو أنها حمم بركانية، واشتق اسم «مسيرات التنين» من تشابه سقوط «الثيرمايت» من الطائرات مع النيران المتصاعدة من فم التنين الأسطوري.

والثيرمات هو مزيج من مسحوق الألومنيوم وأكسيد الحديد، ويتميز بقدرته على الاحتراق عند درجات حرارة تصل إلى 2200 درجة مئوية، مما يجعله سلاحًا فعالًا في تدمير أي شيء في طريقه، بما في ذلك الأشجار التي تستخدمها القوات كغطاء.

Ukrainian forces getting better at using Dragon's Breath FPV drones to drop incendiary mixture. pic.twitter.com/uVpN4BdlX7

— Clash Report (@clashreport) September 5, 2024 استخدامات الثيرمايت في الحروب

واكتشف مادة «الثيرمايت» في تسعينيات القرن الماضي من قبل كيميائي ألماني، فاستخدمها الألمان والحلفاء في الحرب العالمية الأولى والثانية من خلال القنابل وتدمير الأسلحة، وكانت تستخدم في الأصل في لحام مسارات السكك الحديدية.

ولكن في الوقت الحالي، تعيد أوكرانيا استخدام هذه المادة ولكن بتقنيات أحدث، حيث تستخدم الطائرات بدون طيار لإسقاط «الثيرمايت» على المواقع الروسية، حيث وصف اللواء الميكانيكي الـ60 الأوكراني تلك التقنيات في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: بأنهم «أصبحوا تهديدا حقيقيا للعدو، ويحرقون مواقعه بدقة لا يمكن لأي سلاح آخر تحقيقها».

التأثير النفسي والإنساني للأسلحة الحارقة

ويعتبر استخدام مادة «الثيرمايت» شكلًا جديدًا للتأثير علي الجانب النفسي أكثر من الجسدي، كما أشار نيكولاس دروموند، محلل صناعة الدفاع وضابط سابق في الجيش البريطاني، إذ يمكن أن تسبب هذه المادة حروقًا شديدة من الدرجة الرابعة أو الخامسة، وحسب المنظمات الإنسانية، فإن هذه الحروق قد تؤدي إلى ضرر للعضلات والأعصاب والعظام.

إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا 

وفي الوقت نفسه، تتواصل جهود الغرب في دعم أوكرانيا، إذ أعلنت المملكة المتحدة عن إرسال مئات الصواريخ قصيرة المدى الإضافية إلى أوكرانيا، كما أكّد رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية على دعمهم لأوكرانيا في الحرب، مؤكدين: «سنواصل مساعدة شركائنا في الاستخبارات الأوكرانية».

مقالات مشابهة

  • «الثيرمايت» في سلاح أوكراني جديد.. ماذا نعرف عن «مسيرات التنين»؟
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • حمى الوادي.. ولاية أمريكية تحذّر من مرض عقب مهرجان موسيقي.. ماذا نعرف عنها؟
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية